يسعى علماء الفلك يوماً بعد آخر، لتطوير أدواتهم ومعداتهم الفلكية، وذلك لاكتشاف أسرار الكون الخفية، وفي خطوة غير مسبوقة، قام مجموعة علماء في جامعة طوكيو بافتتاح أكبر مرصد فلكي في العالم فوق جبال الغنديز في تشيلي، في محاولة لحل بعض الألغاز الكونية مثل تطور المجرات وطريقة تشكيل الكواكب وفهم الكون نفسه.

في التقرير التالي نستعرض بعض المعلومات عن المرصد الفلكي الأعلى في العالم، بعد 26 عاماً من البناء والتخطيط، وفقاً لـ«معهد علم الفلك في جامعة طوكيو».

قدرات رهيبة وموقع استثنائي

يقع مرصد TAO على ارتفاع 5640 مترًا فوق سطح البحر، ويتميز بموقع مذهل فوق جبال الإنديز في تشيلي، بالتحديد فوق جبل يسمى تشاجنانتور، ليكون أكبر مرصد فلكي في العالم، ويتوقع علماء الفلك أن هذا الارتفاع المذهل سيكشف لنا أسرارا ويحل ألغاز أكثر عن الكون، رغم  بعض التحديات التي قد يواجهها جوياً بسبب هذا الطول.

26 عاماً من البناء والتخطيط

استغرق المرصد الفلكي TAO ما يقرب من حوالي 26 عاماً من التخطيط والبناء، وقال الأستاذ بجامعة طوكيو في اليابان، يوزورو يوشي، والذي قاد بناء تاو منذ عام 1998، إن بناء التلسكوب على قمة جبل تشاجنانتور كان تحديًا لا يصدق، ليس فقط من الناحية الفنية ولكن من الناحية السياسية أيضًا، وذكر أنه اتصل بالسكان الأصليين لضمان مراعاة حقوقهم وآرائهم، ومع الحكومة التشيلية للحصول على الإذن، والجامعات المحلية للتعاون الفني، وحتى وزارة الصحة التشيلية للتأكد من أن الناس يمكنهم العمل على هذا الارتفاع بطريقة آمنة.

الأعلى عالمياً

بعد التأكد من أنه الأعلى عالمياً، دخل مرصد TAO الفلكي موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ويأتي في المرتبة الثانية بعده مرصد تشاكالتايا للفيزياء الفلكية في بوليفيا، وفي المركز الثالث مرصد لانو دي تشاجنانتور في تشيلي أيضاً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موسوعة جينيس مرصد فلكي الفلك فی العالم

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. زراعة أول قرنية صناعية في العالم

خضع البريطاني سيسيل فارلي (91 عاماً) لجراحة زرع قرنية صناعية بعد 15 عاماً من فقدانه البصر في عينه اليمنى، ليصبح أول شخص في العالم يستعيد نظره بهذه الطريقة. خضع فارلي العام الماضي لجراحة قرنية بشرية، لكنها فشلت في إعادة النظر إلى عينه اليمنى. بدلاً من الانتظار لمدة عام للحصول على تبرع من شخص متوفى، قرر فارلي تجربة القرنية الصناعية، وقام استشاري طب العيون توماس بول بإجراء العملية على رأس فريق من الأطباء.

أثار نجاح هذه الجراحة الآمال في حصول المزيد من المرضى على هذه العملية التي ستغير حياتهم، خصوصاً في ظل الانخفاض الحاد في أعداد المتبرعين من البشر، والذي بلغ نسبة 40%. أشار الأطباء إلى أن نجاح الجراحة في حالة فارلي قد يشكل بارقة أمل كبيرة لكل المنتظرين لزراعة قرنية، حيث كان واحداً من بين 200 شخص خضعوا لنفس الجراحة حول العالم، وتفوق على أقرانه رغم كبر سنه.

ذكر فارلي للصحيفة أنه ينتظر استعادة بصره بالكامل لتحقيق أهداف أخرى في حياته. واعتبر أن الإنجاز الأهم من الجراحة هو تحقيق حلمه برؤية وجه زوجته بعد 63 عاماً من الزواج والتواصل معها بشكل طبيعي. وأوضح أنه عندما فتح عينه للمرة الأولى كان النظر ضبابياً ولم يتمكن من تمييز الوجوه، لكنه مع الوقت أصبح يرى بشكل أفضل، خاصة كلما كان الضوء أكثر سطوعاً.

مقالات مشابهة

  • الأعلى منذ 18 عاما.. الأرصاد: مدينة مصرية وصلت حرارتها أمس 49.6 درجة
  • مشعر عرفات يسجل أعلى درجة حرارة في العالم.. «نصف درجة الغليان»
  • الفلك الدولي: توقعات باختلاف موعد عيد الأضحى 2024 في العالم الإسلامي
  • بريطانيا.. زراعة أول قرنية صناعية في العالم
  • المهاجمون الـ10 الأعلى أجرا في العالم
  • قطر والإمارات ضمن قائمة أعلى 10 دول بمتوسط الرواتب (إنفوغراف)
  • انخفاض أسعار الفضة بعد وصولها إلى أعلى مستوى لها خلال 11 عاما
  • علماء: الفواكه تقلل من خطر الاكتئاب
  • ريال مدريد الأعلى متابعة في العالم
  • لعنة الحب.. 4 قصص أسطورية هزت العالم