أكدت صحيفة “هآرتس” العبرية نقلا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية يوم الاثنين، أن المقترح الذي وافقت عليه حركة حماس يشبه المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل.
ووفقا للمصدر الدبلوماسي الأجنبي الذي شارك في هذه الخطوة، فإن المقترح في جوهره مطابق للاقتراح المصري الذي استجابت له إسرائيل بالفعل.

وصرح مصدر دبلوماسي ثان للصحيفة العبرية بأن “الكرة الآن في ملعب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

ومنذ مساء يوم الأحد، عقد مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري عبد الرحمن آل ثاني عدة اجتماعات تم فيها العثور على صيغة جديدة على أساس الاقتراح، وكان هذا هو الذي مكن من اختراق استجابة حماس الإيجابية.

وأعلنت حركة حماس مساء الاثنين أنها أبلغت الوسطاء القطري والمصري بموافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت في بيان: “أجرى الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

“طلب خسيس”.. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية

إسرائيل – صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، إن طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، توقيف قادة إسرائيليين، “خسيس”، مشددا على أن إسرائيل لا تعترف بسلطة هذه المحكمة.

وأكد غالانت، المشمول بطلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لاستصدار مذكرة اعتقال بحقه، إنه “يجب رفض محاولة المدعي العام حرمان إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها وإطلاق سراح المختطفين”.

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أن “مقاربة المدعي العام للجنائية الدولية بين حركة الفصائل الفلسطينية وإسرائيل أمر مثير للاشمئزاز”.

وأعلن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أمس الاثنين، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة في حركة الفصائل الفلسطينية، بالإضافة إلى رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وأثار إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية غضبا إسرائيليا وهجوما عنيفا من نتنياهو ووزراء حكومته، إذ وصف نتنياهو مذكرة المحكمة بالسخيفة والكاذبة.

بدورها، قالت حركة الفصائل إن قرار المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق 3 من قادة الحركة  هو “مساواة بين الضحية والجلاد”.

 

المصدر: أ ف ب + وكالات

مقالات مشابهة

  • مصدر مصري رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل لصفقة وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام إسرائيلي: سنضطر إلى بحث إنهاء الحرب على غزة
  • القناة 12 الإسرائيلية: سنضطر إلى بحث إنهاء الحرب عاجلا أم آجلا
  • حركة “حماس” ترحب باعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بفلسطين: خطوة مهمة لتثبيت حقنا
  • “CNN”: مخابرات مصر تلاعبت بمقترح وقف إطلاق النار الأخير الذي وافقت عليه حماس
  • نجل شارون حول ما حدث بعد 7 أكتوبر: من الصعب إعادة “الجنّي إلى القمقم”
  • “طلب خسيس”.. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية
  • “العابد” يتابع إطلاق منظومة منح إقامات العمل الإلكترونية
  • حركة “حماس” تستنكر بشدة محاولات “الجنائية الدولية” مساواة الضحية بالجلاد
  • جنوب إفريقيا ترحب بقرار “الجنائية الدولية” اعتقال نتنياهو وغالانت