أكد محافظ مطروح خالد شعيب، اليوم /الثلاثاء/ إن مطروح تعد أهم المقاصد السياحية المصرية لما تتمتع به من مقومات للجذب السياحي، وبما تضمه من آثار ورمال وعيون مياه طبيعية وغيرها خاصة بواحة سيوة بهويتها الفريدة والمميزة عبر العصور والحضارات المتعاقبة. 


جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات مؤتمر “سيوة عبرالعصور–دراسات بيئية فى التراث الموروث”، الذي ينظمه اتحاد الأثريين المصريين.

 


وعلى هامش المؤتمر تفقد محافظ مطروح معرض الرسوم والكتابات للدكتور خالد سعد، كأول معرض له في سيوة، مشيرا إلى ما تعبر عن الخطوط والرسومات من معانى لتاريخ الحضارات القديمة وتقدمها. 


وأوضح شعيب أن محافظة مطروح بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، حافظت على تلك المعالم الأثرية تعظيماً لتاريخ المحافظة وتراثها وليضعها فى المكانة العالمية وليس المحلية فقط.
وأشار إلى أنه تم إنشاء عدد من المنشآت للحفاظ على التاريخ والتراث ومنها متحف لتراث مطروح ضمن مكونات مكتبة مصر العامة، وكذلك إنشاء متحف إقليمي لآثار مطروح يضم أكثر من ألف قطعة، بالإضافة إلى تطوير عدد من المناطق السياحية والأثرية، كذلك تمت أعمال التطوير والتنسيق الحضارى لتحسين الصورة البصرية وسط الواحة بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضارى، بما يتلائم مع الطابع البيئى خاصة حول قلعة شالى، كذلك العمل على تطوير الصناعات التراثية والحفاظ عليها مع تدريب وتأهيل الشباب في مجال الصناعات الغذائية والبيئية والحرفية، كالكليم والجريد والمشغولات الذهبية والفضية بهدف الحفاظ على التراث البيئى وتوفير فرص عمل للشباب، ومشاركتهم فى المعارض والمحافل الداخلية والخارجية والمشاركة.


ولفت إلى أنه تم تنظيم عدد من المهرجانات الفلكلورية والتراث، كمهرجان الهجن والفروسية وغيرها بما تحمله من تراث وعادات أصيلة ومميزة لأهالى مطروح، مؤكدا أهمية تسليط الضوء والترويج لكافة الإمكانات والموارد المتاحة خاصة السياحية بالتوازي مع الأهمية الاقتصادية للقطاع السياحى وكيفية الإستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والسياحية الفريدة، موجها الشكر لاتحاد الأثريين المصريين في تنظيم المعرض مع أهمية الخروج بتوصيات فاعلة قابلة للتطبيق. 


بدوره، وجه الدكتور أيمن وزيرى أمين عام المؤتمر رئيس اتحاد الأثريين المصريين، الشكر لجميع المشاركين في تنظيم المؤتمر بصورة تعكس الاهتمام بالتاريخ والآثار وأهميتها في السياحة لتحتل المناطق المصرية، وخاصة سيوة بما حباها الله من طبيعية وتنوع سياحي مكانتها العالمية، مشيرا إلى تاريخ سيوة في العصور القديمة. 


وفي نهاية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام أهدى رئيس الأثريين المصريين درع الاتحاد لمحافظ مطروح، تقديرا لدعمه للمؤتمر تحت رعايته وتذليل كافة العقبات، كما أهدى محافظ مطروح درع المحافظة لرئيس اتحاد الأثريين المصريين، وكذلك لامين المجلس الأعلى للآثار، كما تم تكريم المؤتمر للسكرتير العام وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية المشاركة في دعم وتنظيم المؤتمر.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأثریین المصریین

إقرأ أيضاً:

رئيس"تنشيط السياحة": 230% زيادة عدد السياح الأتراك الوافدين لمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك عمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، في فعاليات ورشة العمل التي تم تنظيمها بالتعاون بين الهيئة واتحاد شركات السياحة التركي TURSAB بمدينة إسطنبول بدولة تركيا، على مدار اليومين الماضيين. 

جاء ذلك في إطار سياسة وزارة السياحة والآثار ممثلة في هيئة تنشيط السياحة، لفتح أسواق سياحية جديدة وإقامة شراكات مع شركاء المهنة من منظمي الرحلات للترويج للمقصد السياحي المصري ومقوماته ومنتجاته المختلفة. 

عقد "القاضي"، اجتماعًا مع أعضاء مجلس إدارة اتحاد شركات السياحة التركي تم خلاله استعراض إحصائيات الأعداد السياحية بين البلدين والزيادة التي تشهدها أعداد السائحين الوافدين من تركيا إلى مصر لاسيما بعد التسهيلات التي منحتها الحكومة المصرية في إجراءات الحصول على التأشيرات السياحية للسائحين الأتراك خلال الفترة الماضية.

واستعرض عمرو القاضي من خلال عرض تقديمي، التنوع الذي تتمتع به المنتجات السياحية المصرية والتي من بينها السياحة الثقافية، والسياحة الشاطئية والترفيهية، وسياحة المغامرات، وسياحة العائلات، بجانب السائحين الذين يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة متعددة التجارب والأنماط السياحية، مؤكداً على أن المقصد السياحي المصري يمكن للسائح زيارته طوال العام لما يتمتع به من جو دافئ ومشمس وشواطئ خلابة، وحضارة عريقة، وأماكن سياحية متميزة.

وتطرق رئيس "تنشيط السياحة"  للحديث عن الأنماط والمنتجات السياحية الأكثر طلباً للسائح التركي بالمقصد المصري والتي جاء على رأسها السياحة الثقافية وسياحة الشواطئ وكذلك السياحة الدينية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة، بما في ذلك اتجاهات السفر، والتطورات في تكنولوجيا السياحة ومناقشة إمكانية تنظيم برامج سياحية مشتركة بين مصر وتركيا، والتعاون لتبادل الخبرات في مجال التدريب في مجال السياحة والتعرف على أحدث وسائل الترويج الحديثة والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال.

وعقد عددا من اللقاءات المهنية الثنائية مع منظمي الرحلات والخطوط الجوية التركية ناقش خلالها سبل التعاون لجذب المزيد من الحركة السياحية من خلال خطوط هذه الشركات الممتدة بالأسواق السياحية المختلفة ولاسيما الأسواق البعيدة إلى مصر، والتي من بينها الصين واليابان والبرازيل وأستراليا وأمريكا، كما استعرض مسئولو الشركات خطتهم لتوسيع شبكة الطيران بين مصر وتركيا. 

زيادة عدد الأتراك الوافدين إلى مصر

وأوضح عمرو القاضي أن المشاركة المصرية في هذه الورشة تعد بمثابة تدشين للسوق التركي، مؤكداً اهتمام الوزارة ممثلة في الهيئة بتعزيز التعاون مع شركات السياحة والطيران بالسوق التركي لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منه، والتي شهدت زيادة خلال عام 2023 بنسبة 230% عن عام 2022، وذلك في إطار التسهيلات التي تقدمها الدولة المصرية للحصول على التأشيرة السياحية للسائحين الأتراك.

ولفت إلى التنسيق المستمر بين هيئة تنشيط السياحة والسفير المصري بأنقرة، وقنصل مصر العام بإسطنبول لبحث كيفية العمل على زيادة الحركة الوافدة من خلال زيادة خطوط الطيران بين البلدين سواء المنتظم أو العارض، وتنظيم حملات ترويجية مشتركة مع الشركات التركية.

وأشار إلى قيام الهيئة بدعوة كبار منظمي الرحلات الأتراك ووكلاء السفر وخطوط الطيران العاملة بالسوق التركي لزيارة مصر، وعقد عدد من اللقاءات المهنية مع شركاء المهنة في مصر. 

حضر هذه الورشة السفير عمرو الحمامى سفير مصر بأنقرة، والقنصل وائل عصام نائباً عن قنصل مصر العام بإسطنبول، والسيد Davut Gunaydin نائب رئيس اتحاد شركات السياحة التركي، وNergis Buyukkinaci رئيس مجموعة التعاون بالاتحاد، والسيدة داليا تويج مسئول المكتب المركزي للسوق التركي بالإدارة العامة للمكاتب الخارجية بالإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بالإضافة إلى أكثر من 150 مشاركا من كبار منظمي الرحلات ووكالات السفر وشركات الطيران، والشركات العالمية التي تعمل في الخدمات السياحية والفندقية.

مقالات مشابهة

  • مطار مرسى مطروح يفتتح الموسم السياحى الصيفى لرحلات أوروبا من التشيك
  • السياحة: زيادة أعداد السياح الأتراك بنسبة 230% - (تفاصيل)
  • رئيس"تنشيط السياحة": 230% زيادة عدد السياح الأتراك الوافدين لمصر
  • زيادة كبيرة في أعداد السائحين الوافدين من تركيا إلى مصر
  • محافظ أسوان يستعرض تعزيز أطر التعاون مع الجانب الصيني بمختلف المجالات
  • محافظ مطروح يستقبل رئيس جامعة العلمين الجديدة
  • محافظ مطروح يلتقى رئيس رابطة الجامعات الإسلامية بالعلمين الجديدة
  • اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يشارك في مؤتمر البيت الأوروبي
  • تحرير محاضر وإنذارات في حملة على المطاعم والمحلات بـ مطروح
  • عاجل - حالة الطقس في مطروح.. كم تصل درجات الحرارة اليوم؟ (بيان الأرصاد الجوية)