وقعت 252 منظمة حقوقية وإغاثية رسالة تدعو الحكومات إلى وقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل، وتؤكد أهمية احترام القانون الدولي وحماية المدنيين.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان إنها انضمت إلى تلك المنظمات في يوم العمل العالمي الذي يصادف الثاني من مايو/أيار، مشيرة إلى أن فكرة هذا اليوم تقوم على العمل المشترك للمنظمات غير الحكومية بتعبئة تحالف عالمي من منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الإنسانية وخبراء الأسلحة والناشطين والصحفيين والأكاديميين والمهنيين القانونيين والطلاب لدعوة جميع الدول إلى وقف نقل الأسلحة وقطع الغيار والذخائر المستخدمة لتأجيج انتهاكات القانون الدولي في قطاع غزة المحتل.

وذكرت المنظمة في بيانها أنها قدمت إلى الإدارة الأميركية مذكرة بحثية كجزء من مذكرة الأمن القومي بشأن الضمانات والمساءلة فيما يتعلق بعملية نقل الأسلحة الأميركية لإسرائيل، إذ وثقت في تلك المذكرة "استخدام إسرائيل للأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لارتكاب انتهاكات دولية في غزة".

وقالت المديرة الأولى للبحوث والدعوة والسياسة والحملات في المنظمة إريكا جيفارا روساس إن هذا اليوم يجب أن يكون "بمثابة دعوة للاستيقاظ للدول التي تواصل تزويد جميع أطراف النزاع في غزة بالأسلحة التي تتعرض لخطر التواطؤ في جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات القانون الدولي".

وأوضحت روساس أن استنتاج محكمة العدل الدولية أن هناك خطرا معقولا للإبادة الجماعية في غزة "قد تجد الحكومات التي تواصل تزويد إسرائيل بالأسلحة نفسها في انتهاك لاتفاقية الإبادة الجماعية".

وخلف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أكثر من 112 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، ورغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بالقطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات نقل الأسلحة

إقرأ أيضاً:

اليونيسف: لا أمان في قطاع غزة ولا يوجد ما يكفي من المساعدات

أفادت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الأربعاء، بأن المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة يذبحون ويدفعون إلى مناطق قيل لهم إنها آمنة فيتعرضون لقصف جوي مستمر.

وأوضحت المنظمة، أن الهجوم المكثف الذي يقع خلال أيام بمدنية رفح الفلسطينية، سبب تقليصًا إضافيًا في توفير الرعاية الصحية وإمكانية الوصول إليها، مشددة على إسرائيل أن تنهي حملة الموت والدمار التي تشنها في قطاع غزة.

ومن جانبها، أكد منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، أنه لا أمان في قطاع غزة ولا يوجد ما يكفي من المساعدات أو الوقود.

وفي وقت سابق، ناشدت جيهان بسيسو المدير التنفيذي لمنظمة أطباء بلا حدود، يوم الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2023، المجتمع الدولي بالتدخل لوقف «إعدام المدنيين» في قطاع غزة، مطالبة بضرورة رفع الحصار عن القطاع والسماح بدخول القوافل الإنسانية والطبية فورًا وبلا شروط.

وقالت بسيسو في تصريح خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن الوضع مرعب في غزة، مضيفة أن المنظمة فقدت الاتصالات بالعديد من طواقمها المتواجدين داخل مستشفى الشفاء منذ الليلة الماضية.

اقرأ أيضاًأطباء بلا حدود تناشد المجتمع الدولي بالتدخل لوقف «إعدام المدنيين» في غزة

منظمة أطباء بلا حدود: وضع الفلسطينيين في غزة عملية قتل صامت

«أطباء بلا حدود» تدعو الاحتلال إلى وقف الهجوم على مستشفى ناصر فورا

مقالات مشابهة

  • موظفون في أستراليا يطالبون حكومتهم بوقف تصدير الأسلحة "لإسرائيل"
  • بنطلحة الدكالي يبرز جذور انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة «إكيدي»
  • المجتمع الدولي.. تعريفه ومقوماته وتاريخه
  • أكثر من 50 خبيراً أممياً يدعون لفرض عقوبات على إسرائيل بعد الغارات على رفح
  • لجنة أممية ومنظمة حقوقية ترصدان انتهاكات مروعة لحقوق اللاجئين على الحدود عبر العالم
  • اليونيسف: لا أمان في قطاع غزة ولا يوجد ما يكفي من المساعدات
  • الأردن يدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين الفلسطينيين في رفح
  • الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال لخيام النازحين في رفح
  • مهران: جلسة سرية اليوم لمجلس الأمن لمناقشة مجزرة الخيام ورفض إسرائيل تنفيذ حكم العدل الدولية
  • كاتب صحفي: إسرائيل دولة مارقة لا تعترف بالمواثيق الدولية