اتهم مسئول كبير فى الأمم المتحدة إسرائيل بمواصلة منع وصول مساعدات الأمم المتحدة إلى قطاع غزة، فى حين حذرت سيندى مكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمى من وجود "مجاعة شاملة" فى شمال القطاع.

وقالت مكين إنه استنادا إلى "الرعب" على الأرض "توجد مجاعة، مجاعة شاملة، فى الشمال، وهى تتحرك فى طريقها جنوبا".

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة فى المناطق، وهى هيئة تابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية مكلفة بتنسيق عمليات توصيل المساعدات إلى الأراضى الفلسطينية، إن إسرائيل واصلت تعزيز جهودها لزيادة المساعدات لغزة.

وأضافت الوحدة فى منشور على منصة إكس "خلال محادثات بين ممثلين عن إسرائيل والأمم المتحدة، منهم ممثلون لبرنامج الأغذية العالمي، لم يشر أى كيان إلى خطر حدوث مجاعة فى شمال غزة".

وتابعت "بعد ملاحظة تحسن الوضع، ذكرت منظمات دولية الأسبوع الماضى أنه يجب تخفيض حجم البضائع المنقولة إلى شمال غزة لأن الكميات كبيرة للغاية بالنسبة لعدد السكان".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة فلسطين حماس حركة حماس كتائب القسام اسرائيل جيش الاحتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي أخبار عاجلة اخبار عاجلة الان اخبار عاجلة اليوم المقاومة الفلسطينية اخبار فلسطين اخبار فلسطين اليوم اخبار فلسطين الان قطاع غزة أخبار قطاع غزة حرب غزة حرب فلسطين القدس قطاع غزة عاجل فلسطين عاجل تطورات قطاع غزة تطورات حرب غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة

سرايا - قالت الأمم المتحدة، الخميس، إن دخول المساعدات برا هو المسار "الأسرع" لتجنب أهوال المجاعة في قطاع غزة.

وأكد فرحان حق نائب متحدث الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، الحاجة الملحة إلى فتح نقاط عبور أمام المساعدات الإنسانية لدخول قطاع غزة.

وشدد على أن "المساعدات لا يمكن ولا ينبغي أن تعتمد على رصيف بحري أمريكي عائم في منطقة خاضعة للسيطرة الإسرائيلية في جنوب غرب غزة".

وأوضح أن "الأمم المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على الخطط التشغيلية لتكون جاهزة عندما يصبح الميناء يعمل بكامل طاقته".

وأضاف حق أن "الطرق البرية هي الطريقة الأكثر جدوى وفعالية لإيصال المساعدات، ولهذا السبب نحتاج إلى فتح جميع نقاط العبور".

وأردف: "لدرء أهوال المجاعة، يجب علينا استخدام الطريق الأسرع والأكثر وضوحا للوصول إلى سكان غزة، ولهذا نحتاج إلى الوصول عن طريق البر الآن".

وأشار إلى أنه على الرغم من أن معبر كرم أبو سالم الحدودي "مفتوح من الناحية الفنية"، إلا أنه ليس قابلا للتطبيق من الناحية اللوجستية.

كما سلط الضوء إلى أن العاملين في المجال الإنساني اضطروا إلى الانتظار 5.5 ساعات لحيازة الموافقة على تسليم المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم، الأربعاء، ما أدى إلى تسليم كمية صغيرة من المواد الغذائية.

وأكد المتحدث الأممي أنه لا يمكن توزيع المساعدات، سواء تم نقلها بحرا أو برا، وإيصالها إلى المحتاجين في قطاع غزة دون شحنات الوقود.

وفي 5 مايو/ أيار الجاري، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر بعد أن أعلنت السيطرة عليه في 7 من الشهر نفسه، ما فاقم نقص الغذاء والجوع في القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.

يُذكر أن عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة انخفض بشكل ملحوظ بسبب احتلال القوات الإسرائيلية معبر رفح الحدودي.


مقالات مشابهة

  • 70 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. وبرنامج الأغذية العالمي يحذر من مجاعة
  • 70 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. وبرنامج الأغذية العالمي يُحذر من مجاعة شمال القطاع
  • مسؤول في الأمم المتحدة يحذر من عواقب مروعة لنقص الأغذية في غزة
  • الأمم المتحدة: المجاعة في شمال غزة وشيكة والفلسطينيون يواجهون أزمة حادة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: المجاعة في شمال غزة وشيكة والفلسطينيون يواجهون أزمة حادة
  • «الأغذية العالمي» يتسلم شحنات إنسانية لغزة عبر الرصيف العائم
  • قتال عنيف في رفح بعد وصول أول شحنة مساعدات عبر الميناء العائم
  • الأمم المتحدة ترفع الصوت: “لم يبق شيء لتوزيعه في غزة”
  • غريفيث يحذر من مجاعة وشيكة جنوبي قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة