أكد الدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أنّ شم النسيم عيد مصري بعادات وتقاليد متوارثة منذ آلاف السنين، لافتًا إلى أن المصري القديم قسّم السنة إلى 3 فصول، من بينها فصل الحصاد وهو خاص بالربيع الذي تتفتح فيه الأزهار وتخرج فيه المحاصيل، وكان هذا الفصل بمثابة مكافأة من الإله له.

وأضاف "عبدالبصير"، خلال حواره برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي: "نهر النيل كان ومازال واهب الحياة لمصر، ومرتبط بالرب أوزوريس الذي يعتبر إله الموتى الذي بُعث من الموت مرة أخرى، فقدس المصريون القدماء الطبيعة والاحتفاء بالربيع في هذا التوقيت".

وتابع: "المصريون القدماء تخيلوا أن الكون عبارة عن مياه ثم خلق الإله نفسه بنفسه من هذه المياه، وكان هذا التوقيت مهم جدا وربطه المصريون القدماء بنظرية الخلق في مصر القديمة، وكان لدى المصريون القدماء نظريات عديدة بأن الكون خرج من بيضة، وبالتالي فقد كان البيض والسمك والخس من الرمزيات المهمة لدى المصريين القدماء، وكل هذه الأمور تؤكد حب المصريين القدماء للطبيعة وحبه لمظاهرها لأنها تجدد الخصوبة والنماء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المصریون القدماء

إقرأ أيضاً:

متحف النوبة بأسوان ينظم ندوات توعية وورش للأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد متحف النوبة بمدينة أسوان، فاعليات الاحتفال باليوم العالمى للمتاحف، من خلال تنظيم ندوات توعية وورش للأطفال وفتح الباب أمام الزائرين بالمجان، فى ضوء زيادة الوعى العام بالدور الذى تلعبه المتاحف وفى ظل هذا الحدث العالمى.
وأكدت ثناء حسن موسى، القائم بأعمال مدير عام متحف النوبة بأسوان، أنه بمناسبة اليوم العالمى للمتاحف تم فتح أبواب متحف النوبة بالمجان للزائرين على مدار اليوم بمناسبة هذا الحدث العالمى.
وأضافت أن الفاعليات التى أقيمت بمناسبة اليوم العالمى للمتاحف تضمنت أيضاً، عقد ندوات تثقيف وتوعية بمعرفة قسم التربية المتحفية، عن التراث النوبى، حاضر فيها أحمد عيسى، مدير التراث الحضارى بالمتحف وكذلك ورش عمل للأطفال عن تدوير المخلفات والنحت بالطين الأسوانى وأعمال الخرز، تحت إشراف سمية محمد مدير قسم التربية المتحفية.
وأوضحت مدير متحف النوبة، أن اليوم العالمى للمتاحف هو يوم دولى يقام سنويا فى 18 مايو من كل عام، تم إنشاء هذا اليوم بعد اعتماد قرار من قبل المجلس الدولى للمتاحف لإنشاء حدث سنوى يهدف زيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف. 

IMG-20240518-WA0058

مقالات مشابهة

  • استعدادات عيد الأضحى في قطر 2024: تواريخ الإجازة وتقاليد الاحتفال
  • الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة تفتتح معرض حصاد 2024
  • توافد كبير للزائرين على متاحف الآثار في اليوم العالمي للمتاحف
  • متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يحتفل باليوم العالمي للمتاحف الخميس المقبل
  • حميه التقى نظيره العراقي وبحث معه في التطورات وملفات تعنى بها الوزارتين
  • متحف النوبة بأسوان ينظم ندوات توعية وورش للأطفال
  • “دور المجتمع المحلي في الحفاظ على الآثار” .. ندوة حوارية في المتحف الوطني
  • 19 صورة لاكتشاف نهر بجوار الهرم الأكبر.. كيف بنى المصريون القدماء حضارتهم
  • كيف بنى المصريون القدماء الأهرامات قديما؟.. خبير أثري يكشف مفاجأة
  • بعد إعادة افتتاحه.. تاريخ متحف «كفافيس» بالإسكندرية ومواعيد دخوله «صور»