أميرة خالد

اعتاد الكثيرون منا على غسل أسنانهم بوضع المعجون على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان، ثم إجراء مضمضة، لكن هل شعرت يوما ان هذا الروتين قد يكون خاطئًا؟

بيدوا أن تلك الطريقة التي اعتدنا عليها، ليست بالطريقة  الصحيحة لغسل أسناننا على الإطلاق، إذ أوصى خبراء طب الاسنان بتجنّب شطف الفم بالماء بعد تنظيف الأسنان، مع ضرورة بصق معجون الأسنان الزائد من الفم، خاصة لمن يستخدمون معجون اسنان يحتوى على مادة الفلورايد.


ويتفق الخبراء أن عدم المضمضة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة يسمح للفلورايد بالبقاء على الأسنان، مما يوفر حماية إضافية، مع رشفة صغيرة من الماء أو الانتظار 20 دقيقة.

وقالت المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بريتاني سيمور؛ إن أولئك الذين يفضلون المضمضة يجب أن يقوموا بذلك باستخدام كمية صغيرة من الماء مثل رشفة من اليد أو تأخير العملية لمدة 20 دقيقة تقريباً.

كما وجدت دراسة أُجريت عام 1999 على أكثر من 2800 مراهق تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاماً في المملكة المتحدة، أن أولئك الذين غسلوا فمهم بكوبٍ من الماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة كان لديهم في المتوسط ما يقرب من 4 أسنان مسوسة أو مفقودة مقارنة بنحو ثلاثة لأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ويؤكد خبراء طب الأسنان أن الأسنان تتغطى ببعض البكتيريا المنتجة للحمض والتي بمساعدة نظام غذائي غني بالسكر وسوء نظافة الفم ويمكن أن تسبب تسوس الأسنان، ويساعد الفلورايد على منع التسوس عن طريق حماية الأسنان والمساعدة في تقليل كمية المعادن التي يفقدها المينا.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: طب الاسنان

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقي بأطباء الامتياز بكلية طب الفم والأسنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في استجابة سريعة من رئيس جامعة جنوب الوادي توجه الى عيادات كلية طب الفم والاسنان بالجامعة على خلفيه امتناع اطباء الامتياز بالكلية عن تأدية عملهم بسبب تأخر صرف مكافاتهم حيث التقى رئيس الجامعة بالمرضى المتوجهين الى المستشفى واعطى الاوامر بضرورة الكشف عليهم وصرف العلاج لهم.
كما اعطى رئيس الجامعة الاوامر والتوجيهات لمدير الحسابات والمسؤولين عن صرف المكافآت بسرعة تدبير المبالغ اللازمة لإنهاء مشكلة اطباء الامتياز وعقد رئيس الجامعة لقاء مع اطباء الامتياز في الكلية وقدم لهم شرحاً مبسطاً لميزانية الجامعة وكيف يتم الصرف من هذه الميزانية  موضحا أن هذه المشكلة سببها ندرة الموارد في الباب المخصص لصرف المكافآت.
كما اشار رئيس الجامعة بانه طالب بإدراج مستحقات اطباء الامتياز في ميزانية الجامعة من العام القادم واوصى بضرورة تقدير جهد الدولة في عمليه التعليم والتي لا تخفى على احد في كافه الخدمات التي تقدم للطلاب من بعد الالتحاق بالجامعة.
وفي نهاية الاجتماع وعد رئيس الجامعة اطباء الامتياز بسرعه صرف المستحقات المالية المخصصة لهم وانهاء هذه المشكلة كما اوصى برد المعروف للدولة وعدم اثاره الفتن التي لا جدوى منها سوى اعاقه مصالح المرضى وتعطيل العملية التعليمية ونصح الاطباء بضرورة اتباع الغاية الشريفة والوسيلة النظيفة في عرض المطالب واتباع القنوات الشرعية للحصول على هذه المطالب

مقالات مشابهة

  • 5 طرق فعالة لتنظيف الفراش دون غسله.. «انتعاش طبيعي»
  • ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»
  • متى يكون ألم الأسنان علامة على الإصابة بسرطان الفم؟
  • الأنبا نيقولا أنطونيو يعلن الانتهاء من ترميم كنيسة كيري
  • في خطوات سهلة وبسيطة تعرفي على طرق تنظيف المنزل وتعطيره
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقي بأطباء الامتياز بكلية طب الفم والأسنان
  • أهمية تنظيف مداخن ودكت المطاعم للحفاظ على سلامة العملاء
  • حظك اليوم.. توقعات برج الميزان 19 مايو 2024
  • 6 أطعمة تدمر أسنانك وتتسبب في اصفرارها.. تجنبها تماما
  • فواكه تسبب تآكل الأسنان