طور فريق من الباحثين في جامعة "إي.تي.إتش" بزيوريخ، سويسرا، جهازاً جديداً يحاكي طريقة ديدان العلق في امتصاص الدم.

 يعتمد الجهاز الذي تم تقديمه في دراسة نشرت بالدورية العلمية Advanced Science، على كوب شفط يمكنه سحب الدم دون الحاجة للحقن التقليدية، مما يقلل الألم المرتبط بسحب عينات الدم.

يتضمن الجهاز 12 إبرة دقيقة تخترق الجلد بلطف لسحب الدم عن طريق ضغط سلبي يولده الجهاز، مشابهاً للطريقة التي تستخدمها ديدان العلق.

وعلى الرغم من أن الجهاز لا يسحب كميات كبيرة من الدم، فإن الكمية المسحوبة كافية لإجراء التحاليل اللازمة للتشخيص. هذه التقنية توفر بديلاً فعالاً وأقل إزعاجاً للمرضى، خاصة في سحب العينات المطلوبة لتشخيص الأمراض الاستوائية مثل الملاريا.

ويشير الباحثون إلى أن تكلفة إنتاج الجهاز منخفضة، مما يجعله خياراً مثالياً للاستخدام في المناطق ذات المستويات المنخفضة من الدخل. ويأمل الباحثون أن يلعب هذا الجهاز دوراً هاماً في مكافحة الأمراض المتوطنة وتحسين الرعاية الصحية في البلدان النامية بفضل سهولة استخدامه وفعاليته في سحب العينات الدموية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إكسير "جايدنس 46".. ابتكار عطري جديد من "أمواج"

 

مسقط- الرؤية

أصبح عطر "جايدنس" الذي أطلقته أمواج في عام 2023 أحد أكثر ابتكارات الدار العطرية التي تحظى بإعجاب وقبول كبير من قبل عشاق التفرد، إذ تم ابتكار هذا العطر من جانب كوينتين بيش تحت إشراف رينو سالمون، المدير الإبداعي لأمواج، لتفوح كل نغماته بأبرز مكونات أمواج وهي الورد واللبان والعنبر، مع الاحتفاظ بشخصيته التي تعكس هوية الدار وتفتح آفاقاً جديدة لما يمكن لخبراء العطور تقديمه.

ويمزج هذا العطر بين نفحات الكمثرى والبندق وخشب الصندل ليغمر مُستنشقيه بإحساس الفخامة العصرية التي تعبر عن مكوناته الاستثنائية.

وبعد مرور عام، عاد سالمون وبيش إلى الصورة المثالية التي ابتكراها في عطر "جايدنس" لتسليط الضوء على جوانب أكثر سحراً منه، وأثمرت جهودهما في ابتكار إضافة جديدة لتشكيلة الإكسير الاستثنائية تحت اسم "جايدنس 46" التي تأتي بتناقضات استثنائية لتكشف المزيد من الألغاز من قلب "جايدنس".

وعند ابتكار إكسير "جايدنس 46"، اختار سالمون وبيش البحث عن مفتاح هذا اللغز في واحدة من أكثر خصائص عطر "جايدنس" وهي التميز والتباين المذهل بين جوانبه الأكثر هدوءاً ومكوناته الأكثر قوة، وكان الغرض من ذلك هو جعل التناقضات أكثر تميّزاً وجاذبية في إكسير "جايدنس 46".

ويقول سالمون: "رأينا أنه سيكون من الرائع ألا يقوم كوينتين بإزالة أي مكون من الصيغة الأصلية بل أضاف عوضا عن ذلك مكونات مميزة عززت من التناقضات بين مكوناته وتبرز خصائصها المتضادة بقوة أكبر وتعقيدٍ أكثر".

ومن بين مقومات شخصيته الأساسية تلميح إلى "الهمس بصوت عالٍ"، وصورة قنديل البحر، بالإضافة إلى صور إيرفينغ بن للزهور، وعلى الرغم من اختلاف المفاهيم في تلك الصور الثلاث إلا جميعهم ينقلون إحساساً بالرقة والشفافية بينما يستحضرون أيضًا شخصية قوية وجاذبية لا تقاوم وإحساس بالخطر، وتعد هذه هي الصفات الواضحة التي أراد سالمون وبيش إبرازها في إكسير "جايدنس 46" لتعزيز جاذبيته وانتشاره.

وجاءت النتيجة النهائية بابتكار لوحة عطرية مميزة عن الضوء والظل، والضعف والقوة، والدقة والتباهي، وهي جميعها تناقضات لا يُمكن جمعها سوى من خلال فنون صناعة العطور.

وتتفتح نغمات "جايدنس 46" الذي يحتوي على 46% من الزيت النقي بإشراقة خفيفة ومدهشة، وتفوح رائحة الكمثرى في الأفق وكأنها محمولة بنسائم الأزهار الناعمة، ومع إضافة اللوز المر والفلفل الوردي، يصبح الامتزاج بين الفاكهة والبندق أكثر إثارة ودقة مما هو عليه في عطر "جايدنس".

ولن يمر وقت طويل حتى يكشف هذا الإكسير عن شخصيته الجذابة الآسرة، وبأناقتها المعتادة، تصل نغمات الورد والزعفران وياسمين سامباك والأوسمانثوس بأكملها إلى أبعاد غير مسبوقة مما يغمر مرتديها بشكل أكبر بسحر عطري فريد، ويعزز اللبان هذا السحر وهو المكون الذي استخدمه بيش كدليل لاكتشاف ملحمة عطرية لها آلاف العجائب، حيث تخيل أن هذا اللبان الذي أرشد البحارة في قديم الزمان سيسافر الآن إلى قلب حديقة خفية تكشفها نفحات من الدخان".

وفي الختام، تصبح الجاذبية لا تقاوم تمامًا، حيث تصبح النغمات الخشبية في الإكسير أكثر عمقاً وسيطرة بفضل إضافة جورجيوود وسيبريول، وفي الوقت نفسه، تضفي رائحة الأمبريت المسكية الشبيهة بالجلد لمسة من الحميمية، ينما تضيف محاكاة الكمثرى في النغمات الافتتاحية، إحساسًا بالوضوح والتماسك، أما الفانيليا وخشب الصندل والقريض والعنبر وخشب الأكيجالا المستخدمين في العطر، فتشكل قاعدة كريمية غنية ومتعدد الطبقات. ‎

ويتجلى تأثير هذه المواد بفل توازنها الفريد وطريقة تقديمها الفريدة، بالإضافة إلى الانتشار الهائل والمثير للتركيبة بالكامل مما يبرز الإمكانات التي لدى بيش وسالمون ونجاحهما في ابتكار رحلة عطرية حسيّة رائعة، تحافظ على الغموض الذي يحيط بقلب مجموعة "جايدنس".

يمكن شراء إكسير "جايدنس 46" عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني www.amouage.com  ومن بوتيكات أمواج وموزعيها في أنحاء العالم، بسعر 178 ريالا لسعة 100 مل (2,050 درهم إماراتي، 490 يورو، 425 جنيه إسترليني، 520 دولار أمريكي).

مقالات مشابهة

  • سعيا وراء الميداليات.. رياضيون يلجؤون لتقنية مرضى السكري في أولمبياد باريس
  • الأمن الوطني العراقي ينفذ عملية في سوريا ويطيح بقيادي في داعش الإرهابى
  • الأمن الوطني ينفذ عملية داخل سوريا ويطيح بقيادي في داعش
  • إنقاذ حياة حاجّة إيرانية تعرضت لنزيف حاد بالمعدة
  • فريق طبي بمدينة الملك سلمان الطبية في المدينة المنورة ينقذ حياة حاجّة إيرانية تعرضت لنزيف حاد بالمعدة
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • في الجنوب.. محضرا ضبط بحق اصحاب مولدات وسحب عينات من البوظة والعصائر لفحصها
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • إكسير "جايدنس 46".. ابتكار عطري جديد من "أمواج"
  • 10 فواكه قليلة السكر تحميك من الأمراض .. تعرف عليها