بوابة الوفد:
2024-06-14@18:57:35 GMT

سقوط اضطرارى!

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

على مدار ثلاث سنوات اقترن فيها عملى بركوب الطائرات بشكل شبه منتظم، مع أصدقاء جمعنى بهم لطيف القدر، كان ركوب الطائرة بالنسبة إلى يمثل أمراً ممتعاً، ففى كل مرة أصعد فيها على متن طائرة أحرص فى المقام الأول أن يكون مقعدى مطلاً على النافذة قبيل منتصف الطائرة، كى يتسنى لى رؤية العالم من فوق السحاب فى مشهد يجعلك تشعر بحرية مطلقة؛ حتى إن كانت هذه الحرية لمدة ساعات قليلة، لكن أحد الأصدقاء كان له رأى آخر، فقد كان يعانى من رهاب ركوب الطائرات، وفى كل مرة تهبط بنا الطائرة ترتابه علامات الذعر والتوتر بشكل يدفعنى إلى ممازحته فى محاولة منى لتخفيف حدة توتره، ومع ذلك لم يكن الأمر يسلم فى بعض الأحيان من أن يتسلل توتر صديقى إلى قلبى فى بعض رحلاتنا.

وبالرغم من أن تقرير الاتحاد الدولى للنقل الجوى يشير إلى أن خطر الوفاة فى عام ٢٠٢٢ لم يتجاوز ٠.١١ %، أى أن الشخص سيحتاج إلى القيام برحلة جوية كل يوم ولمدة ٢٥.٢١٤ سنة ليتعرض لحادث مميت بنسبة ١٠٠٪، وقد انخفض هذا المعدل إلى ٠.٠٣ % بنهاية عام ٢٠٢٣.

ومع ذلك فقد دفعنى توتر صديقى إلى التفكير فى أنه من المحتمل ألا تسير الأمور كما تتمناها على ارتفاع ١٠ آلاف متر فوق سطح الأرض، ومن ثم فإن القرارات التى تتخذها قد تعنى الحياة أو الموت بالنسبة لك.

إن ٩٥ ٪ من حوادث تحطم الطائرات تنتهى بأشخاص بقوا على قيد الحياة، ومن ثم فمع احتمال حدوث الأسوأ، فليست احتمالية بقائك على قيد الحياة بالقليلة كما تتصور، فبإمكانك أن تتعلم كيف تُحضّر نفسك للرحلة بطريقة صحيحة، وكيف تحافظ على هدوء أعصابك خلال وقوع الطائرة، وتبقى على قيد الحياة فيما بعد.

فى البداية عليك أن تجلس فى مؤخرة الطائرة؛ إذ ترتفع نسبة النجاة للركاب الذين يجلسون فى مؤخرة الطائرة بأربعين بالمائة مقابل الركاب الذين يجلسون فى أولها فى حال وقوع أى طارئ، ثم عد المقاعد التى تحيل بينك وبين باب الخروج الاضطرارى، وابحث عن الباب الأقرب لك وعد المقاعد التى بينك وبينه، ففى حال سقوط الطائرة، قد يكون الجو معبأ بالدخان، أو صاخباً، وقد يسود الإرباك الطائرة، فإذا كنت تريد النجاة، قد تضطر إلى تحسس الطريق إلى الخروج الاضطرارى.

أبقِ حزام الأمان مربوطًا طوال فترة الرحلة، وقدّر الموقف جيداً، وحاول أن تتنبأ بأى سطح سوف تقع الطائرة لكى تبدأ بتجهيز نفسك وفقًا لذلك. وأخيراً حضّر نفسك للاصطدام بقدر المستطاع، واحمِ نفسك من خلال المقعد الموجود أمامك، إذا كان المقعد الأمامى قريباً منك.

وفى النهاية إن حالفك الحظ ليكون مقعدك فى الطائرة مجاوراً لصديق لك يعانى من رهاب ركوب الطائرات، فسوف تستمتع بمشاهدة ردود فعل هزلية من الطراز الأول، تجعلك ترى صديقك هذا كما لم تره من قبل!

أستاذ الإعلام المساعد بكلية الآداب

جامعة المنصورة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د أحمد عثمان جامعة المنصورة متن طائرة الحرية علامات الذعر فوق السحاب أحد الأصدقاء

إقرأ أيضاً:

قارب وطائرة في آنٍ واحد..هكذا قد تُصبح العبّارات شيئًا من الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد يُصبح نوع جديد من الطائرات الهجينة الكهربائية بالكامل الدعامة الأساسية للمجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم، وفقًا لشركة "REGENT" الناشئة المصنِّعة لها، ومقرها ولاية رود آيلاند الأمريكية.

تمامًا مثل القوارب، تطفو الطائرة البحرية في البداية، ومن ثم تبدأ بالانزلاق فوق سطح الماء عند زيادة سرعتها باستخدام هياكل تشبه الأجنحة تُدعى زلاقات مائية (hydrofoils) قابلة للتراجع عندما تقلع المركبة أخيرًا لمرحلة الطيران.

وهذه الطائرات لا ترتفع إلى السماء أبدًا، بل تحلّق على ارتفاع يصل إلى 9 أمتار فوق الماء، وذلك للاستفادة من مبدأ يُسمى "التأثير الأرضي" يضمن التمتع برحلةٍ سلسة مع انخفاض السَّحْب مقارنةً برحلة جوية عادية.

أفادت شركة "REGENT" أنّ تكلفة تشغيل مركباتها تعادل نصف تكلفة تشغيل الطائرات، كما أنّها أسرع من العَبَّارات بـ6 مرات.Credit: Regent

وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "REGENT"، بيلي ثالهايمر: "سنضع البشر على متن نموذج أولي شامل يبلغ وزنه 15،000 رطل (6،800 كيلوغرام) في وقتٍ لاحق من هذا العام"، مضيفًا أنّ الطائرات البحرية الأولى ستحمل ما يصل إلى 12 راكبًا، وسيصل مداها إلى 290 كيلومترًا تقريبًا، ما يضعها في منافسة مباشرة مع العبارات الصغيرة والطائرات المائية.

وقد تم بيع أكثر من 600 طائرة بحرية بالفعل، وزادت قيمتها الإجمالية عن 9 مليارات دولار، وفقًا لثالهايمر.

 وستُصنَّع المركبات في أمريكا الشمالية، لكن وقّعت شركة "REGENT" مؤخرًا اتفاقًا مع حكومة أبوظبي لبناء مصنع ثانٍ في دولة الإمارات العربية المتحدة لخدمة العملاء في المنطقة، وفي جميع أنحاء أوروبا، وآسيا.

وبمجرد تشغيلها، ستقوم الطائرات البحرية بربط أبوظبي بدبي، بالإضافة إلى مجتمعات الجزر التي تعاني من نقص الخدمات.

مفهوم كلاسيكي نموذج أولي يحلق فوق الماء. Credit: Regent

أما مبدأ "التأثير الأرضي" الذي تستخدمه الطائرات البحرية فليس جديدًا، وقد اختُبِر على نطاقٍ واسع من قبل الاتحاد السوفييتي في الستينيات.

وأدى ذلك إلى ظهور بعض الأمثلة البارزة على مركبات "ekranoplans"، وهي طائرات كبيرة مصممة للطيران على ارتفاعات منخفضة فوق الماء، أو الجليد، أو اليابسة.

وشرح ثالهايمر: "من الناحية الفنية، يستفيد كل شيء يطير من التأثير الأرضي أثناء الإقلاع والهبوط، لذا فقد اختبره الجميع، لكنهم لا يدركون ذلك حقًا".

وقامت الولايات المتحدة وألمانيا أيضًا بتجربة المركبات ذات التأثير الأرضي، ولكن لم ينجح المفهوم في النهاية.

بالنسبة للطائرات البحرية، يتيح السَّحْب المنخفض لنطاق أكبر باستخدام تقنية البطاريات الحالية، كما أنّه يُسهِّل التنقل بين المراحل الأخرى من الرحلة، مثل عند التواجد في الميناء، وهي مرحلة تتطلب الإبحار أكثر من الطيران.

ولبناء مركبة ذات تأثير أرضي حديثة وسليمة، كان على شركة "REGENT"حلّ العديد من المشاكل.

أولاً، أشار ثالهايمر إلى أنّ الطائرات البحرية أفضل في التعامل مع الأمواج مقارنةً بطائرات "ekranoplans" القديمة. 

وقال: "حللنا مشكلة تحمّل الأمواج باستخدام الزلاقات المائية"، مع تمكن الطائرات البحرية الشاملة على تحمُّل الأمواج التي يصل ارتفاعها 1.5 متر تقريبًا.

وشكل التحدي الثاني القدرة على المناورة في الميناء. 

ونظرًا لعدم تمتع طائرات "ekranoplans" بآلية توجيه تحملها عبر المياه، فقد كانت غير آمنة في بيئات الموانئ المزدحمة. 

وتساعد الزلاقات المائية وأوضاع التشغيل الثلاثة في ذلك. 

وشرح ثالهايمر: "بدلاً من الانتقال مباشرة من الطفو إلى الطيران، لدينا وضع انتقالي يُدعى التثبيط (foil). يسمح لنا وضع التثبيط هذا بالمرور عبر الميناء، ويسمح لنا بالحركة كقارب حيث يكون من المنطقي أن نكون كذلك". 

التنقل بين الجزر بيعت أكثر من 600 من هذه الطائرات بالفعل، وفقًا للمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "REGENT"، بيلي ثالهايمر. Credit: Regent

في صيف عام 2022، اختبرت شركة "REGENT" نموذجًا أوليًا بلغ حجمه ربع حجم طائرتها البحرية، وهي نسخة يتم تشغيلها عن بُعد، وتزن 180 كيلوجرامًا، ويبلغ طول جناحيها 5 أمتار تقريبًا. 

ويبلغ طول جناحي المركبة التجارية الشاملة، والتي تحمل اسم "Viceroy"، حوالي 20 مترًا، وهي تطير على ارتفاع يتراوح بين 6 و9 أمتار فوق سطح البحر.

وذكر ثالهايمر أن شركة "Surf Air Mobility" تُعتبر من بين العملاء الأوائل الذين سيستخدمون الطائرات البحرية، حيث ستستخدم المركبات لربط الجزر في هاواي، وعلى طول ساحل ميامي، عبر كي ويست وصولاً إلى جزر البهاما. 

في أوروبا، أعربت "Brittany Ferries" عن اهتمامها بالطائرات البحرية لربط المملكة المتحدة وفرنسا عبر القناة الإنجليزية منذ فترة طويلة.

ورأى ثالهايمر أنّ هناك صفقات قائمة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​لربط جنوب فرنسا، وإيطاليا، والجزر اليونانية أيضًا.

في أبوظبي، لن تدعم الطائرات البحرية العمليات السياحية فحسب، بل ستساهم أيضًا في التخفيف من الازدحام على متن وسائل النقل العامة.

وقال ثالهايمر: "تتطلع دائرة النقل في أبوظبي بالتحديد إلى زيادة الترابط مع الإمارات البعيدة مثل رأس الخيمة، التي تبعد عدة ساعات بالسيارة حاليًا، بالإضافة إلى مجتمعات الجزر التي تعاني من نقص الخدمات في الخليج، مثل جزيرة دلما". 

100 راكب؟

بمجرد تشغيل طائرة "Viceroy"، تخطط "REGENT" لوضع طائرة بحرية أكبر حجمًا في الخدمة، تُسمى "Monarch" ستتسع لما يصل إلى 100 راكب.

وأوضح ثالهايمر أن طائرة الخدمة ستدخل في الخدمة بنهاية العِقد. 

مع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى تحسين تكنولوجيا البطاريات لدعم المدى المتوقع الافتراضي للمركبات، والذي يتراوح بين 480 و800 كيلومتر تقريبًا.

ووفقًا لما ذكره رئيس قسم البيانات في شركة "AviationValues" لاستشارات الطيران، دارن بيدلكومب، فإنّ خطة "REGENT" ممكنة من الناحية التكنولوجية. 

مقالات مشابهة

  • "فاكر نفسك مين؟".. تفاصيل الشجار بين العسيلي ومسلم
  • كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس خلال مناسك الحج؟
  • قارب وطائرة في آنٍ واحد..هكذا قد تُصبح العبّارات شيئًا من الماضي
  • الرد لم ينته
  • امتحان اللغة العربية للثانوية العامة العام الماضي.. «درب نفسك على الأسئلة»
  • أمين الفتوى يوجه نصائح لمن لم يستطع الحج: حجوا من بيوتكم (فيديو)
  • عدوان أمريكي بريطاني على الحديدة غرب اليمن
  • الطائرات التركية تغير على مواقع عمّالية واختفاء 3 شبّان في عمادية دهوك
  • لحماية نفسك من مخاطر إصابة العظام.. تعرف على أهمية الغذاء المتوازن
  • بعد ارتفاع الحرارة لدرجات قياسية.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس