تستعد البقعة الشمسية العملاقة AR3664 التي قذفت عدة انبعاثات ما بين متوسطة وقوية إلى الفضاء خلال الأسبوع الماضي، لمغادرة وجه الشمس حيث وصلت إلى الطرف الغربي من قرص الشمس.

وتسببت البقعة الشمسية، في حدوث عاصفة جيومغناطيسية لم تهدأ منذ أكثر من عقدين وظهور أضواء الشفق القطبي في مناطق لم تشاهد فيها سابقًا.

البقعة الشمسية لا تزال تمتلك مجالا مغناطيسيا

بحسب المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنّ هذه البقعة الشمسية لا تزال تمتلك مجالا مغناطيسيا غير مستقر «بيتا غاما دلتا» يحوي طاقة كافية لإحداث توهجات من الدرجة «X» القوية، وهذه البقعة قادرة على التأثير على الأرض على الرغم من أنها ليست في اتجاه مباشر مع كوكبنا. 

البقعة الشمسية تبدأ رحلة عبور لمدة أسبوعين

وأضاف «أبو زاهرة»، أنّه قد لا يعلم الجميع بأنّ البقع الشمسية تمثل تهديدا أكبر عندما تكون بالقرب من حافة قرص الشمس، فمع دوران الشمس حول نفسها فإن حقلها المغناطيسي يتدفق بشكل حلزوني عبر النظام الشمسي، ونظرًا لاكتساح هذا الحقل المغناطيسي الشمسي فإنّ الكرة الأرضية ترتبط بشكل جيد من الناحية المغناطيسية بحافة الشمس، لذلك إذا حدث توهج في هذه البقعة أثناء وجودها هناك، فإنّ المادة التي ستقذف من الممكن أن تتدفق نحو الأرض ما يتسبب في عاصفة إشعاعية شمسية. 

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، على صفحتها الرسمية بفيسبوك، فإنّه خلال بضعة أيام فقط، ستبدأ البقعة رحلة عبور لمدة أسبوعين في الجانب البعيد من الشمس وذلك نتيجة دوران الشمس حول محورها، ولكن ربما هذا لا يعني بأنّنا قد شاهدنا النشاط الأخير لهذه المنطقة، فعمليا البقع الشمسية الكبيرة قد تستمر لدورتين أو ثلاثة من دوران الشمس حول نفسها قبل أن تتلاشى، وخلال فترة عبورها خلف الشمس سوف تستمر الأقمار الصناعية المخصصة لدراسة الشمس في مراقبة تلك البقعة وغيرها من المناطق النشطة، التي يحتمل ظهورها خلال الفترة المقبلة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة الشمسية البقعة الشمسية البقع الشمسية بقعة شمسية الجمعية الفلكية

إقرأ أيضاً:

ارتداء نظارة شمسية خلال فصل الصيف يحمي من أمراض وأضرار عدّة

ينصح أطباء العيون والمتخصصون بضرورة ارتداء النظارات الشمسية خلال فصل الصيف، من أجل وقاية الجلد حول العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وكذلك النظر وصحة العيون، وفق ما ذكرت تقارير طبية. وقالت التقارير إن النظارات الشمسية والكريمات الواقية من تأثير أشعة الشمس، لهما نفس الدرجة من الأهمية الوقائية خلال فصل الصيف، مشيرة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية الزائدة تقوم بتسريع التغيرات المرتبطة بالتقدم بالعمر في أنسجة العين، والتي تعتبر من عوامل مخاطر الإصابة بعدد من أمراض العين، كما أنها تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد حول العينين. النظارات الشمسية يجب أن يكون لها فلتر مناسب، وبالتالي فينبغي شراؤها من متاجر البصريات فقط، وتجنب شرائها من الأماكن الأخرى غير المتخصصة ببيع أو تصنيع النظارات الواقية، نظراً لأنها تكون داكنة ولكن بدون فلاتر وقائية، مما يتسبب في الإضرار بالعيون. بالمقابل، عند ارتداء النظارات الشمسية الداكنة، يتسع بؤبؤ العين، إنما في حال عدم وجود الفلاتر الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، فإن كمية أكبر من هذه الأشعة الضارة ستدخل العين.     يتم تقسيم النظارات الشمسية إلى عدة فئات، بناء على درجة تعتيم زجاجها، وهي تشمل: النظارات ذات الدرجة الأولى (وهي تصلح في الجو المغيم)، ونظارات الدرجة الثانية (وهي تصلح في الجو المشمس)، ونظارات الدرجة الثالثة (هي تصلح للشاطئ)، ونظارات الدرجة الرابعة (وهي تصلح للجبال). تفاصيل هذا الموضوع تتابعونه في هذه الفقرة من برنامج "بيوتيك" على السومرية مع د. فرح الخياط. كما يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة عبر النقر هنا.     View this post on Instagram      

A post shared by Alsumaria TV-قناة السومرية (@alsumariatv)


مقالات مشابهة

  • ارتداء نظارة شمسية خلال فصل الصيف يحمي من أمراض وأضرار عدّة
  • لماذا لا تمتلك السعودية طائرة إف 16؟
  • لماذا تمتلك الزرافات أعناقا طويلة؟
  • عواصف الشمس أساس في طقس الفضاء الذي يخلخل الأشياء كلها
  • صمت حكومي وتكاليف باهظة.. أزمة الكهرباء في تفاقم
  • ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر
  • تجنبوا التعرض لأشعة الشمس المباشرة.. تحذيرات من طقس الأربعاء
  • مكافحة الأوبئة يصدر تحذيرات وتوصيات للتعامل مع موجة الجر
  • هل يمكن أن تنتج عن العطور القوية «روائح كريهة» في فصل الصيف؟
  • تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس مباشرة.. درجات الحرارة في المحافظات