ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشرته مبادرة “ريتش” التخطيطية الدولية الممولة من جهات أممية ما تواجهه البنية التحتية التعليمية في ليبيا من تحديات ومعوقات كبيرة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد حاجة نحو 160 ألف طفل و5 آلاف و600 معلم إلى الدعم العاجل فيما يتعلق بالحصول على التعليم أو جودته بسبب عقد من الصراع وقضايا الاقتصاد الكلي فيما ساهمت المدارس المتضررة ونقص الصيانة وتأخر الإمدادات وانقطاع الكهرباء في زيادة التحديات.

وتابع التقرير إن هنالك المزيد من المعوقات من بينها عدم كفاية المعدات وإضرابات المعلمين والمناهج الدراسية القديمة وانقطاع الكهرباء ما يعيق الطلاب عن إتمام الدراسة ويؤدي إلى التسرب وعدم الالتحاق والغياب عن الحضور فيما يواجه الأطفال من المهاجرين غير الشرعيين هم أيضا صعوبات.

وأضاف التقرير إن هذه الصعوبات تتمثل في الوصول إلى التعليم والحواجز المالية والتوثيقية والاجتماعية واللغوية وأوجه القصور في البنية التحتية داخل المؤسسات التعليمية الرسمية مثل غياب مرافق الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المدارس.

وتحدث التقرير عن وجود جهات مسلحة في بعض البلديات ما يزيد من المخاوف المتعلقة بالسلامة ويعوق الوصول إلى المرافق التعليمية في وقت تؤدي فيه القيود المالية لتفاقم إمكانية الوصول إلى التعليم وخاصة للفئات السكانية الضعيفة إذ أفاد بعض الأطفال أنهم يعملون للمساعدة في إعالة أسرهم.

وشدد التقرير على أهمية خيارات النقل السهل الوصول إليها والآمنة بأسعار معقولة بهدف تسهيل الحضور المنتظم من خلال تخفيف الضغط الناتج عن التنقلات الطويلة وتقليل المخاطر مثل التعرض للطقس القاسي والتنمر خلال السير في الطرق إلى المدارس.

وبين التقرير أهمية تحسين البنية التحتية المدرسية عبر صيانة المرافق بشكل جيد والوصول للتكنولوجيا والفصول الدراسية الملائمة وتكييف الهواء لضمان الحضور المنتظم وتعزيز الوعي بأهمية التعليم وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي داخل المدارس لمعالجة سلامة الطلاب الجسدية والعقلية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

شعبة الاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية

أعلنت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة للاتحاد  العام للغرف التجارية عن مشاركتها في قمة مراكز البيانات Future Data Centers (FDC)، التي تُعقد في الفترة من 19-21 مايو الحالي بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة وتأتي هذه المشاركة تأكيدًا على التزام الشعبة بتطوير البنية التحتية الرقمية وتعزيز قدرات مراكز البيانات في مصر والمنطقة.
وكانت اللجنة المنظمة للقمة قد أعلنت عن تشكيل مجلس استشاري جديد يضم نخبة من خبراء صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ممثلين من أعضاء مجالس إدارة مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في الصناعة، حيث تمثل في المجلس الدكتورة عايدة الصبان عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي الشعبة في هذا المجلس الاستشاري .

وأعربت الدكتورة عايدة الصبان، عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو المجلس الاستشاري للقمة عن فخرها بانضمامها إلى المجلس الاستشاري ، وهو الأمر الذي يعكس المكانةالريادية للشعبة في قطاع الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات. ومن المتوقع أن تسهم هذه العضوية في تقديم رؤى استراتيجية تسهم في دعم نمو وتطور صناعة مراكز البيانات في المنطقة.

وسيتناول المؤتمر مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة مثل الابتكارات التكنولوجية في مراكز البيانات، وأمن البيانات، والاستدامة، وتأثير التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء على مستقبل مراكز البيانات واقتصاديات الطاقة الحاصة بمراكز البيانات كما سيتيح المؤتمر فرصة للتفاعل مع قادة الصناعة وخبراء التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم.

قال المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية : "نحن فخورون بمشاركتنا في قمة مراكز البيانات FDC وعضويتنا في المجلس الاستشاري، هذا يعكس التزامنا المستمر بتطوير البنية التحتية الرقمية ودعم نمو القطاع التكنولوجي في مصر، نتطلع إلى تبادل الخبرات والأفكار مع نظرائنا العالميين لتعزيز مكانة مصر كمركز رائد لمراكز البيانات في المنطقة".

أضاف: "أن تواجدنا في هذه القمة يأتي في وقت حيوي يشهد فيه العالم تحولات رقمية سريعة. ومن خلال مشاركتنا، نسعى إلى تعزيز التعاون الدولي وتبني أفضل الممارسات العالمية لتطوير قطاع مراكز البيانات في مصر".

من المتوقع أن تشهد القمة مشاركة واسعة من الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات، مما سيوفر فرصة فريدة للتعاون وتبادل الخبرات بين المشاركين.

  المجلس الاستشاري بالتعاون مع اللجنة المنظمة سيعمل على التخطيط الإستراتيجي لمكانة القمة في السوق المصري والمنطقة العربية والقارة الإفريقية خلال الدورتين المقبلتين (2024 -2025 )، وسيتبنى تطوير الموضوعات والأنشطة والمبادرات خلال الحدث، بالإضافة إلى العمل على صياغة الرؤى المستقبلية الناتجة عن الجلسات النقاشية والإعلان عن توصيات المؤتمر ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية لتعزيز مكانة ودور القمة في تطوير الصناعة.

مقالات مشابهة

  • سمير صبري لـ قصواء الخلالي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية منذ 2014
  • الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • "الاقتصاد الرقمي": مشاركتنا في قمة FDC يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد
  • شعبة الاقتصاد الرقمي: مشاركتنا في FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا لتطوير البنية التحتية الرقمية
  • وزارة الإسكان المصرية تكشف عن موعد بدء أعمال البنية التحتية في "رأس الحكمة"
  • برلماني: تطوير البنية التحتية التكنولوجية يستهدف تعزيز الاقتصاد الوطني
  • محافظ المنوفية: تطوير مشروعات البنية التحتية بقرى منوف
  • الدفع الإلكتروني: حلول تقنية لمشاكل مالية عتيقة في العراق
  • وزيرة الطاقة الأمريكية تشارك في برنامج حواري في (كابسارك) حول مستقبل الهيدروجين
  • Ynet يكشف وثيقة تتحدث عن تبعات تشكيل حكومة عسكرية في قطاع غزة