سخرت وزارة الداخلية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، التقنيات والأنظمة والتجهيزات المعززة بالذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المبتكرة في إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" بيسر وسهولة.

وأطلقت وزارة الداخلية و«سدايا» في عام المبادرة السادس، جهاز الكاونتر المتنقل، الذي يتيح إنهاء إجراءات المستفيدين آليًا، بأخذ الخصائص الحيوية، والتقاط صورة الوجه، وقراءة بيانات جوازات المسافرين، وتسهيل إجراءات كبار السن وذوي الإعاقة، باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أعلى درجات الأمان والموثوقية.


ويحتوي الجهاز المتنقل الذي تم توفيره في صالات المبادرة، على مستشعر بصمات الأصابع، وجواز السفر، وكاميرا أمامية وأخرى خلفية، وشبكة للتواصل ونقل بيانات المستفيدين إلى أنظمة وزارة الداخلية للمصادقة عليها، والتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات.

يُذكر أن مبادرة طريق مكة، إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، تواصل تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع وزارات «الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام»، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الداخلية مبادرة طريق مكة سدايا الحلول الرقمية وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

مبادرة “طريق مكة” تواصل إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن في أنقرة

واصلت مبادرة طريق مكة تقديم خدماتها لضيوف الرحمن المستفيدين منها في مطار إيسنبوغا الدولي بأنقرة.
ووجدت المبادرة كل الترحيب والإشادة من الحجاج في العاصمة التركية أنقرة، مثمنين ما تقدمه المملكة من أعمال جليلة لخدمة ضيوف الرحمن، من خلال تسهيل إجراءات سفرهم إلى المملكة لأداء مناسك حج هذا العام 1445هـ/2024م, لينعموا بالسكينة والراحة أثناء أداء فريضة الحج.
يأتي ذلك من خلال مبادرة “طريق مكة” التي تسهم بدورها في التيسير على الحجاج القادمين للمملكة، حيث تتم عملية إصدار تأشيرة الحج إلكترونيًا والتحقُّق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وبعد وصولهم إلى المملكة يُستقبَلون في صالة خاصة بالمبادرة، ينتقلون بعدها بالحافلات مباشرة لمقار إقامتهم، في حين تتولى الجهات الشريكة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.
يذكر أن الجهات المشاركة في تنفيذ المبادرة التي تنفذها وزارة الداخلية تتمثل في: وزارات “الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام”، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • مبادرة طريق مكة تسخر الذكاء الاصطناعي لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن في مطار كوالالمبور
  • “مبادرة طريق مكة” .. تسخر الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن في مطار كوالالمبور
  • "طريق مكة" .. إنهاء إجراءات الحجاج بالذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية
  • “مبادرة طريق مكة” .. تسخر الذكاء الاصطناعي لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن بمطار كوالالمبور
  • «سدايا» تواصل جهودها الرقمية في تنفيذ مبادرة طريق مكة بإندونيسيا
  • "سدايا" مُمكّن رقمي في تنفيذ مبادرة طريق مكة بإندونيسيا
  • “سدايا” مُمكّن رقمي في تنفيذ مبادرة طريق مكة بإندونيسيا
  • مبادرة "طريق مكة" تواصل إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن في أنقرة
  • تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم
  • مبادرة “طريق مكة” تواصل إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن في أنقرة