كرّم سعادة أحمد بن ركاض العامري الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب الفائزين بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال في دورتها الـ11 في حفل نظمته الهيئة اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل .

تُوّجت بالجائزة ثلاث دور نشر من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة فلسطين لإصداراتها المتميزة التي جمعت بين جودة المحتوى والتميز في مستوى الإنتاج والطباعة.

وحصدت دار رحيق للنشر من جمهورية مصر العربية الجائزة عن فئة "كتب الطفولة المبكرة" عن كتاب "ماذا لو" للكاتبة مريم عصام ورسوم هيام صفوت بينما فاز عن فئة "كتب الطفولة المتوسطة" مجموعة كلمات للنشر من دولة الإمارات العربية المتحدة عن كتاب "خطوات" تأليف عبادة تقلا ورسوم لايا كاريرا وعن فئة "كتب اليافعين" فازت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي من دولة فلسطين عن كتاب "محرك الدمى" للكاتبة هدى الشوا ورسوم عبد الله قواريق.

كما كرّم سعادة أحمد بن ركاض العامري لجنة تحكيم الجائزة التي ضمت كلاً من الفنانة فاطمة العامري من دولة الإمارات العربية المتحدة والأديبة أمل فرح من جمهورية مصر العربية والناشر غسان ربيع من الجمهورية العربية السورية.

أخبار ذات صلة «مؤتمر الموزعين 2024» يضع خريطة طريق لصناعة النشر بدور القاسمي تدعو الموزعين والناشرين للتواصل والتعاون

و أشاد حسن محمد عدنان سالم رئيس الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال خلال الحفل بدور إمارة الشارقة في دعم الناشرين عموماً وناشري كتب الأطفال على وجه الخصوص.

وقال نتوجه في الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال بعميق الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب على الدعم الكبير الذي يشهده الملتقى من الشارقة التي ترى في ناشري كتب الأطفال بنية أساسية لتطوير قطاع النشر حيث يتولون تشكيل الثقافة من مهدها الأول وهي مرحلة الطفولة.

بدورها أعربت الكاتبة أمل فرح عن فخر أعضاء لجنة التحكيم بالمشاركة في اختيار الكتب الفائزة حيث أتيحت لهم الفرصة للاطلاع على الإنتاج المعرفي للناشرين لعام 2024 مشيرة إلى أن الدورة شهدت تقديم 80 عملاً أدبياً متنوعاً وتم بناء التقييم على معايير تشمل جودة النص و الإبداع في المعالجة وكفاءة إدارة عملية الإنتاج مؤكدة أن الكتب المختارة تبرز جهود الناشرين في الاهتمام بكل تفصيل بدءاً من توليد الفكرة وحتى الوصول إلى مرحلة الطباعة مروراً بكافة المراحل الإبداعية من اختيار الورق و تصميم الغلاف والرسومات التي تناسب الأطفال وتنمي خيالهم.

وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة "الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال" 75 ألف درهم توزعت بالتساوي على فئاتها الثلاث بواقع 25 ألف درهم لكل فئة وتأتي تقديراً للجهود المبذولة في إثراء المكتبة العربية بإصدارات تسهم في تنمية مهارات الأطفال وتعزيز حبهم للقراءة حيث تهدف الجائزة إلى دعم صناعة كتب الأطفال في العالم العربي وتشجيع الناشرين على تقديم محتوى ذي قيمة تعليمية وتربوية عالية وتحفيز الإبداع والابتكار في هذا المجال.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة الشارقة للكتاب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين

تقدم الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، بالتهنئة للشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، بمناسبة حصوله على جائزة النيل للمبدعين العرب تقديرًا لجهوده المتميزة في دعم الثقافة والفنون في الوطن العربي، ودوره في تعزيز الهوية الثقافية العربية من خلال المبادرات المتنوعة في الأدب والفنون والتراث.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن اعتزازه بحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي باعتباره من أبرز خريجي جامعة القاهرة والعلاقات المتواصلة والاستراتيجية بين إمارة الشارقة وجامعة القاهرة، مثمنًا دوره المحوري وإسهاماته في دعم الحركة الثقافية والفنية في الوطن العربي.

رئيس جامعة القاهرة: الشيخ سلطان القاسمي يتمتع بمكانة ثقافية مرموقة

وقال رئيس جامعة القاهرة إن الشيخ سلطان القاسمي يتمتع بمكانة ثقافية مرموقة وتقدير كبير في الأوساط الثقافية العربية والمصرية؛ نظرًا للإسهامات والخدمات التي قدمها للثقافة المصرية على مدار سنوات طويلة.

وتعد جائزة النيل للمبدعين من أبرز الجوائز الثقافية في العالم العربي، وتُمنح سنويًا للمبدعين العرب الذين قدموا إسهامات متميزة في مختلف المجالات الإبداعية.

جدير بالذكر أن الشيخ سلطان القاسمي حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الزراعة في جامعة القاهرة، وهو شاعر وأديب ومؤرخ له العديد من المؤلفات في السياسة والتاريخ والأعمال المسرحية والأدبية، كما يعرف عنه دعمه وجهده الكبيرين على مدى ما يزيد على ربع قرن لخدمة الثقافة العربية ومحاولة إعادة الروح بقوة للشعر والأدب العربي في الأقطار العربية، وبدعمه للشعراء.

وشهدت إمارة الشارقة منذ توليه مقاليد الحكم تطوراً ملحوظاً وازدهارًا كبيرًا، حيث أولى اهتماماً كبيرًا لإحداث نهضة تنموية فاعلة وسريعة، كما قاد مسيرة التطورات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، وبذل جهودًا لتوفير الفرص التي تدعم التفاعل والحوار الثقافي بين شعوب العالم في مجالات العلم والمعرفة والثقافة والاجتماع والتاريخ والعمل الإنساني، ويعد أحد أبرز المهتمين بالعلم والبحث العلمي والعلماء، وبفضل الجهود التي بذلتها حكومة الشارقة وبمتابعة وإشراف مباشر من الشيخ سلطان حصلت الشارقة على عدة ألقاب عربية وعالمية، فقد نالت لقب عاصمة الثقافة العربية 1998، وعاصمة الثقافة الإسلامية 2014، وعاصمة السياحية العربية 2015، الشارقة مدينة صحية عامي 2015 و 2022، الشارقة صديقة للطفل 2015، الشارقة عاصمة الصحافة العربية 2016، الشارقة مدينة مراعية للسن 2017، وعاصمة الثقافة الرياضية العربية لعام 2021 وغيرها.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب
  • تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للعمل التطوعي في دورتها الـ21
  • من هم الفائزين بجائزة «الإعلام العربي»؟
  • محافظ الأحساء يلتقي منسوبي هيئة المهندسين ويكرّم الفائزين بجائزة التميز الهندسي بالمحافظة
  • «الوقاية والسلامة» تشارك في الملتقى الأول للبيئة والصحة المهنية
  • «الوقاية والسلامة» تشارك في الملتقى الأول للبيئة والصحة
  • برعاية محمد بن راشد.. منصور بن محمد يكرّم الفائزين بـ«جائزة الإعلام العربي»
  • برعاية محمد بن راشد.. منصور بن محمد يكرّم الفائزين ب«جائزة الإعلام العربي»