قال المعلّق في صحيفة "نيويورك تايمز"، نيكولاس كريستوف، إن "صورة واحدة جسدت الخسارة والألم في غزة".

وأوضح: "أرسل لي جراح أمريكي تطوّع في غزة صورة حرقتني، وبلحظة بحزن غامر: امرأة تندب ابنها الشاب"، مضيفا: "أعرف الجراح الدكتور سام عطار، وهو البروفيسور في كلية الطب بجامعة نورثويسترن، ومنذ عقد، عمل في محاور الحرب حول العالم، من أوكرانيا إلى العراق وسوريا، لكن غزة كانت مروعة بالنسبة له، ولأنه شاهد الكثير من الأطفال يتألمون ويموتون".

 

وتابع المتحدِّث نفسه، أنه "قبل فترة، أجرى عمليات بتر أطراف وجراحات أخرى في مستشفى كمال عدوان بشمال غزة. وفي يوم كان يجهز نفسه لدخول غرفة العمليات، عندما دعته امرأة لأخذ صورة لإبنها الشاب، كرم الذي كان يرقد في غرفة العناية الفائقة، وذهب سام إلى الغرفة ليكتشف أن الولد ميت".

وفي السياق نفسه، أخبر سام الكاتب: "في كل مرة حاول فيها الطاقم الطبي تغطية الميت ببطانية، تقوم بردها وتقول "لا" ومن ثم تبدأ بالحديث معه، وتسأله أين ذهب".

وقالت الممرضون والأطباء الذين كانوا في غرفة العناية الفائقة، ذلك اليوم، أن كرم مات نتيجة مصاعب سوء تغذية. فيما أكدت الأمم المتحدة، وفاة أطفال غزيين بسبب الجوع.


إلى ذلك، حاول الممرضون نقل جثّة كرم بعد ساعة من وفاته إلا أن والدته منعتهم. وفي حزنها أخبرت سام أن كرم هو أميرها وتريد منه أن يشرك صورة ابنها وربما شعرت أنها الطريقة الوحيدة لتخليد ذاكرته. 
ويقول كريستوف إنه انتقد حملة الاحتلال الإسرائيلي في غزة، ودعم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، القوي لها، والتي قتل وجرح فيها طفل كل عشرة دقائق، حسب الأمم المتحدة. واستشهد أكثر من 14,000 طفلا حسب وزارة الصحة في غزة، لكنه رقم، فهذه الصورة تمسك بمأساة كان يمكن منعها.

واسترسل بالقول: "أجادل أن الوقت قد حان لوقف هذه الحرب، وأعتقد أن هذه الصورة تحمل قوة إقناعية أكثر من كل كلامي، ولهذا منحت المساحة المخصصة لي لهذه الصورة، ونحن نناقش غزة، فالحرب تتكشف من خلال حيوات مثل كرم، هذه هي الصورة، تذكير لنا جميعا بما هو على المحك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة غزة قطاع غزة حقوق الإنسان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟

شمسان بوست / متابعات:

جرى خلال الساعات الماضية تداول صورة على نطاق واسع بمنصات التواصل الاجتماعي، تظهر أخطبوطا عملاقا جرفته الأمواج خارج الشاطئ.

وحسب التعليقات المتداولة، فإن الصورة انتشرت لأول مرة يوم الثلاثاء 4 يونيو، ويزعم مروجوها أنها التقطت في جزيرة بالي بإندونيسيا.

وتظهر الصورة أخطبوطا عملاقا بأطراف طويلة تمتد لعدة أمتار، فيما كان بعض الأشخاص حوله يبدون صغارا، ربما للتحقق منه أو التقاط صور.

وقال أحد ناشري الصورة على منصة “إكس”: “تم العثور على أخطبوط ضخم في ساحل بالي بإندونيسيا”.

لكن موقع “سنوبس” المتخصص في التحقق من صحة الأخبار المتداولة قال إن الصورة غير حقيقية، مشيرا إلى أنها صنعت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: “باستخدام أداة البحث العكسي عن الصور من غوغل، لم نعثر على مصدر أصلي لهذه الصورة. كما لم نجد أي وسيلة إعلامية تتحدث عنها، أو أي مصور يدعي أنه التقطها”.

وعلى مدار الأشهر الماضية، انتشرت صور عدة “مزيفة” على منصات التواصل الاجتماعي صنعها خبراء الذكاء الاصطناعي، مما عزز الدعوات إلى مواجهة الأخبار الكاذبة.

مقالات مشابهة

  • «نيويورك تايمز»: استقالة جانتس تكشف انقسامات قادة إسرائيل حول الحرب
  • نيويورك تايمز: تزايد خيام النازحين الفلسطينيين في مساحة صغيرة على ساحل البحر المتوسط
  • سلاح إسرائيل الفتاك في غزة: القنبلة الأميركية GBU 39
  • نيويورك تايمز: معلومات أمريكية ساعدت إسرائيل قي تحديد موقع المحتجزين واستعادتهم
  • صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟
  • نيويورك تايمز: "إسرائيل" تستخدم قنابل أمريكية موجهة لقتل المدنيين بغزة
  • وصف بحفيد جعفر الطيار.. حقيقة صورة مقاوم مبتور القدمين
  • "ليس مخدرات".. تقرير أمريكي عن "إدمان من نوع خاص" أدى إلى وفيات في صفوف قوات كييف
  • عاجل - "نيويورك تايمز" تفضح بايدن بشأن ما يحدث من الاحتلال في غزة: "قنبلة أمريكية صغيرة تقتل العشرات"
  • "نيويورك تايمز": قنبلة أمريكية صغيرة تقتل عشرات الفلسطينيين في غزة