أنقرة (زمان التركية) –  كشفت صحيفة هارتس عن مخاوف تل أبيب في تفرير بعنوان ” المقاطعة التجارية التركية: كيف سيتلقى الاقتصاد الاسرائيلي ضربة عنيفة؟”.

وذكرت الصحيفة أن هناك مخاطر لانتقال الحملة التركية هذه إلى الدول الأخرى، في حال مهاجمة إسرائيل منطقة رفح بقطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن صناع القرار في تل أبيب بعيدون عن إبداء رد فعل موحد تجاه الحظر التركي واصفة خطوة أنقرة “بالفريدة”.

وأشارت الصحيفة إلى وجود مخاوف جادة لدى تل أبيب بهذا الصدد وتزايد المخاوف من انتقال هذه الخطوة إلى دول أخرى.

وأكدت الصحيفة أن قرار تركيا حظر التجارة مع اسرائيل ليس خطيرا بشكل عاجل، غير أن البدائل التي سيتم توفيرها على المدى البعيد ستكون أكثر تكلفة وهو ما سيؤثر على معدلات التضخم والفائدة.

وأضافت الصحيفة أن بعض صناع السياسة في تل أبيب لديهم مخاوف شديدة، مفيدة أن الخطوة التركية لم تشهدها اسرائيل منذ الحظر المطبق عقب حرب يوم الغفران في عام 1973.

وذكرت الصحيفة أن التجارة بين موسكو وكييف لم تتوقف حتى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط عام 2022، وأن إيقاف تركيا التجارة مع اسرائيل كليا ليس الأول من نوعه لإسرائيل بل للعالم بأسره.

وشددت الصحيفة أن تجميد تركيا جميع الصادرات والواردات مع اسرائيل تجاوز قواعد التجارة الدولية، وقد يبلغ حد نفسي خطير للغاية، مشيرة إلى أن غزو الجيش الاسرائيل لرفع قد يؤدي لانتقال المقاطعة إلى دول أخرى.

هذا وأوضحت الصحيفة أن إدارة تل أبيب قد تلجأ للمحاكمة الدولية بحجة انتهاك أنقرة لاتفاقيات التجارة، غير أن هذه الخطوة قد تخدم في الأساس استهزاء أردوغان بإسرائيل.

Tags: - العلاقات التركية الاسرائيليةأردوغان واسرائيلاقتحام رفحالحرب الاسرائيلية على قطاع غزة صفية سلطان

Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 هارتس: اسرائيل تخشى انتقال الحظر التجاري التركي للدول الأخرى 07/05/2024 هل سيطلب إمام أوغلو لقاء أردوغان؟ 07/05/2024 تركيا تمتلك مخزونا مرتفعا من الروبوتات 07/05/2024 صحفية تركية: حكومة أردوعان لن تصمد حتى عام 2028 07/05/2024 Recent News هارتس: اسرائيل تخشى انتقال الحظر التجاري التركي للدول الأخرى 07/05/2024 هل سيطلب إمام أوغلو لقاء أردوغان؟ 07/05/2024 تركيا تمتلك مخزونا مرتفعا من الروبوتات 07/05/2024 صحفية تركية: حكومة أردوعان لن تصمد حتى عام 2028 07/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News هارتس: اسرائيل تخشى انتقال الحظر التجاري التركي للدول الأخرى 07/05/2024 هل سيطلب إمام أوغلو لقاء أردوغان؟ 07/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم جميع الأخبار اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العلاقات التركية الاسرائيلية أردوغان واسرائيل اقتحام رفح الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكدت تركيا، أن قواتها لن تنسحب من شمال سوريا حتى ضمان أمن حدودها بالكامل في الوقت الذي صعدت فيه قواتها مجدداً هجماتها بالطائرات المسيرة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وقال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن تركيا قد تفكر في سحب قواتها من سوريا بمجرد ضمان أمن الحدود التركية بالكامل.. لافتا إلى أن المشكلات نشأت في المنطقة بسبب فراغ السلطة الذي خلقته الحكومة السورية، ولو كان لديهم القدرة على السيطرة على المنطقة الحدودية لما وصل الوضع إلى هذا الحد.

وأكد غولر في تصريحات السبت على هامش متابعته المرحلة الأخيرة لمناورات أفيس 2024 في إزمير غرب البلاد، استعداد تركيا لتقديم أفضل دعم لاعتماد دستور شامل في سوريا، وإجراء انتخابات حرة، وضمان بيئة آمنة وتطبيع شامل.

ولفت إلى أن الاتصالات بين أنقرة ودمشق بشأن تطبيع العلاقات بينهما تقتصر حالياً على اللقاءات في إطار مسار أستانة، الذي ترعاه تركيا وروسيا وإيران.. ويشكل الوجود العسكري التركي في شمال سوريا نقطة خلاف معقدة مع دمشق حالت دون استمرار مفاوضات تطبيع العلاقات.

بشأن وجود تحضيرات لتنفيذ عملية عسكرية ضد قسد في سوريا، نفى غولر وجود مثل هذه التحضيرات.. وأكد أن القوات التركية في حالة جاهزية دائمة وتنفذ العمليات كلما دعت الحاجة.. وأضاف أن القوات التركية تنفذ حالياً ضربات قوية مستمرة وشاملة، وتحقق نجاحات كبيرة في الحرب ضد الإرهاب، بدلاً من العمليات العسكرية محدودة الهدف والمدة التي كانت تتم في الماضي.

وانتقد وزير الدفاع التركي، الولايات المتحدة، مجدداً، بسبب دعمها وحدات حماية الشعب الكردية في إطار الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، قائلاً إن تعاونها مع منظمة حزب العمال الكردستاني لا يتوافق مع روح التحالف في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ويعرض سلامة أراضي جيراننا، سوريا والعراق، للخطر.

أضاف: لقد قلنا دائماً إنه إذا كان الهدف هو محاربة (داعش)، فيجب أن يكون التعاون مع الحلفاء، وليس مع الإرهابيين، ونحن مستعدون لذلك، نحن الذين قاتلنا يداً بيد ضد (داعش)، وقمنا بالقضاء على الآلاف من إرهابيي التنظيم الأكثر تطرفاً، وأنقذنا سوريا من (داعش).. وقال غولر: أود أن أؤكد مرة أخرى أننا لن نسمح بأي أمر واقع على حساب أمننا القومي وسلامة أراضي جيراننا.

في سياق متصل، قتل 4 من عناصر من قوات الدفاع الذاتي، التابعة لـ قسد بينهم أحد القياديين، في هجمات بالمسيرات التركية، الجمعة، استهدفت سيارة عسكرية وسيارة إسعاف أثناء توجهها لمكان الاستهداف، في موقع بين قريتي تميم وأمية بريف تل حميس جنوب الحسكة ضمن مناطق سيطرة قسد.. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بإصابة 11 مدنياً، بينهم امرأتان وعدد من الأطفال.

ونفذت القوات التركية 4 هجمات بالمسيّرات على مناطق الإدارة الذاتية التابعة لـ قسد خلال مايو (أيار)، تركزت جميعها في محافظة الحسكة، وأسفرت عن مقتل وإصابة 17 من عناصر قسد.. وإجمالاً، نفذت القوات التركية 77 ضربةً بالطائرات المسيّرة على مناطق قسد في شمال وشمال شرقي سوريا منذ بداية العام الحالي، تسببت بمقتل 24 شخصاً، بالإضافة لإصابة أكثر من 21 من العسكريين و16 من المدنيين.

في الوقت ذاته، قصفت القوات التركية وفصائل الجيش الوطني السوري الموالي لأنقرة، بالمدفعية الثقيلة، قرية شيخ عيسى الآهلة بالمدنيين، ضمن مناطق انتشار قسد والجيش السوري في ريف حلب الشمالي، ما أسفر عن مدني بجروح.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا
  • أسعار الحديد اليوم السبت 1-6-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • مصر تطالب منظمة التجارة العالمية بتبني قضايا التنمية الشاملة للدول النامية
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • البرلمان التركي يحظر استخدام تطبيق تيك توك لمنسوبي القوات المسلحة
  • أردوغان يكثف مساعيه لإقرار دستور مدني للبلاد.. ما فرص تحقيق ذلك؟
  • وزير التجارة ورئيس البورصة يشهدان انتقال «إم بي للهندسة» إلى السوق الرئيسي
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا