انتقدت كوريا الشمالية، الولايات المتحدة ودولا أخرى لسعيها إلى إيجاد بديل للجنة المراقبة الأممية بشأن العقوبات ضد بيونغ يانغ، محذرة تلك الدول من "الهزيمة إذا استمرت بنهجها العدائي".

روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية

وأصدر سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة كيم سونغ، اليوم الأحد، بيانا صحفيا أدان فيه "الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان و47 دولة أخرى لدعوتها المشتركة إلى مواصلة مراقبة تنفيذ العقوبات ضد كوريا الشمالية"، حيث تم حل لجنة خبراء الأمم المتحدة المكلفة بالتحليل الشهر الماضي بعد استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد تجديدها.

وقال سونغ إن "نهاية لجنة المراقبة هو حكم أصدره التاريخ على منظمة غير قانونية تزرع المؤامرات" واصفا لجنة الخبراء بأنها "أداة للولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى للقضاء على حق دولة ذات سيادة في الوجود".

وأضاف في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن "القوى المعادية قد تشكل لجنتي خبراء ثانية وثالثة في المستقبل، لكنها جميعها ستواجه التدمير الذاتي مع مرور الوقت".

وحذر من أنه إذا "استمرت الولايات المتحدة وأتباعها في اتباع السياسة العدائية التي عفا عليها الزمن تجاه كوريا الشمالية، بدلا من استخلاص الدروس من الحالة الأخيرة، فإنهم سيواجهون هزيمة استراتيجية أكثر بؤسا".

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس،غرينفيلد، خلال زيارتها إلى كوريا الجنوبية في أبريل إن "الولايات المتحدة ستعمل مع كوريا الجنوبية لاكتشاف طرق إبداعية وخارجة عن الصندوق لآلية جديدة لمراقبة العقوبات، حتى خارج نظام الأمم المتحدة".

وفي نهاية مارس، استخدمت روسيا مجلس الأمن الدولي حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأمريكي، لتمديد ولاية لجنة الخبراء، بشأن كوريا الشمالية لمدة عام وبذلك انتهت ولاية اللجنة في 30 أبريل.

المصدر: "يونهاب"

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة بيونغ يانغ سيئول عقوبات اقتصادية الولایات المتحدة کوریا الشمالیة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تختبر صاروخا باليستيا تكتيكيا مزودًا بتكنولوجيا الملاحة الجديدة

أعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت، أنها اختبرت إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي مزود بنظام ملاحة ذاتي جديد، في تدريب أشرف عليه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن إدارة الصواريخ أجرت الاختبار أمس بنجاح في البحر الشرقي لكوريا حيث تم التحقق من دقة وموثوقية نظام الملاحة الذاتي.

وأعرب زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، عن رضاه الكبير عن النتيحة والتطور المستمر والنجاح في تقديم نظام الملاحة الذاتي، مثمنا جهود الفريق المعني بالعلوم والتكنولوجيا الدفاعية، الذي ساهم في تحقيق هذا النجاح القيم.

وأصدر كيم جونج أون أمرا بتسريع الإنتاج لتعزيز قوة بلاده النووية بوتيرة أسرع، وذلك عقب إشرافه على اختبار الصاروخ الباليستي الجديد.

وقال كيم "إن هذا النهج سيبعث الخوف في نفوس العدو من الوضع القتالي النووي لكوريا الشمالية".

وكان جيش كوريا الجنوبية أعلن أمس أن كوريا الشمالية أطلقت عددا من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى صوب البحر قبالة ساحلها الشرقي يوم الجمعة، حيث جاءت عمليات الإطلاق بعد يوم من إجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات مشتركة بمقاتلات شبح في محاكاة لقتال جوي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدين إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة صاروخية جديدة
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا باليستيا تكتيكيا مزودا بتكنولوجيا الملاحة الجديدة
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا باليستيا تكتيكيا مزودًا بتكنولوجيا الملاحة الجديدة
  • بريطانيا تتهم روسيا بتزويد كوريا الشمالية بالنفط مقابل السلاح
  • كوريا الشمالية تطلق دفعة من الصواريخ البالستية قصيرة المدى
  • كوريا الشمالية تطلق دفعة من الصواريخ البالستية القصيرة المدى
  • بيونج يانج تطلق صاروخاً باليستياً باتجاه البحر الشرقي
  • كوريا الشمالية تطلق الصواريخ الباليستية قبالة سواحل جارتها الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تتهم جارتها الشمالية بإطلاق صاروخ باليستي تجاه البحر الشرقي