نجح الفريق الطبي بمستشفى إدكو المركزي، بمحافظة البحيرة، فى إجراء جراحة متقدمة، بإستئصال طحال بالمنظار لسيدة تعاني من تضخم الطحال وتكسير بكرات الدم.

حيث إستقبلت المستشفى المريضة وعلى الفور تم التعامل مع الحالة وإجراء كافة الأشعة والتحاليل اللازمة، وتم تجهيز الحالة واجراء عملية لإستئصال الطحال بالمنظار كإجراء طبي يحدث لأول مرة بالمستشفى.

 

قام بإجراء هذه الجراحة - الدكتور أحمد فريد الناقوري إستشاري الجراحه العامه والمناظير، والدكتور أحمد معتوق أخصائي الجراحة، والتخدير الدكتور أحمد خيري أخصائي التخدير، والتمريض سمر محمد.

ومن جانبة أشاد الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بجهود الفريق الطبي المشارك فى اجراء هذه العملية، ونوه على أن الدولة تُولى اهتمام كبير بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية لتقديم خدمات طبية متميزة وخاصة فى التخصصات الدقيقة والطارئة.

 ووجه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، الشكر للدكتور أحمد الجميل مدير عام العلاجي بالمديرية، وللدكتور سعيد عوض مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، وللدكتور أحمد خضر مدير المستشفى وللفريق الطبي والفريق المعاون، وكافة العاملين بالمستشفى، مثمنًا جهودهم ومتمنيًا لهم المزيد من التقدم والنجاح.

ومؤكدا على أن كافة المنشآت الطبية التابعة لمديرية الصحة بالبحيرة، تعمل على تقديم أعلى مستويات الرعاية الطبية للمواطن المصري، وخاصة الحالات الحرجة والطارئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفريق الطبي سيدة كرات الدم استئصال إجراء طبي

إقرأ أيضاً:

بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض

الرياض

بدأ الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية بقيادة معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة صباح اليوم، عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” يوسف، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله.

وأوضح الدكتور الربيعة في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية أن التوأم الفلبيني الملتصق “أكيزا وعائشة” وعمرهما 6 أشهر وتزنان مجتمعتين 18 كيلوغراما وصلا إلى المملكة العربية السعودية بتاريخ 5 مايو 2024 م، وتم إدخالهما في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما تشتركان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والكبد وهناك احتمال اشتراك في الأمعاء ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة.

وتم إجراء فحوصات متعددة ودقيقة للتحقق من إمكانية فصلهما، وبعد عدة اجتماعات للفريق الطبي قرر الفريق فصل التوأم بعملية جراحية تستغرق 7 ساعات ونصف على 5 مراحل و بنسبة نجاح تزيد عن 70% بمشيئة الله ، ويشارك فيها 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية و الفنية في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتخصصات الأخرى المساندة.

وأكد رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة أن هذه العملية هي العملية الثانية للتوائم الملتصقة التي تصل من الفلبين، وتعد العملية رقم 61 في سلسلة العمليات لفصل التوائم الملتصقة في المملكة العربية السعودية ، حيث قام الفريق الطبي بتقييم 136 حالة من 26 دولة في العالم خلال الـ 33 عاما الماضية.

وفي ختام تصريحه سأل معاليه المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – خير الجزاء على الدعم الذي يلقاه البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية والقطاع الصحي في المملكة بشكل عام، وأن يوفق الفريق الطبي إلى تحقيق إنجاز آخر يسجل لصالح المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • من الظلام إلى النور: استئصال ورم بالجمجمة يُعيد البصر لشاب عشريني بمستشفى سوهاج الجامعي
  • الانتهاء من عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني بنجاح
  • مستشفى سوهاج الجامعي ينجح في إعادة نظر شاب عشريني بعد استئصال ورم في الجمجمة
  • استئصال ورم بالجمجمة لشاب عشريني بمستشفى سوهاج الجامعي
  • لأول مرة.. إجراء جراحة لاستئصال ورم خبيث بالفك العلوي لسيدة بمستشفى الكرنك.. صور
  • بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس الجلسة العلمية Enhanced recovery after surgery فى المؤتمر الطبى الأفريقى الثالث
  • ورشة عمل لجراحة المناظير المتقدمة بمستشفى إدكو
  • مدير "صحة شمال سيناء" يتفقد مستشفى نخل المركزي بوسط سيناء
  • فريق طبي في مدينة الملك عبدالله الطبية، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، ينجح في إجراء عملية جراحية معقدة لإنقاذ بصر حاجة تركية