تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً عن موقف المشروعات المائية الجارى تنفيذها فى إطار المبادرة الرئاسية «حياه كريمة».

واستعرض سويلم، موقف أعمال تأهيل الترع بمراكز مبادرة «حياه كريمة - المرحلة الأولى» بأطوال إجمالية حوالى 4 آلاف كيلومتر، حيث بلغت أطوال الترع التى تم نهو تأهيلها حوالى 3230 كيلومتر، وجارى استكمال تنفيذ 770كيلومتر أخرى.

وصرح وزير الري، أنه ومنذ انطلاق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» في شهر يناير 2019 والتي تهدف لتوفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصرى، تقوم وزارة الموارد المائية والري بدور محوري في تنفيذ هذه المبادرة، خاصة أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة فى تحقيق التنمية المستدامة بإعتبار أن المياه عنصر رئيسي فى كافة المشروعات التنموية.

وأضاف سويلم، أن الوزارة أسهمت فى مبادرة حياه كريمة من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة فى مجالات حماية جوانب نهر النيل والحماية من أخطار السيول والتحول لإستخدام الطاقة الشمسية فى رفع المياه من الآبار، حيث ساهمت هذه المشروعات فى تحسين المستوى المعيشى للمواطنين بمراكز المبادرة.

كما تقوم وزارة الموارد المائية والري بالمشاركة بشكل بارز فى مبادرة "حياه كريمة" من خلال توفير قطع أراضى منافع الرى لإقامة منشآت خدمية عليها لخدمة الأهالى بمراكز المبادرة.. حيث قامت الوزارة بتدبير عدد (١٤٧) قطعة من الأراضى من منافع الري بمساحة تجاوز ٤٢١٩ ألف متر مربع بمحافظات (سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بنى سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، القليوبية)، وذلك لإقامة عدد (١٨٨) مشروع خدمي في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف - جمعيات زراعية - مجمعات خدمية وزراعية).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حياة كريمة وزير الري وزارة الري مشروعات حياة كريمة الري الموارد المائیة حیاه کریمة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي مدير عام اليونسكو على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، ليديا آرثر بريتو مساعد مدير عام اليونسكو للعلوم الطبيعية، وذلك على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه المنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا.

وأشاد الدكتور سويلم بالدعم الذى قدمته منظمة اليونسكو لمبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بدعم المبادرة وذلك بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة.

 كما أشاد بمجهودات اليونسكو خلال فعاليات المنتدى العالمى العاشر للمياه في مجال صياغة الإجراءات التنفيذية لمسار "المياه والزراعة المطرية" أحد مسارات مبادرة AWARe .

كما أشار الدكتور سويلم إلى اهتمام الوزارة بإستمرار التنسيق المشترك مع اليونسكو في دعم مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والرى التابع للوزارة والذي تم تدشينه كمركز إفريقى للمياه والتكيف المناخى، مؤكداً أهمية قيام اليونسكو بالمساهمة في حشد الدعم المالى لهذا المركز المهم لتوفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ .

كما أشار إلى التنسيق الجاري حالياً بين الوزارة ومنظمة اليونسكو بدعم وزارة الموارد المائية والري فى إنشاء متحف للرى للحفاظ على تراث الوزارة وتوثيق الحضارة المصرية القديمة والحديثة في حسن إدارة المياه، ودعم الوزارة فى الحفاظ علي منشآت الري ذات الطابع التراثي وترميم الوثائق التاريخية الهامة (الكتب والخرائط والتقارير والصور)، والمساهمة فى إنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ الري في مصر وتوثيق منشآت الري الأثرية والتعريف بتراث الري في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي مدير عام اليونسكو على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه
  • وزير الري يبحث مع نظيره السنغالي تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري يشارك في جلسة رفيعة المستوى حول "الحوكمة والتخطيط والتمويل"
  • وزير الري يشارك في جلسة "نحو نهج عالمي واحد للصحة" بمنتدى المياه.. صور
  • وزير الري يبحث مع وزير المياه بدولة ساحل العاج سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • الدقهلية تناقش تذليل المعوقات أمام تنفيذ المشروعات بقري شربين
  • وزير الرى يلتقى نظيره المغربى لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري يلتقي نظيره المغربى لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقى نائب وزير المياه بجمهورية زيمبابوي
  • مؤسسة «حياة كريمة» تطلق مبادرة «We Support» لدعم طلاب جامعة بني سويف