القصيم

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء (SEC) عن نجاحها في إغلاق التمويل لمشروعي محطات الطاقة طيبة 1 والقصيم 1 للإنتاج المستقل (IPP) بقيمة تمويل غير مرتبط بلغت قيمته 11.4 مليار ريال (3.04 مليارات دولار أمريكي).

مشروعا طيبة 1 والقصيم 1 هما محطتان للإنتاج المستقل (IPP) بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة للطاقة (CCGT) بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 3600 ميجاوات، وقد تم منح هذين المشروعين للشركة السعودية للكهرباء (SEC) من قبل الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC) كونها جزءًا من تحالف مع شركة أكوا باور في أكتوبر 2023.

بالإضافة إلى ذلك، في نوفمبر 2023، تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا بنجاح مع الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC) لكلا المشروعين، اللذين يتم تطويرهما على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO).

وتعد هذه المحطات الحديثة قفزة نوعية في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية لما تمثله من تحول محوري نحو تحقيق مستقبل مستدام، من خلال توظيفها لأحدث تقنيات إنتاج الطاقة (توربينات الغاز بالدورة المركبة) ذات الكفاءة العالية إذ يسهم الاعتماد على هذه التقنيات المتطورة في رفع كفاءة التوليد وتخفيف الانبعاثات، وإزاحة استخدام الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء في المملكة.

وُقعت اتفاقيات التمويل من قبل شركتي المشروع، وشركة سدرة الأولى للكهرباء لمحطة طيبة 1، وشركة قدرة الأولى للكهرباء لمحطة القصيم 1، حيث تبلغ حصة الشركة السعودية للكهرباء في كلتا الشركتين 40 %.

وبهذه المناسبة أشاد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد بن حمد القنون بجهود فريق الشركة، مؤكدًا الالتزام الراسخ يسهم في تمكين جهود التحوّل في قطاع الطاقة الكهربائية بالمملكة.

وقال: “تجسد هذه المشاريع طموحاتنا المستمرة للتوسع في مشاريع توليد الطاقة، وتبني أحدث التقنيات لضمان تقديم حلول طاقة صديقة للبيئة تسهم في تحقيق مستهدف الحياد الصفري للشركة بحلول 2050، بما يتماشى مع تطلعات المملكة الطموحة في مجال استدامة الطاقة”.

يذكر أن محطتي طيبة 1 والقصيم 1 هما البداية لسلسلة من محطات التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة (CCGT)، التي ستسهم في تسريع الوصول إلى مستهدفات رؤية السعودية 2030، بما في ذلك تحقيق مزيج الطاقة الأمثل، والإسهام في رفع نسبة المحتوى المحلي، كما تمهد هذه المشاريع الطريق لتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء المتمثلة في تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060. ويسمح التصميم الهندسي لهذه المحطات بالدمج المستقبلي لمنشآت التقاط الكربون، مما يعزز التزام شركة الكهرباء السعودية بالمسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الشركة السعودية للكهرباء القصيم محطات الطاقة السعودیة للکهرباء الشرکة السعودیة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يناقش البدء بتجهيز خط إنتاج الأعمدة الكهربائية

يمانيون../
ناقش اجتماع موسع برئاسة وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي، اليوم أهمية البدء بتجهيز خط إنتاج الأعمدة الكهربائية، في المؤسسة العامة للصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة.

وخلال الاجتماع الذي ضم نائب مدير عام مؤسسة الكهرباء لشؤون النقل طارق إسماعيل، ومدير كهرباء الريف نبيل محرم، وعددا من المختصين في مؤسسة الصناعات، أكد الوزير البخيتي ضرورة تعزيز التعاون والشراكة بين كافة وحدات الوزارة للبدء بإنتاج الأعمدة الكهربائية، لتلبية الاحتياج المتزايد مع توسّع نشاط المؤسسة، وإعادة الشبكة الكهربائية.

وأكد على أهمية وضع المحددات العامة من قبل قيادة المؤسسة العامة وكهرباء الريف ومؤسسة الصناعات للبدء بتصنيع الأعمدة، وفق المواصفات القياسية، وبأسعار وجودة مناسبة، وتحديد المواد المستخدمة في عملية التصنيع.. لافتا إلى أهمية الشراكة مع الهيئة العليا للابتكارات للاستفادة من كوادرها في هذا الجانب.

ووجه وزير الكهرباء، قيادة مؤسسة الصناعات بعمل كتالوج، لتوضيح الأعمدة المقترح إنتاجها، مع تحديد سعر تكلفة الإنتاج للوحدة الواحدة، مع مراعاة اختبار العينات.. لافتا إلى إمكانية التدرج في الإنتاج من خلال البدء بإنتاج الأعمدة البسيطة وتطويرها وفق الامكانيات المتاحة.

وأقر الاجتماع، تكليف مؤسسة الصناعات بتحديد المواصفات المطلوبة، مع أسعار التكلفة، والرفع بها إلى المؤسسة العامة للكهرباء وهيئة كهرباء الريف خلال الأيام المقبلة، واستيعاب الملاحظات في خطة العمل قبل البدء بعملية الإنتاج والتصنيع.

وأكد أن هذه الخطوة من شأنها تخفيض فاتورة الاستيراد للأعمدة، وما ينتج عنها من تأخير في وصول المواد، في ظل تزايد الاحتياج، مشددا على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لما من شأنه توطين التكنولوجيا، والاستفادة من خبرات كوادر الوزارة والوحدات التابعة لها.

مقالات مشابهة

  • بالاسم.. خطوات الاستعلام عن فاتورة كهرباء شهر يونيو 2024
  • «حقل ظهر» هى دى الحكاية
  • صرف مكافأة مالية قدرها ألف دينار لكل موظفي الشركة العامة للكهرباء
  • اعلان طرح عطاء رقم (2/2024) – بيع مركبات مستعملة للشركة الاردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات
  • القضاء الجزائري يكشف تفاصيل صادمة عن "ملف الفساد" في قطاع النقل البحري
  • إلبيت الإسرائيلية تواجه تدفقات نقدية سالبة رغم تراكم الطلبات
  • "البيئة" توضح ضوابط تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء في القطاع الزراعي
  • ضمن العمل القائم نحو السوق العربية للكهرباء: وزارة الطاقة تشارك في الاجتماع الافتتاحي للمشروع التجريبي لدول المشرق
  • وزير الكهرباء يناقش البدء بتجهيز خط إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • عون يشدّد على تسليم لقاح الأنفلونزا سبتمبر المقبل