صحيفة الاتحاد:
2024-05-20@00:30:12 GMT

الرئيس الصيني يزور صربيا

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

بلجراد (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة «AIM للاستثمار» تنظم جلسات «الشركات الناشئة واليونيكورن» هجوم على مستشفى في الصين يسفر عن 10 ضحايا

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى العاصمة الصربية، أول أمس، وذلك بعد زيارة دولة لفرنسا تخللتها نقاشات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن قضايا، بينها التجارة ومواصلة الصين إقامة علاقات وثيقة مع روسيا رغم حرب أوكرانيا.

لكنّ صربيا والمجر الدولتين اللتين اختار «شي» التوقف فيهما في أول زيارة يقوم بها لأوروبا منذ عام 2019 تعدّان من بين البلدان الأكثر تعاطفاً مع موسكو في أوروبا.
أنفقت الصين المليارات في صربيا ودول البلقان المجاورة، خصوصاً في مجالَي التعدين والصناعة. ووقعت بكين وبلغراد العام الماضي اتفاقاً للتجارة الحرة. ووصف فوتشيتش الرئيس شي بأنه «صديق لصربيا»، وأضاف: «كل هذا القدر من الاحترام والحب الذي سيجده هنا في صربيا، لن يجده في أي مكان آخر». 
وقال فوتشيتش للحشود «لا تنسوا أن أصدقاءنا الصينيين كانوا معنا قبل 25 عاماً عندما تعرض هذا البلد للقصف والهدم.... لقد دفعوا ثمناً باهظاً، لقد فقدوا أشخاصاً على بعد بضع مئات من الأمتار فقط من هنا في هذا اليوم بالذات».
وكتب «شي» في صحيفة «بوليتيكا» الصربية الثلاثاء «قبل 25 عاماً من اليوم، قصف الناتو بشكل صارخ السفارة الصينية في يوغوسلافيا»، مؤكداً أن بكين لن تسمح «بتكرار مثل هذا التاريخ المأساوي»، كما أشاد «بالصداقة المتينة» بين الصين وصربيا التي قال إنها «سُطّرت بدم أبناء بلدينا».
بعد اجتماعه مع فوتشيتش، سيتوجّه شي إلى المجر، حيث استثمرت الصين بشكل كبير في مصانع كبيرة للبطاريات والسيارات الكهربائية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الرئيس الصيني الصين صربيا الرئيس الصربي شي جين بينغ بلجراد

إقرأ أيضاً:

بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيتعزز

حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة مراسم افتتاح النسخة الثامنة لمعرض "إكسبو" الروسي الصيني والمنتدى الروسي الصيني الرابع للتعاون بين الأقاليم بمدينة هاربن شمالي الصين.

بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيستمر تعزيزه، وروسيا على استعداد لتزويد الصين بالطاقة الصديقة للبيئةبوتين: روسيا مستعد لتقديم المزايا والوصول إلى قاعدتها التكنولوجية للمستثمرين من الصينبوتين: الشراكة بين روسيا والصين تضمن أمن الطاقة بشكل موثوق وترفع مستوى رفاهية الشعبين

وكان بوتين بدأ اليوم الثاني من زيارته إلى الصين بوضع الورود على النصب التذكاري للمحاربين السوفيت الذي قضوا دفاعا عن الصين.

script async src="https://telegram.org/js/telegram-widget.js?22" data-telegram-post="rtarabictelegram/322039" data-width="100%">

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصيني: ندعم بنشاط استراتيجيات التنمية في طاجيكستان
  • بوتين: “لم أستطع المقاومة”
  • بوتين من إكسبو الصين: تحالف موسكو وبكين في مجال الطاقة سيتعزز
  • بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيستمر الطرفان في تعزيزه
  • الرئيس الصيني: علاقاتنا مع روسيا تحرز تقدماً قوياً
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني
  • بوتين: التحالف الروسي- الصيني في قطاع الطاقة بات سنداً موثوقاً لسوق الطاقة العالمية
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني (فيديو)
  • بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيتعزز
  • بوتين يختتم زيارته الرسمية إلى الصين