وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، وذلك ضمن جهود الوزارة لتطبيق خطة التأمين الطبي، وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

مستشار الرئيس: مصر في الطريق للقضاء على مسببات الإصابة بسرطان الكبد (فيديو)

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض التسمم االفسيخ الناتج عن تناول الأسماك المملحة تشمل الزغللة العين، وإزدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة، ويتبعهم صعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، والإحساس بالدوار، وضعف العضلات، مؤكدا على ضرورة التوجه فورا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل «البتيوليزم» بالمجان، عند الشعور بأي من الأعراض المشار إليها.

 

ومن جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، بتجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان، والتأكد من نظافة الأسماك، والشراء من أماكن موثوقة، مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي، أو الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137، موضحًا أن أعراض وعلامات التسمم الغذائي الذي ينتقل بعد تناول الطعام ما بين 12 و36 ساعة، وفي بعض الأحيان قد تمتد الأعراض لأيام.

 كما نصح «قنديل» بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، نظرَا لارتفاع نسبة ملوحتها التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، مما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى، وللحوامل والأطفال، مؤكدا على أهمية تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

ووجه «قنديل» رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، بضرورة إتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتي تشمل (نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، ووجود ترخيص للمنشأة، عدم انبعاث الروائح الكريهة، خلو المنشأة من الحشرات الطائرة والزاحفة، وجود سلات للقمامة، توافر حوض لغسيل الأيدي به صابون ومطهرات، مع ضرورة أن تكون براميل التمليح خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، وخلو المنشأة من أي مصادر تسبب التلوث).
 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان نصائح طبية و إرشادات وقائية خطة التأمين الطبي الأسماک المملحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف حصيلة ضحايا الخمور المغشوشة : 7 وفيات و82 مصاباً

زنقة 20 ا الرباط

تعليقا عن الحادث التسمم بالخمور المغشوشة بسيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، كشف وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، أن حالات التسمم أسفرت إلى حدود الساعة وفاة 7 أشخاص.

وأوضح وزير الصحة والحماية الإجتماعية، في معرض رده على أسئلة المستشارين بالغرفة الثانية للبرلمان، اليوم الثلاثاء، أنه تم استقبال 82 بمستشفى بسيدي علال التازي بسبب هذا التسمم الجماعي، 20 منها تم توجيهها لمستشفى مولاي يوسف بالرباط.

وأبرز أن 4 حالات تخضع للعلاج على مستوى الكلي، و35 منهم تم توجيهها لمستشفى بالقنيطرة، وأصيب منهم بالعمى.

وتأسف خالد ايت الطالب للحادث المؤسف ، مقدما في ذات السياق التعازي لعائلات الضحايا.

ونبه الوزير إلى أن مصالح وزارة الصحة تعمل على تدارك النقص الحاصل في أقسام المستعجلات وذلك عبر تعزيز الموارد البشرية ، مؤكدا في ذات السياق لقدرتها على مواكبة الأحداث الكبرى كما تم خلال زمن كوفيد .

من جانب آخر الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، حيث تم توقيف شخصين، يبلغان من العمر حوالي 41 و21 سنة، وضعا بدورهما تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الإقليمي بالقنيطرة، في انتظار تطورات حالتهما الصحية لإخضاعهما لإجراءات البحث القضائي للاشتباه في تورطهما في صناعة وبيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها.

مقالات مشابهة

  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ليس فعالاً في مكافحة الاكتئاب.. دراسة توضح
  • الشعور بآلالام في العضلات والحلق.. 7 علامات تدل على الإصابة بمتحور إنفلونزا الطيور
  • ماذا تعرف عن مادة الميثانول التي تسببت في فاجعة ماحيا سيدي علال التازي؟
  • 8 فوائد لتناول السمك.. تحسن صحة القلب
  • طريقة تحضير صينية سمك بزيت الزيتون.. مفيدة للشعر والبشرة
  • مسؤول صحي: 10 قتلى بـ"الكحول الفاسدة" توفوا داخل مستشفى و5 آخرين خارجه
  • عاجل.. متحدث الصحة يحذر من تناول سمكة "الأرنب" السامة
  • وزير الصحة يكشف حصيلة ضحايا الخمور المغشوشة : 7 وفيات و82 مصاباً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الماحيا بالقنيطرة إلى 12 وفاة
  • بيطري الدقهلية يحذر من تناول سمكة الأرنب السامة