أعلنت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي، من مسجد محيى الدين أبوالعز التابع لإدارة أوقاف بندر أول الفيوم.

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف، وضمن الأسبوع الثقافي، تحت عنوان:"آداب طلب العلم".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير أوقاف الفيوم محاضرا، وفضيلة الشيخ فتحي عبد الفتاح مسؤل الإرشاد بالمديرية محاضرا، وفضيلة الشيخ عمر محمد مدير الإدارة محاضرا، وفضيلة الشيخ أشرف شعبان إمام المسجد قارئا ومبتهلا.

وخلال هذا اللقاء أكد العلماء أن العلم النافع لا ينحصر في العلوم الدينية فحسب، بل يتسع ليشمل كل العلوم النافعة التي تنفع الإنسان في دنياه وفي أخراه، مشيرين إلى أن ما جاء في السنة النبوية المطهرة من حثٍّ على العلم إنما هو في مطلق العلم النافع، حيث يقول سبحانه:{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}،وهذا في مطلق العلم، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ".

العلماء: طلب العلم يكون من المهد إلى اللحد

وأضاف العلماء: أن طلب العلم يكون من المهد إلى اللحد، ونظل في حاجة إلى مزيد من التعلم، ومهما بلغ الإنسان في العلم فعليه أن يتذكر قول الله تعالى: {وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}،فكلما ازداد الإنسان علمًا ازداد إدراكًا لحاجته إلى المزيد من العلم، موضحين أن من أهم آداب طلب العلم حسن القصد وصدق النية والإخلاص والتجرد وبذل الجهد، مستدلًّا بقول الإمام الشافعي: "ومَنْ لَمْ يَذْقْ مُرَّ الَتَعلُّمِ سَاعَةً ..تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طُولَ حَياتِهِ".

كما شدد العلماء على أهمية تلقِّي العلم والاستمرار في ذلك مهما كبر الإنسان أو علت درجته العلمية، فلا بد دائمًا لطالب العلم أن يكون حريصًا على معالي الأمور في طلب العلم والتعليم والتفقه والعبادة وغيرها، فيستنفد أقصى الطاقة والجهد فيما كلِّف به، فمن أراد أن يخدم دينه ونفسه ووطنه فليجتهد فيما كلف به وأن يخدم من بابه لا من باب غيره، فالمفتي يخدم من باب الإفتاء والمدرس يخدم من باب التعليم والمهندس من باب الهندسة، والمهم أن يكون مميزًا ومخلصًا في عمله.

وأشار العلماء إلى أن التقوى والإخلاص أمر مهم، فينبغي لطالب العلم الابتعاد عن الإحساس بتضخم الذات والاستعلاء على التعلم، مؤكدين أهمية الأخذ بالأسباب، فنحن نؤمن أنه علينا الأخذ بكل الأسباب مع سؤال الله التوفيق لأنه بيده سبحانه وتعالى،ففي قصة سيدنا موسى مع العبد الصالح (عليهما السلام) في سورة الكهف معاني سامية، وقيمًا خالدة، وآيات عديدة، منها: تواضع سيدنا موسى (عليه السلام) في طلب العلم، حيث قال للعبد الصالح بأسلوب تلطف: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا}، فقال العبد الصالح : {إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا}، فقال سيدنا موسى (عليه السلام): {ستجِدُنِي إن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا}، زيادة في الأدب والتلطف. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف العلم العلماء طلب العلم الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد طلب العلم من باب

إقرأ أيضاً:

"الانصارى" و "خطاب" يناقشان الإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان

ناقش الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مع السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عدداً من القضايا المجتمعية ذات الاهتمام المشترك، التى تعزز ثقافة حقوق الإنسان، بجانب مناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ودور وجهود المجلس على أرض المحافظة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بأحد الفنادق على ضفاف بحيرة قارون، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، والمستشار محمد بيومي بوزارة العدل، والسيدة رامونا كنعان مستشار رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

تناول اللقاء، بحث آليات العمل المشترك بين محافظة الفيوم، والمجلس القومي لحقوق الإنسان ، بمجالات التدريب والتوعية بحقوق الإنسان، بجانب التوعية بالقضية السكانية والمشكلات المجتمعية التى تتصل ببعض العادات والتقاليد الموروثة الخاطئة، ودور المحافظة والمجلس فى وضع الحلول الإيجابية لتلك المشكلات.

وخلال اللقاء اشاد  محافظ الفيوم بالدور المحوري الذي يؤديه المجلس على أرض المحافظة، من خلال البرامج، والأنشطة الخدمية، والتوعوية المختلفة التي ينفذها بهدف بناء قدرات وصقل، وتنمية مهارات العاملين بديوان عام المحافظة، ومديريات الخدمات، ومجالس المدن، والأحياء، والوحدات المحلية، والجمعيات الأهلية المعنية بمجال حقوق الإنسان، لحماية المواطنين، والحفاظ على حقوقهم. 

وأضاف المحافظ، أن الفيوم تعمل على نشر الوعى بالقضايا السكانية، وحماية الطفل والمرأة، لمواجهة العادات والتقاليد الموروثة الخاطئة، من زواج للأقارب، وزواج القاصرات، وتنظيم الأسرة، إضافة لمجابهة الهجرة غير الشرعية، والأمية، مشيرا إلى أن تلك العادات وهذه التقاليد الخاطئة فى طريقها للتناقص بالجهود المبذولة والبرامج التوعوية المتعددة، لافتا الى أن المحافظة  تشهد طفرة تنموية لم تشهدها من قبل بمختلف القطاعات، في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

فعاليات المجلس القومى لحقوق الانسان

ومن جهتها، تقدمت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالشكر للدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، لما يقدمه من تيسيرات أمام مسئولى المجلس، لآداء مهامهم على الوجه الأكمل، ودعمه المستمر والمتواصل للمجلس على أرض المحافظة، وحرصه على المشاركة في الفعاليات التي ينظمها المجلس، بهدف تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان لدى مواطني المحافظة.

وأضافت، أن كافة الفعاليات التى ينظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان، تأتي إنطلاقاً من دور المجلس في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وضمان تمتع الأفراد بها عبر التعاون والتنسيق مع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، وتأهيل وإعداد الكوادر الحكومية، من خلال الدورات التدريبية والزيارات الميدانية المتخصصة، لافتة إلى أن الفيوم من المحافظات الاول فى التعاون الإيجابي مع مختلف برامج المجلس القومي لحقوق الإنسان.

2 222

مقالات مشابهة

  • "موطن جديد للبشر"!.. اكتشاف كوكب قريب شبيه بالأرض قد يكون صالحا للسكن
  • محافظ الفيوم ورئيس قومي حقوق الإنسان يناقشان عددًا من القضايا المشتركة
  • "الانصارى" و "خطاب" يناقشان الإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان
  • أسماك تشكل خطرا على صحة الإنسان عند تناولها
  • أسماك تحمل نسبة عالية من الزئبق الخطير على الصحة.. فما هي؟
  • موقع Vanity fair يحذف العلم الفلسطيني من صورة الممثل العالمي غاي بيرس ضمن فعاليات مهرجان كان
  • "رهبنة الوحدة في الفيوم" رسالة ماچستير بـ "آداب الإسكندرية"
  • فن الإلقاء والأخطاء الشائعة في التصوير.. جولة جديدة من ورش "أهل مصر" بالإسكندرية
  • انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة وخطباء المساجد بـ«أوقاف الغربية»
  • الأعلى للثقافة يناقش دور الشباب والتنوع الثقافي في عصر الذكاء الاصطناعي