أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تعزيز أوجه التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها على المستوى الإقليمي والدولي، بما يساهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

 

وفي هذا الإطار، شارك الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، في فعاليات المؤتمر الدولي التاسع حول النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي، والذى أقيم بجامعة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة  أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والدكتور غسان عوّاد رئيس جامعة أبوظبي، والدكتور محمود عبدالعاطي رئيس معامل التأثير العربي والحاصل على أفضل عالم رياضيات بالعالم، ولفيف من الوزراء ورؤساء الجامعات والعلماء وأساتذة الجامعات والشخصيات العامة.

 

ووقع الدكتور معوض الخولي والدكتور غسان عوّاد اتفاقية تعاون مُشترك للتبادل العلمي بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة أبوظبي، لحين الانتهاء من الموافقات النهائية لبدء تفعيل هذه الاتفاقية، حيث يمتد نطاق التعاون بين الجانبين إلى جميع الأنشطة والبرامج التي تُعزز هذه العلاقة وتطورها، بما في ذلك، تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتبادل الطلاب وبرامج التنقل في الدراسات العليا والمرحلة الجامعية، والإشراف المُشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، وإجراء أنشطة بحثية مشتركة وتقديم منح دراسية، وإنشاء درجات أكاديمية مشتركة ومزدوجة وبرامج أكاديمية خاصة قصيرة المدى، والتعاون في برامج التعلم الإلكتروني، والتعاون في الاستشارات والتدريب والتدريس والتعلم وتطوير المناهج الدراسية، وتنظيم ورش العمل والمؤتمرات والندوات الدولية المشتركة، وتبادل المواد الأكاديمية والعلمية وغيرها من المعلومات، وتبادل البيانات المؤسسية من أجل المقارنة الإستراتيجية المُشتركة، والتعاون وتبادل المعلومات المؤسسية حول وسائل الإعلام ووسائل الإعلام والصحافة والاتصالات العامة.

بشرى سارة لطلاب الثانوية العامة بشأن تنسيق الجامعات 2024.. خبير يوضح تخصصات يحتاجها سوق العمل.. التعليم العالي تعلن تفاصيل إنشاء فرع جامعة الشارقة بمصر 75 رغبة لطلاب الثانوية العامة.. هل يتغير عدد الرغبات بتنسيق الجامعات 2024؟ لطلاب الثانوية العامة.. استعد لاختبارات القدرات إذا كنت ترغب في هذه الكليات 90 قافلة طبية و71 ألف حالة مستفيدة في عام .. تعاون بين الجامعات و"حياة كريمة" معهد أمراض العيون: استقبال 31459 مريضًا وإجراء 7955 عملية خلال العام الماضي التعليم العالي : دور متميز للمراكز البحثية في خدمة قطاع الصناعة زيادة قوائم المُحكمين.. تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس ممنوع السباحة بالسواحل الشمالية.. الأرصاد تحذر من اضطراب الملاحة بالبحر المتوسط التعليم العالي: منح أمريكية لتمويل مشروعات حماية البيئة وتعزيز الصحة العامة.. تفاصيل

ومن جانبه، أكد الدكتور معوض الخولي أهمية التعاون المشترك مع جامعة أبوظبي التي تعد من كُبرى الجامعات في دولة الامارات العربيه المتحدة، خاصة مع اهتمام الجامعة بتقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي، مشيرًا إلى اهتمام الجامعة بالاستثمار في العنصر البشري، الذي يعُد أساس النجاح في مختلف المجالات، منوهًا إلى أن الجامعة تسعى لتحقيق أقصى استفادة يمكن تحقيقها للجانبين من خلال هذا التعاون المُثمر.

 

وأضاف أن جامعة المنصورة الجديدة تحرص على ربط البحث العلمي بسوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي ملف النشر العلمي والذكاء الاصطناعي اهتمامًا كبيرًا منذ نشأة الجامعة؛ وذلك إيمانًا بأهمية ذلك الملف المهم والحيوي في دعم مسيرة التنمية المُستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، مؤكدًا أن هذا المؤتمر يعُد منصة مميزة لعرض الأبحاث وتبادل المعرفة والخبرات في جميع مجالات المعرفة باللغة العربية، حيث أن جميع البحوث المقبولة ستُنشر في مجلات مُصنفة في قاعدة بيانات سكوبس العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة المنصورة الجدیدة التعلیم العالی جامعة أبوظبی

إقرأ أيضاً:

جامعة الشارقة تناقش مشاريع بخطتها الاستراتيجية

الشارقة: «الخليج»

بحضور الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نظم مكتب التخطيط الاستراتيجي بالجامعة اللقاء السنوي للنواب والعمداء والمديرين، وذلك لعرض المشاريع والمبادرات الأكاديمية للخطة الاستراتيجية الجديدة لجامعة الشارقة (EDGE) 2024-2030، وعرض نتائج مؤشرات قياس الأداء للخطة الاستراتيجية الماضية (SPIRIT) 2019-2024 والتي تنتهي العام الأكاديمي الحالي.

استهل مدير الجامعة اللقاء بالإشارة إلى أن الإنجازات الكبيرة التي حققتها جامعة الشارقة. وأكد ضرورة التركيز على المبادرات الاستراتيجية الجديدة ومناقشة سبل تطويرها وتنفيذها، مع التركيز في المحافظة على المراكز والتصنيفات العالمية والمحلية التي تحتلها الجامعة، إلى جانب تفعيل محور قابلية التوظيف والتوطين لتعزيز المواهب المحلية، وأهمية البحث العلمي والتطوير الذي من شأنه المساهمة في الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

تم اللقاء بهدف الاجتماع بالقيادات الأكاديمية والإدارية للجامعة لمناقشة المستجدات النهائية لاستراتيجية جامعة الشارقة (EDGE) 2024-2030.

تم خلال اللقاء عرض ومناقشة نتائج مؤشرات الأداء الاستراتيجي (KPIs) لجميع الإدارات والكليات والمراكز والوحدات بالجامعة.

.. وتنظم الملتقى العلمي الدولي السابع

الشارقة: «الخليج»

عقدت مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين بجامعة الشارقة الملتقى العلمي الدولي السابع بعنوان منهجية التقنية في إعداد أطروحة الدكتوراه، والذي حضره عدد كبير من الباحثين وطلبة الدراسات العليا من الجامعة وعدد من الجامعات المحلية والدولية. بدأ الملتقى بكلمة ترحيبية من الدكتور مسعود إدريس مدير المؤسسة، قدم خلالها نبذة تعريفية عن موضوع الملتقى وأهميته للباحثين.

ثم تناول الدكتور مشهور الوردات، أستاذ الفيزياء الفلكية بكلية العلوم بالجامعة، في كلمته، الخطوات والمراحل الإجرائية والتنظيمية المتعلقة بالبحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الشرعية.

في حين عرض الدكتور مشهد العلاف أستاذ تاريخ وفلسفة العلوم، في كلمته الجوانب المنهجية في البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • إنطلاق فعاليات اليوم العلمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي بالبحيرة
  • جامعة الفيوم ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا بتصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة بنها تشارك بالمؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • جامعة بنها تشارك فى المؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • جامعة الشارقة تناقش مشاريع بخطتها الاستراتيجية
  • تقدم جامعة المنوفية في تصنيف التايمز "THT" البريطاني
  • جامعة الشارقة تبحث إنشاء فرع لها في مصر
  • جامعة سوهاج ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR
  • للامتناع عن التدخين.. جامعة عين شمس تشارك في احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي
  • الذكاء الصنعي واستخداماته بمجالات الطب والاتصالات والهندسة محاور مؤتمر المعلوماتية الأول بحمص