صحيفة صدى:
2024-06-18@18:04:02 GMT

صورة نادرة لأعمال البناء في قصر المربع

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

صورة نادرة لأعمال البناء في قصر المربع

خاص

سجلت صورة نادرة جانبا من أعمال البناء في قصر المربع الذي وجه الملك عبدالعزيز ببنائها في النصف الثاني من الخمسينات الهجرية.

وشُيد قصر المربع، على بعد كيلوين من الرياض القديمة، تماشيًا مع تطور المدينة وتوسعها آنذاك، حيث أسس القصر وما حوله على شكل مدينة مصغرة تحوي عدة مباني، وانتقل الملك للعيش فيه عام 1939م ليكون مقرًا لسكنه مع أفراد أسرته، ومكان الحكم وتصريف شؤون الدولة، وديوانًا يستقبل فيه زعماء ورؤساء دول العالم.

وبنى القصر بالطريقة السائدة فى ذلك الوقت، حيث ستلاحظ التصميم المميز بالفناء الداخلي الذي يتوسط القصر، وتطل عليه جميع الغرف ، يلنقل لنا فنًا معماريًا فريدًا.

ووضعت البيئة المحيطة بصمتها في مكونات القصر، إذ غُطّت الغرف وأسقفها بجذوع الأثل، وزيّنت بجريد النخل وسعفه، وأنشئت قواعد القصر من الحجر، واستقامت جدرانه من الطوب اللبن المخلوط بالقش، كما زينت بنقوش وزخارف مطبوعة على الجص. ورغم بساطة ملامح البناء إلا أن جماليته برزت في الأعمدة المتعرجة الحاملة لغرف وممرات القصر.

يتميز القصر ببناء مربع الشكل محاط بالأسوار، في تصوير وتجسيد لطبيعة المجتمع المحلي الذي يحافظ على خصوصية المنازل، وتوزعت فيه 32 غرفة على طابقين، بالإضافة لمجالس استقبال ضيوف الملك، ومكاتب إدارية لأعوانه وحراسه.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الملك عبدالعزيز ال سعود قصر المربع

إقرأ أيضاً:

كيفية منع أخذ «اسكرين شوت» لـ«بروفايل فيسبوك».. الحل في 3 خطوات

يعاني الكثيرون من مشكلة وضع الصور الشخصية على فيس بوك، خوفا من عمل اسكرين شوت لها، واستخدامها بشكل سيئ.

هناك طريقة تعتمد على 3 خطوات تساعدك في الحصول على المزيد من الخصوصية والأمان، إليك كيفية منع أخذ «اسكرين شوت» لـ«بروفايل فيسبوك» وفقا لموقع «البوابة العربية التقنية» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

تكمن الخطوة الأولى في الذهاب إلى صفحتك على فيسبوك والتي ترغب في حماية صورة البروفايل الخاصة بها. الخطوة الثانية تكمن في الضغط على صورة البروفايل لتظهر لك مجموعة من الخيارات، بعد قراءة جميعها يمكن النقر على خيار تشغيل ميزة حماية صورة الملف الشخصي. الخطوة الأخيرة بعد النقر على ذلك الخيار، تظهر لك كلمة التالي يمكنك الضغط عليها، ومن ثم وجب عليك تأكيد الأمر مرة أخرى، وذلك عبر النقر على كلمة حفظ لضمان إتمام هذه العملية بنجاح.

الأمر لا يقتصر على «فيسبوك»

لا يقتصر الأمر على تطبيق فيسبوك فحسب، إلا أنه يمكنك تنفيذه في واتساب أيضا، الأمر الذي أعلنه واتساب مؤخرا، والذي يساعد بدوره في الحفاظ على خصوصية صورة الواتساب، ومنع الأشخاص من الحصول على اسكرين شوت، فهي ميزة جرى تصميمها للمزيد من الأمان، والتي أصبحت متاحة للجميع، فبمجرد النقر على صورة الواتساب ومحاولة عمل اسكرين لها.

تجد ملحوظة تظهر لك أنه لا يمكنك فعل ذلك لأن الصورة تحتوي على بيانات شخصية، الأمر الذي يمنحك مزيدا من الخصوصية في الحفاظ على صورك وبياناتك. 

مقالات مشابهة

  • الشلفي يؤكد وجود "ثمن" مقابل فتح الحوثي لطريق القصر الحوبان بتعز
  • صورة قديمة للملك سعود بملابس الإحرام
  • إخناتون ونفرتيتي.. حقيقة منحوتة أشهر قصص الحب الفرعونية
  • إخناتون ونفرتيتي.. حقيقة منحوتة لأشهر قصص الحب الفرعونية
  • أمن أبين يتعهد بالتصدي لأعمال الفوضى وقطع الطريق الرابط بين عدن وشبوة
  • صورة نادرة للفنان عمرو دياب تنشرها ابنته.. كيف كانت ملامحهما؟
  • بوتين يزور كوريا الشمالية في رحلة نادرة وسط تعزز التحالف المناهض للغرب
  • 27 صورة من احتفال عمرو دياب بالعيد مع جمهوره في بيروت
  • صورة نادرة للحجاج وجبل الرحمة في الخمسينيات الميلادية
  • كيفية منع أخذ «اسكرين شوت» لـ«بروفايل فيسبوك».. الحل في 3 خطوات