مايو 13, 2024آخر تحديث: مايو 13, 2024

المستقلة/- انخفضت أسعار النفط، يوم الاثنين، وسط مخاوف من ضعف الطلب على الوقود واحتمال تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

عوامل الانخفاض:

ضعف الطلب على الوقود: تشير المؤشرات إلى تراجع الطلب على الوقود، خاصة الديزل، مع تزايد الإمدادات من المصافي الجديدة، واعتدال الطقس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتباطؤ النشاط الاقتصادي.

سياسة الرفع الفيدرالي: أدت تعليقات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي حول رفع أسعار الفائدة لمعالجة التضخم إلى إضعاف الآمال في خفض الفائدة، مما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو وتقليص الطلب على الوقود.

عوامل الدعم:

اتفاق أوبك+: من المتوقع أن تُقرر منظمة أوبك+، في اجتماعها القادم، تمديد تخفيضات الإنتاج إلى النصف الثاني من العام، مما قد يساعد على دعم الأسعار.تعويض العراق: وافق العراق على تعويض تجاوز حصته الإنتاجية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بتخفيضات إضافية في الإنتاج خلال بقية العام.

التوقعات:

تباين الآراء: تختلف توقعات المحللين لأسعار النفط في المستقبل. يرى البعض أن الأسعار قد تستمر في الانخفاض على المدى القصير بسبب ضعف الطلب، بينما يتوقع البعض الآخر استقرارها أو حتى ارتفاعها على المدى الطويل مدعومة باتفاق أوبك+ وعوامل جيوسياسية.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الطلب على الوقود ضعف الطلب

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأمريكية على الطلب

طوكيو-رويترز

 تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء، مع توقع المستثمرين أن يؤدي التضخم واستمرار رفع الفائدة بالولايات المتحدة إلى انخفاض الطلب الاستهلاكي والصناعي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 83.34 دولار للبرميل بحلول الساعة 0041 بتوقيت جرينتش. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 79.72 دولار للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين أقل من واحد بالمئة يوم الاثنين بعدما قال مسؤولون بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي)إنهم ينتظرون المزيد من العلامات على تباطؤ التضخم قبل النظر في خفض أسعار الفائدة.

وقال نائب رئيس مجلس الاحتياطي فيليب جيفرسون أمس الاثنين إن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تباطؤ التضخم "طويل الأمد"، بينما قال مايكل بار نائب رئيس المجلس لشؤون الرقابة إن السياسة التقييدية تحتاج إلى مزيد من الوقت.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي بأتلانتا رافائيل بوستيك إن الأمر "سيستغرق بعض الوقت" حتى يصبح البنك المركزي واثقا من أن تباطؤ نمو الأسعار مستدام.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض، مما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على الخام.

وبدت السوق غير منزعجة من حالة الضبابية السياسية في بلدين رئيسيين منتجين للنفط بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر وتأجيل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارته إلى اليابان بسبب مشكلات صحية للعاهل السعودي الملك سلمان.

ومن المتوقع ألا تتأثر السياسة النفطية الإيرانية بالرحيل المفاجئ للرئيس، إذ يتمتع الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالسلطة المطلقة وله القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، في الأول من يونيو حزيران.

وكانت مصادر مطلعة أبلغت رويترز في السابق أن أوبك+ قد تمدد بعض التخفيضات الطوعية إذا لم يرتفع الطلب.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار النفط مع التشديد على أسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع لليوم الرابع تواليا وسط ضغوط الفائدة الأميركية
  • أسعار النفط تتراجع لليوم الرابع وسط ضغوط الفائدة الأمريكية
  • الذهب يتراجع مع جني الأرباح وترقب محضر اجتماع الفيدرالي
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة وتوقعات الطلب
  • تراجع النفط مع توقعات إبقاء الفائدة الأميركية
  • استقرار أسعار الذهب محليًا وترقب الأسواق لمحضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي 
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأمريكية على الطلب
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأميركية على الطلب
  • مخاوف الاقتصاد الأمريكي تخفض أسعار النفط عالميًا