ارتفعت الثلاثاء، حصيلة ضحايا التسمم الغذائي الذي أصاب زبائن أحد محلات بيع الوجبات السريعة بمدينة مراكش في المغرب، إلى 6 وفيات بعد وفاة طفلة.

وكشفت مصادر إعلامية محلية أن الطفلة البالغة 5 سنوات تعرضت لمضاعفات صحية نتيجة التسمم الغذائي الذي تعرضت له رفقة 25 شخصا.

وتعرض 26 شخصا لحالة تسمم حاد بعد تناولهم لوجبة سريعة "سندويش" في إحدى محلات الأكل السريع بحي المحاميد الشعبي بمراكش، حيث تم نقلهم على وجه السرعة للمستشفى قبل أن يفارق 6 منهم الحياة.

وأثارت واقعة التسمم في بمراكش جدلا في المغرب وذلك بالنظر لعدد الضحايا الكبير وكذلك عدد الوفيات، كما تحركت السلطات المحلية للتحقيق في الحادث.

 وشنت السلطات أيضا حملات مراقبة واسعة في محلات بيع الوجبات السريعة، أسفرت عن حجز كميات من المواد الفاسدة والأطعمة غير الصالحة للاستهلاك وأصدرت قرارات بإغلاق عدد من المطاعم.  

 وقد تمت متابعة صاحب المحل الذي شهد حالات التسمم في حالة اعتقال بتهم "المشاركة والتسبب في وفاة بغير قصد، وإزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التسمم الغذائي مراكش المغرب المواد الفاسدة حالات التسمم المغرب مراكش تسمم غذائي وفاة التسمم الغذائي مراكش المغرب المواد الفاسدة حالات التسمم

إقرأ أيضاً:

مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!

وجدت دراسة جديدة أن الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، المتوفرة كمكملات غذائية في كبسولات زيت السمك، يمكن أن تقلل من العدوانية.

سابقا، رُبطت أوميغا 3 بالوقاية من مرض انفصام الشخصية، في حين يُعتقد أن السلوك العدائي ضد المجتمع ينبع جزئيا من نقص التغذية. 

واعتمد باحثو جامعة بنسلفانيا على دراسات سابقة حول تأثيرات مكملات أوميغا 3 على العدوانية. وشملت الدراسة 29 تجربة عشوائية محكومة شارك فيها 3918 شخصا.

وفي جميع التجارب، رصد الباحثون تأثيرا متواضعا (ولكن ملحوظ) على المدى القصير، ما أدى إلى انخفاض في العدوانية يصل إلى 28% عبر متغيرات مختلفة متعددة (بما في ذلك العمر والجنس والتشخيص الطبي وطول العلاج وجرعته).

إقرأ المزيد مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية

واستمرت التجارب، التي أجريت بين عامي 1996 و2024، لمدة 16 أسبوعا في المتوسط. وغطت مجموعة متنوعة من التركيبة السكانية، من الأطفال بأعمار 16 عاما أو أقل، إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عاما.

وشمل الانخفاض العام في السلوك العدواني كلا العدوان التفاعلي (ردا على الاستفزاز) والعدوان الاستباقي (السلوك المخطط مسبقا). 

وهناك حاجة لدراسات أكبر عبر فترات زمنية أطول لتعزيز العلاقة بين أوميغا 3 وانخفاض السلوك العدواني.

ويقول عالم الجريمة العصبية، أدريان رين: "إن أوميغا 3 ليست رصاصة سحرية ستحل مشكلة العنف في المجتمع بشكل كامل. ولكن هل يمكن أن تساعد؟ بناء على هذه النتائج، نعتقد أنها قادرة على ذلك، وعلينا أن نبدأ في التصرف بناء على المعرفة الجديدة التي لدينا".

نشرت الدراسة في Aggression and Violent Behavior.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • مغاربة يقبلون على محلات الجزارة ويلجؤون للحوم الدواجن بعد فشلهم في اقتناء أضحية العيد بسبب الغلاء
  • وفاة طفلة وإصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث سير بأخميم
  • وفاة ستة أشخاص بحريق شب بحافلة ركاب بنقيل سمارة
  • وفاة وإصابة 15 راكباً في حادث مروري بنقيل سمارة في إب
  • وفاة 6 أشخاص بحريق شب بحافلة ركاب بنقيل سمارة
  • تسمم 7 أشخاص خلال زيارتهم لضريح أبوالحسن الشاذلي بصحراء حميثرة بالبحر الأحمر
  • وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية
  • وفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين جراء حادث سير بولمان قرب مدخل مدينة اللاذقية
  • مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!
  • وفاة طفلة وإصابة 5 أشخاص إثر حادث بالمسيلة