قال محمد الساسي  المراقب العام ورئيس مكتب محاربة الجريمة السبرانية بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إن المغرب يعتبر من الدول العربية المتقدمة في مجال البحث والتحقيق في الجرائم الرقمية.

وأشار خلال ندوة نظمها المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط حول موضوع « الأمن القضائي في زمن الرقمنة والذكاء الاصطناعي »، أمس السبت إن المغرب يتوفر على 6 مختبرات تتوفر على أجهزة متطورة تساعد على البحث عن الجريمة الرقمية التي تقع من خلال استعمال الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف الذكية، والحواسيب، ومختلف الدعامات الإلكترونية.

وأشار المراقب العام، إلى أن هذه المختبرات تابعة للإدارة العامة للأمن الوطني، بالإضافة إلى ما يتوفر عليه جهاز الدرك الملكي من مختبرات.

وأشار المراقب العام، إلى أن هذه المختبرات تتواجد في مجموعة من المدن مثل الرباط وفاس وأكادير وأيضا لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأوضح المسؤول الأمني،  أن الأبحاث في الجرائم الرقمية تتم بناء على تعليمات النيابة العامة،  وأن ضباط الشرطة يعلمون على حجز الأجهزة الإكترونية، وإيداعها لدى المختبرات المختصة التي تعتمد تدابير تقنية دقيقة من أجل الكشف عن الأدلة وفحص صحة الصور والبيانات، واسترجاع حتى المعطيات التي يتم محورها.

وأضاف أن المديرية العامة للأمن الوطني وظفت ضباطا مختصين في الجريمة الإلكترونية، قائلا « هناك ضباط مختصون في التحقيق في الجريمة السبرانية يتم تكوينهم داخل المغرب وخارجه من أجل التحقيق في هذا النوع من الجرائم » مضيفا  أن خصوصية هذه الجرائم تكمن في أن ساحة ارتكابها هي الحواسيب والهواتف والدعامات الرقمية وليس أماكن مثل البيوت والشارع، ولهذا فهي تتطلب إمكانيات تقنية للبحث عن الدليل الرقمي على ارتكابها، قبل إعداد ملفات لوضعها أمام النيابة العامة.

كلمات دلالية الفرقة الوطنية المغرب مختبرات معرض الكتاب مكتب الجريمة السبرانية ندوة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الفرقة الوطنية المغرب مختبرات معرض الكتاب ندوة

إقرأ أيضاً:

بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب

أخبارنا المغربية ـ الرباط

تتواصل المحاولات الإسرائيلية لتبرير الجدل الذي أثاره رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد ظهوره في مقطع فيديو من لقاء على قناة فرنسية، وهو يحمل خريطة تظهر المغرب بدون صحرائه.

وفي هذا الصدد، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بيانا جاء فيه ‏أن "إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت رسميا بالسيادة المغربية على الصحراء في العام 2023, وتمثل هذا الاعتراف, من بين أشياء أخرى, بتصحيح الخريطة التي عُلِقَت في مكتب رئيس الوزراء".

وتابع المصدر أنه "‏للأسف، لم يتم القيام بهذا التصحيح في خريطة قديمة قد قُدِّمَت إلى رئيس الوزراء لحظات قبل بدء مقابلته مع قناة فرنسية. سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير – إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، قد خرج ليلة أمس الخميس بتدوينة على صفحته بمنصة "إكس"، واصفا ما حدث بأنه "خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبيرة حوله"، وفق تعبيره.

وأضاف "نعتذر عن هذا الخطأ التقني.. إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء."

وكانت إسرائيل قد أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، وذلك وفقًا لبيان للديوان الملكي صدر في عام 2023.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب
  • اللجنة الوطنية لليونسكو تدين الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن
  • تحقيقات الفرقة الوطنية تطيح بأربعة أطباء ومستشار جماعي بسلا بتهم التوزير والتلاعب في وثائق
  • بنك المغرب..تفعيل الأداء عبر الهاتف المحمول لايزال محدودا في المملكة
  • «عصا إلكترونية» للكشف عن الغشاشين في الثانوية العامة.. و خالد أبو بكر يعترض
  • مسؤول في بنك المغرب يشكو هيمنة الأداء بـ"الكاش" على الوسائل الرقمية
  • توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وجزر القمر في مجال التحول الرقمي
  • تعاون بين «أبوظبي للاستثمار» و«خزنة» لتعزيز الاقتصاد الرقمي
  • "الوطنية للتمويل" تستعرض أبرز الحلول التمويلية الرقمية
  • أكثر من 30 شركة روسية تشارك في معرض "جيتكس" بالمغرب