حذر مدير منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، من أن كمية الوقود في المستشفيات بجنوب قطاع غزة تكفي لثلاثة أيام فقط.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس: "الوقود في مستشفيات جنوبي غزة يكفي لثلاثة أيام فقط، ما يعني أن عملها قد يتوقف قريبا".

ويُستخدم الوقود خصوصا لتشغيل المولدات التي تزود المستشفيات بالكهرباء الضرورية لتستمر في عملها.

وأكد تيدروس أن "أحد المستشفيات الثلاثة في رفح، مستشفى النجار، بات خارج الخدمة بسبب القتال الدائر في محيطه والعملية العسكرية في رفح".

وحذر من أن "إغلاق المعبر الحدودي ما زال يمنع الأمم المتحدة من إدخال الوقود. ومن دون الوقود، ستتوقف كل العمليات الإنسانية"، مضيفا أن "إغلاق الحدود يعوق أيضا إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

ونفذ الجيش الإسرائيلي الأربعاء، غارات جوية وعمليات "محددة" في مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة المحاصر والمهددة بهجوم بري كبير.

وسيطر الجيش الثلاثاء على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الاستراتيجي لنقل المساعدات الإنسانية، قبل أن يغلقه، ويواصل قصفه المدينة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية "في حين تحتاج العمليات الإنسانية المحدودة إلى توسيع نطاقها بشكل عاجل، تحد عملية رفح العسكرية بشكل أكبر من قدرتنا على الوصول إلى آلاف الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزرية من دون طعام، ومن دون مرافق للصرف الصحي، ومن دون خدمات صحية ومن دون أمن كافٍ". وقال "يجب أن يتوقف هذا الآن".

ولا يزال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مصمما على شن هجوم بري شامل على رفح، آخر معقل لحركة حماس بحسب إسرائيل، متوعدا بالقضاء عليها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تيدروس أدهانوم غيبريسوس المستشفيات رفح غزة غزة قطاع غزة في قطاع غزة الحرب إسرائيل تيدروس أدهانوم تيدروس أدهانوم غيبريسوس المستشفيات رفح غزة ومن دون من دون

إقرأ أيضاً:

أصابت خزان وقود.. إسرائيل تبلغ واشنطن تفاصيل متعلقة بضربة خيام رفح

تلقت الولايات المتحدة معلومات من مسؤولين في إسرائيل حول الغارة الإسرائيلية على مدينة رفح، التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى، بما في ذلك "السبب" وراء هذه الخسائر في أرواح المدنيين، وفق ما نقلته شبكة "إي بي سي" عن مسؤول أميركي.

وأوضح المسؤول للشبكة الأميركية، الثلاثاء، أن "شظية أو شيء آخر" نتيجة الضربة، تسبب في إشعال خزان وقود، لافتا إلى أن "الخزان كان على مسافة 100 متر من موقع الضربة".

وأضاف أن خزان الوقود "اشتعل وتسبب في الحريق الهائل"، الذي دمر خيام النازحين.

واستطرد أن الولايات المتحدة "ليست لديها أية معلومات لتؤكدها أو تعترض عليها (الرواية الإسرائليية)"، وأنها بصدد "فهم ما حدث وتنتظر إجراء إسرائيل لتحقيقها وتحديد الإجراء المتخذ فيما بعد".

وذكر المسؤول أيضًا أن الولايات المتحدة "لا ترى أن ما يحدث في رفح هو هجوم بري كبير حذرت منه مرارا".

الجيش الإسرائيلي يحقق في ضربة مخيم رفح والإدانات الدولية تتوالى أعلن الدفاع المدني في غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي الذي طال مخيما للنازحين في رفح جنوبي القطاع إلى 40 شخصا على الأقل وإصابة 65 آخرين، في وقت أعلن فيه الجيش فتح تحقيقا بالضربة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه يحقق في "الملابسات التي أدت إلى مقتل مدنيين في منطقة الغارة"، مبديا "أسفه عن مقتل أي مدني خلال القتال".

وأشار إلى أن الغارة التي نفذت، الأحد، على منطقة في غربي رفح كانت "ضد أهداف إرهابية نوعية.. وتم تنفيذ الغارة بناءً على المعلومات الاستخباراتية المسبقة بوجودهم في المكان المستهدف".

وطالبت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إسرائيل، باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين، بعد الغارة التي تسببت في مقتل 45 شخصًا، وفق السلطات الصحية في غزة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: "لإسرائيل الحق في ملاحقة حماس، وبلغنا أن هذه الغارة قتلت اثنين من كبار إرهابيي حماس المسؤولين عن هجمات ضد المدنيين الإسرائيليين.. لكن كما أوضحنا، يجب على إسرائيل أن تتخذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين"، وفق رويترز.

وأضاف المتحدث إن الحكومة الأميركية "تتعامل بشكل فعال" مع الجيش الإسرائيلي وآخرين على الأرض لتقييم ما حدث.

وقال مسؤولو الصحة في قطاع غزة، إن أكثر من نصف القتلى من النساء والأطفال والمسنين، وإن عدد القتلى قد يرتفع وسط المصابين بحروق شديدة.

ووصف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، الضربة بأنها "حادث مأسوي"، مشيرا إلى أن حكومته "تحقق فيه".

وتسبب الهجوم الإسرائيلي في إدانات دولية واسعة، حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، إن الغارة "قتلت عشرات المدنيين الأبرياء الذين كانوا يبحثون فقط عن مأوى يحميهم من هذا النزاع المميت".

غضب من غارة إسرائيل على مخيم برفح.. المشاهد المروعة تصدم العالم تختزل مدينة رفح جنوبي غزة، مآسي الفلسطينيين في القطاع المحاصر الذي يشهد منذ أكثر من نصف عام، حربا مدمرة أودت بحياة عشرارت الآلاف حتى الان.

وأضاف في منشور على منصة إكس: "لا يوجد مكان آمن في غزة. يجب وضع حد لهذه الفظائع".

وأدانت السعودية الهجوم الإسرائيلي، كما قالت قطر إن قصف رفح قد يعيق جهود التوسط لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والسجناء، بينما ندّدت الكويت بـ"جرائم الحرب الصارخة".

كما دان الأردن بشدة استمرار إسرائيل بارتكاب "جرائم الحرب البشعة" في غزة، معتبراً أن الغارة الإسرائيلية "تحدٍّ صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

على المستوى ذاته، دانت مصر "قصف القوات الاسرائيلية المتعمّد لخيام النازحين"، مطالبة إسرائيل "بتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية".

ودان مسؤولون في الاتحاد الأوروبي الهجوم الإسرائيلي على خيام اللاجئين في رفح والذي ضم العديد من الأطفال.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه "غاضب" من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، وأضاف على منصة إكس: "هذه العمليات يجب أن تتوقف. لا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين".

اتهامات فلسطينية لإسرائيل بارتكاب "مجزرة بشعة" في رفح.. والجيش يتحدث عن "هدف مشروع" اتهمت الرئاسة الفلسطينية، وحركة حماس، الإثنين، إسرائيل، بارتكاب "مجزرة" باستهدافها مركزاً للنازحين قرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مجمّعاً لحماس لتصفية قياديين في الحركة.

وبدأت الحرب في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر تسبب بمقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

واحتجز خلال الهجوم 252 شخصا رهائن ونقلوا إلى غزة. وبعد هدنة في نوفمبر سمحت بالإفراج عن نحو مئة منهم، لا يزال نحو 121 رهينة في القطاع، بينهم 37 توفوا، حسب الجيش.

وخلّف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ردا على حماس ما لا يقل عن 36050 قتيلا، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وتتزايد الضغوط على إسرائيل لوقف الحرب، بينما تحذر الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة في القطاع المحاصر، حيث لم تعد معظم المستشفيات تعمل.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تنجح في توصيل وقود ومعدّات طبية لشمال غزة
  • تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!
  • تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير
  • بعد خروج المستشفيات عن الخدمة.. منظمة الصحة العالمية تعمل على تأمين 5 مستشفيات ميدانية في رفح
  • طبيب بريطاني: مستشفيات غزة تعمل في ظروف أشبه بـالعصور الوسطى
  • أكثر من 36 ألف شهيد بغزة وخروج 4 مستشفيات
  • الصحة: خروج 4 مستشفيات وعيادتين صحيتين عن العمل في رفح
  • الصحة: خروج 4 مستشفيات وعيادتين صحيتين بعدوان الاحتلال على رفح
  • أصابت خزان وقود.. إسرائيل تبلغ واشنطن تفاصيل متعلقة بضربة مخيم رفح
  • أصابت خزان وقود.. إسرائيل تبلغ واشنطن تفاصيل متعلقة بضربة خيام رفح