بحث الرئيس السوري بشار الأسد بدمشق مع رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والتنسيق الفعال لضبط الحدود.

وتطرق الطرفان إلى ملاحقة التنظيمات المتطرفة وفلولها التي تسعى لاستهداف أمن سوريا والعراق.

إقرأ المزيد الأسد يوجه بافتتاح مركز للتجنيد هو الأول من نوعه في دمشق (فيديو)

وشدد الأسد على أن الإرهاب الذي يعتمد أسلوب القتل وسفك الدماء واحد في كل مكان في العالم.

وأكد أن داعمي الإرهاب في سوريا والعراق هم أنفسهم داعميه في أماكن أخرى مهما تعددت مسميات تلك التنظيمات الإرهابية.

وأشاد الرئيس السوري بصمود وقوة الجيشين السوري والعراقي اللذين كانا الأساس في تحقيق الانتصارات المتتالية ضد الإرهابيين وداعميهم.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإرهاب الجيش السوري الجيش العراقي الحشد الشعبي بشار الأسد داعش

إقرأ أيضاً:

هل يحاول النظام السوري تقسيم محور المقاومة؟

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية تقريرًا زعمت فيه وجود بوادر خلاف داخل "محور المقاومة" الذي تقوده إيران.

وقالت الصحيفة إن حكومة الحوثيين في صنعاء، قد تفشل في تعيين ممثل دبلوماسي لها في دمشق.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد غيّر وجهة نظره ورفض الاعتراف بوضع الحوثيين، على الرغم من أن حركة أنصار الله التابعة له لها بعثة في دمشق منذ سنة 2016.

وتضيف الصحيفة أن استعداد الأسد لإعادة النظر في نهجه في التعامل مع الحوثيين سوف يشكل تحديًا لإيران، التي تعتبر أنصار الله وسوريا جزءًا من "محور المقاومة" التابع لها.

وقال وزير الخارجية محسن الزنداني في لقاء تلفزيوني إن الحكومة المركزية تبذل جهودًا لفتح مكتب تمثيلي رسمي لها في دمشق، ولم يحسم الجانب اليمني بعد مستوى التواجد في العاصمة السورية، ومع ذلك أكد الزنداني أن الفصيل المنافس، أنصار الله، لم يحصل على أي اعتراف دبلوماسي من حكومة الأسد.


واضطر ممثل الحوثيين إلى مغادرة دمشق العام الماضي بناء على طلب السلطات السورية؛ حيث تتواجد الجماعة اليمنية، التي تحظى بدعم عسكري ومالي من طهران في دمشق منذ سنة 2016، وهو ما يتناسب مع مفهوم "محور المقاومة" – وهو نادي غير رسمي من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية المتحالفة مع إيران.

وذكرت الصحيفة أن اليمن من بين دول العالم العربي التي أعلنت مقاطعة دبلوماسية للحكومة السورية بعد اندلاع الحرب الأهلية في سنة 2011. وفي وقت لاحق، مع تخبط اليمن في صراع داخلي طويل الأمد، ساءت العلاقات مع سوريا بسبب مسارعة دمشق في دعم رغبة الحوثيين في إقامة نظامهم الخاص.

علاوة على ذلك، كانت الحكومة المركزية في اليمن من بين الدول العربية الذين مانعوا حتى وقت قريب عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وتم طرد دمشق من هذا النادي الإقليمي بسبب القمع العنيف لاحتجاجات الشوارع والحرب مع المعارضة المسلحة، فيما اتخذ قرار إعادة تأهيل الحكومة السورية العام الماضي.

وعشية انعقاد قمة مجلس الجامعة العربية، أجرى وزير الخارجية السوري فيصل مقداد محادثات في البحرين مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطرق خلالها إلى تطورات الوضع في قطاع غزة والعلاقات الثنائية بين دمشق والرياض.

وتعزيز الاتصالات بين سوريا والدول العربية، فضلاً عن الأطراف اليمنية الموالية لها، يثير قلق إيران غير الراضية بمحاولات دمشق النأي بنفسها عن الصراع في قطاع غزة، وقد ذكرت بعض المصادر أن القيادة السورية مستعدة لمقايضة الولاء من الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، من خلال حيادها المشروط.


وبحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية بدأت طهران على هذه الخلفية في وضع خطط لتحسين قنوات المساعدة لحليفتها وإجلاء أعضاء الحرس الثوري الإسلامي من سوريا. وقد تنظر طهران إلى الاستعداد لاستضافة ممثلين دبلوماسيين للحكومة اليمنية على أنه إشارة سلبية أخرى.

وتنقل الصحيفة عن خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي كيريل سيمينوف أن ممثلي الحوثيين طُردوا من السفارة في دمشق في تشرين الأول/ أكتوبر 2023. وسبق ذلك حوار بين سوريا واليمن على مستوى وزراء الخارجية. ويضيف سيمينوف أنه في وقت حدد السوريون مسار التطبيع مع لسعودية والإمارات، بدأوا في استعادة العلاقات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وفي ختام التقرير يقول سيمينوف إن نشر بعثة حكومية مركزية يأتي في إطار إعادة العلاقات مع الدول العربية. مع العلم أن التقارب بين سوريا ودول الخليج يشكل تحدياً لـمحور المقاومة نظرا لاشتراط اللاعبون العرب تقليص نفوذ إيران للتطبيع مع دمشق. في هذه الحالة، يقدم الأسد بعض التضحيات من أجل التطبيع.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري: القوات المسلحة والجيش وحرس الثورة والشرطة يشاركون في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من الارياف المحررة.. مصدر يكشف الاهداف المرسومة
  • الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من عملية الارياف المحررة.. مصدر يكشف الاهداف المرسومة
  • الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من عملية الارياف المحررة.. تشمل 9 مناطق
  • المرصد: مخلفات الحرب تقتل وتصيب عدة أشخاص بسوريا
  • هكذا علق قيادي حوثي على خبر منع الرئيس السوري من إلقاء كلمة خلال قمة البحرين 
  • ماذا جنت الدول العربية بعد عام من التطبيع مع نظام الأسد؟
  • معهد واشنطن: ماذا جنت الدول العربية بعد عام من التطبيع مع نظام الأسد؟
  • لماذا لم يلق الرئيس السوري كلمة في قمة المنامة؟
  • هل يحاول النظام السوري تقسيم محور المقاومة؟