مسقط - العمانية

تحتفل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مع باقي دول العالم باليوم الدولي لصحة النبات تحت شعار "صحة النبات والتجارة الآمنة والتكنولوجيا الرقمية" الذي يوافق 12 من شهر مايو من كل عام تزامنًا مع احتفال منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بمناسبة اليوم الدولي لصحة النبات.

يهدف الاحتفال بهذه المناسبة إلى زيادة الوعي العالمي بأهمية حماية النباتات والمحاصيل الزراعية من الآفات والأمراض والمحافظة على صحة النباتات والموارد الطبيعية ما يسهم في حماية الأمن الغذائي العالمي وفي حماية البيئة والتنوع الأحيائي والتقليل من مخاطر التلوث وتعزيز التجارة الآمنة وتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتعتزم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تنفيذ العديد من المشروعات التي تسهم في زيادة الرقعة الخضراء وتنمية وتطوير الزراعة في محافظات سلطنة عُمان وتنفيذ مشروعات نموذجية لزراعة عدد من المحاصيل الزراعية والعمل على مكافحة الأمراض والآفات التي تصيب النباتات.

وستنظم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مع بعض المنظمات الإقليمية مثل: منظمة وقاية النباتات للشرق الأدنى عددًا من الفعاليات العلمية احتفاءً بهذه المناسبة ولرفع الوعي بأهمية صحة النبات ودور النبات في عملية التنمية الاقتصادية عالميًّا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيد/ نطوان ليس جاريثيا، رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وذلك في إطار اللقاءات الدوري التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدفع جهود التنمية.

وفي مستهل اللقاء رحبت وزيرة التعاون الدولي، برئيس الوكالة الإسبانية، مؤكدة على أهمية العلاقات المشتركة بين البلدين، والحرص على تطويرها لتشمل المزيد من مجالات التعاون المشترك، حيث يجري تنفيذ 20 برنامجًا ومشروعًا بدعم من الوكالة الإسبانية في العديد من القطاعات والمجالات مثل تمكين المرأة، وإدارة الموارد المائية، ودعم القطاع الخاص المصري، فضلًا عن تنمية المهارات وقدرات المرأة في صعيد مصر.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية توسيع مظلة التعاون بين الجانبين لتشمل المزيد من آليات دعم القطاع الخاص بما يحقق التنمية الاقتصادية الشاملة ويزيد من فرص العمل، كما استعرضت منصة "حَافِز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، والتي تعد أول منصة متكاملة تربط بين الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها شركاء التنمية متعددو الأطراف والثنائيون للقطاع الخاص المحلي والأجنبي لدعم جهود التنمية في مصر.

وسلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على خطط الحكومة وأولوياتها لدعم التنمية الصديقة للبيئة والتوسع في العمل المناخي، والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، دعم تلك الجهود من خلال العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

جدير بالذكر أن التعاون المشترك مع الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية، نمو وتعزيز القطاع الخاص المصري كجزء من جهوده لتعزيز الفرص الاقتصادية الشاملة والوظائف اللائقة، وذلك من خلال الخدمات المالية وغير المالية التي تتيحها الوكالة للمنظمات الحكومية وغير الحكومية، وذلك في إطار ثلاث أولويات رئيسية هي تمكين المرأة اقتصاديًا، وخلق فرص عمل للشباب، ودعم بيئة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمى للتبرع بالدم
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • 10 نصائح للحفاظ على البيئة.. استخدم فرشاة أسنان مصنوعة من الخيزران
  • ما السن المعتبر لصحة الأضحية من الضأن؟ الإفتاء تجيب
  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية
  • التعاون الدولي تُصدر تقرير «الشراكات الدولية لدفع التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي»
  • كيف أصبحت صلالة العُمانية واحدة من أبرز الوجهات السياحية؟
  • عبر مسقط.. عمان ترحب بإفراج طهران عن مواطن فرنسي ونقله إلى بلاده