آخر تحديث: 6 ماي 2024 - 11:54 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- تلقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، دعوة للمشاركة في مؤتمر للمناخ يعقد في أذربيجان تشرين الثاني المقبل. وقال مكتبه في بيان، إن السوداني استقبل، اليوم، سفير جمهورية أذربيجان لدى العراق نصير ممدوف. وبين، أن اللقاء شهد تسليم دعوة رسمية لرئيس مجلس الوزراء من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، الذي سيُعقد في أذربيجان في شهر تشرين الثاني المقبل.

وجرى، خلال اللقاء، مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، وتدعيم آفاق التعاون المشترك في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية، وفي مجال الطاقة والاستثمار.وبحسب البيان فقد تطرق اللقاء أيضا، إلى الأوضاع في المنطقة، و”مواصلة قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها الوحشي ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في غزة”، مؤكدا “أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي والدول الكبرى مسؤوليتها في إيقاف هذا العدوان، والحفاظ على أرواح المدنيين”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

"رويترز": الصين لن تشارك في "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا في سويسرا

أفادت وكالة رويترز، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن الجانب الصيني أكد عدم مشاركته في ما يسمى "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا الذي سيعقد في سويسرا لاحقا.

وقالت بعض المصادر للوكالة، إن بكين رفضت الدعوة للمشاركة في الفعالية، لأنه لم يتم استيفاء شروطها للمشاركة، بما في ذلك مشاركة روسيا.

إقرأ المزيد مصدر أوكراني: تغيّب بايدن عن مؤتمر كييف في سويسرا "حمام بارد لزيلينسكي"

ووفقا للمصادر، أبلغت الصين بعض الدبلوماسيين هذا الأسبوع أن من بين الشروط التي لم يتم الوفاء بها اعتراف كل من أوكرانيا وروسيا بالمؤتمر، ومشاركتهما على قدم المساواة فيه، وإجراء مناقشة عادلة لجميع المقترحات.

ويشار إلى أن السلطات السويسرية، تعتزم عقد مؤتمر حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو في منتجع بورجنشتوك.

وتؤكد السلطات السويسرية، أنه لم تتم دعوة روسيا الاتحادية للمشاركة في هذه الفعالية.

من جانبه، صرح الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق بأن روسيا لن تطلب المشاركة في المؤتمر إذا كان البعض لا يرغب برؤية روسيا هناك.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 12 أبريل، إلى أن عقد مؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا يؤدي إلى طريق مسدود، ووفقا له، لا يرى الجانب الروسي وجود أي رغبة لدى الغرب للعمل بأمانة في هذا المجال.

ويلفت النظر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية بيير آلان إلشينغر، أكد مؤخرا موقف بلاده والمتلخص في أن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة بمعزل عن مشاركة روسيا، لكنه رغم ذلك لم يتطرق إلى موضوع دعوة الجانب الروسي للمشاركة في الفعالية.

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • السوداني: العراق يمتلك فرصة لحيازة صناعة متقدمة وناجحة اقتصادياً
  • السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده
  • الرئيس العليمي يتلقى دعوة حضور من نظيره الفرنسي إيمانول ماكرون
  • ليبرمان يتلقى عرضا لشغل وزارة الحرب.. بماذا رد على نتنياهو؟
  • السوداني:دعم القطاع الزراعي والنهوض به من أسبقيات الحكومة
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • نتنياهو يتلقى دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه
  • السوداني لمكافحة الارهاب: استعدوا للتعامل مع أي محاولة عبث تسيء للأمن والاستقرار المجتمعي
  • "رويترز": الصين لن تشارك في "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا في سويسرا
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق