بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة خبراء لـ«الاتحاد»: المساعدات الأوروبية إلى لبنان «علاج مؤقت» للأزمات فرنسا تُقدم مساعدات طبية إلى لبنان

حذر وزير الصحة العامة في لبنان، فراس الأبيض، أمس، من تفشّي الأمراض في مخيمات اللاجئين السوريين، داعياً إلى البدء في مكافحتها وعدم انتظار انتشار الأوبئة. 
جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزير تعقيباً على الأنباء المتداولة في شأن تسجيل حالات إصابة بداء «الصفيرة» وتزايد حالات الطفح الجلدي في مخيمات اللاجئين السوريين في منطقة عرسال شمالي شرق لبنان بسبب المياه الآسنة وعدم توفر المياه النظيفة.

 
وأوضح وزير الصحة اللبناني أن مهمة تأمين المياه النظيفة للمخيمات وسحب مياه الصرف الصحي الآسنة من مسؤولية منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، مشيراً إلى أن نائب ممثل المنظمة في لبنان إيتي هيغنز أبلغته بتقليص المنحة المالية المخصصة لهذا الأمر ما انعكس بشكل تلقائي على الخدمات المقدمة. 
كما أشار أيضاً إلى أن ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إيفو فرايسن أكد له تقليص التغطية الصحية للاجئين السوريين إلى نصف ما كانت عليه. 
ودعا وزير الصحة اللبناني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بتأمين الحد الأدنى وعدم إهمال الأمن الصحي الضروري للاجئين السوريين ولأقرانهم من اللبنانيين ومن دون أي شروط، لافتاً إلى قيام لبنان بـ«واجباته الإنسانية» تجاه اللاجئين منذ العام 2011. 
وكان وفد من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برئاسة ممثل المفوضية في لبنان إيفو فرايسن قد أبلغ الأسبوع الماضي وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض بتقليص حاد في ميزانية المفوضية بما فيها الميزانية المخصصة للصحة تحت وطأة الأزمات العالمية المتتالية في السنوات الأخيرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللاجئون السوريون سوريا النازحون السوريون لبنان الأزمة السورية مخيمات النازحين مخيمات اللاجئين وزیر الصحة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

بيان للمكتب الاعلامي لميقاتي عن تحذيرات من عدوان اسرائيلي... هذا ما جاء فيه

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي:

يتم التداول باخبار وتسريبات عن تحذيرات تلقاها دولة الرئيس نجيب ميقاتي من ان العدو الاسرائيلي قد يشن هجوما واسع النطاق على لبنان.
يؤكد  دولة الرئيس ان لا صحة لهذه التسريبات والاخبار وهي تندرج في اطار الضغوط التي تمارس على لبنان. 
كما يهم دولته أن يؤكد أنه يجري مروحة واسعة من الاتصالات الديبلوماسية في سبيل وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على جنوب لبنان، فاقتضى التوضيح.        
وكان المتحدث الرسمي باسم السفارة البريطانية في بيروت، قال "ليس من حق المملكة المتحدة التعليق على التخطيط العسكري الإسرائيلي".

وأضاف في حديث صحافي: "نرفض التقارير التي أشارت إلى أن المملكة المتحدة نصحت، ناهيك عن إرسال رسالة دبلوماسية إلى السلطات اللبنانية، عن أن إسرائيل ستنفذ عمليات عسكرية في حزيران".

وشدد المتحدث على أن "المملكة المتحدة تواصل العمل مع الطرفين على تهدئة التوترات بين إسرائيل ولبنان، ويرتكز تواصلها مع الطرفين على تهيئة الظروف اللازمة للاستقرار والأمن على الخط الأزرق، ونحن واضحون أن الصراع ليس في مصلحة أحد".        

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من احتمال تفشي «الكوليرا» في غزة
  • الخولي: نحمل مفوضية اللاجئين مسؤولية العملية الأمنية على السفارة الأميركية
  • الجيش يدهم مخيمات النازحين السوريين شمالاً.. وهذا ما تم مصادرته
  • دور مشبوه لمفوضية اللاجئين باعتداء السفارة
  • عن عودة النازحين.. تصريحٌ لافت من وزير الطاقة
  • عضو بـ«النواب اللبناني» يدعو العالم إلى إنقاذ بيروت من الوضع الراهن
  • الصفدي يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين
  • بيان للمكتب الاعلامي لميقاتي عن تحذيرات من عدوان اسرائيلي... هذا ما جاء فيه
  • محافظ دمياط تستقبل وفد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • اللواء إبراهيم استقبل ريزا: مخاوفنا مشتركة من تزايد التصعيد في جنوب لبنان