#سواليف

في #بريطانيا وتحديدًا داخل مبنى #جامعة_كامبريدج العريقة، رُفعت #أعلام_فلسطينية وشعارات تدعو إلى وقف إطلاق النار، ولمناهضة #الإبادة_الجماعية التي ترتكبها #إسرائيل في قطاع #غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح، أستاذ التاريخ في جامعة “كينغز” في لندن، آدم سكتليف أنه جاء ليُقدم دروسًا بشأن سوء استخدام مصطلح معاداة السامية، وتسخيره كأداة لتخويف الأفراد عن التحدّث بصراحة عما ترتكبه إسرائيل من مجازر بحق غزة.

متشحا كوفية ومرتديا قميصا عليه علم فلسطين، طالب يهودي في جامعة كايمبردج البريطانية: "واجبنا أن نرفع صوتنا ضد الإبادة الجماعية التي ترتكب باسمنا من قبل إسرائيل. نطالب جامعة كامبريدج بأن تسحب استثماراتها التي تورطها في الفصل العنصري الإسرائيلي والإبادة الجماعية لشعب فلسطين!" pic.twitter.com/D4ANPXP1cr

مقالات ذات صلة القسام تخوض اشتباكات ضارية وتستهدف ناقلة جند للاحتلال في رفح 2024/05/13 — مجلة ميم.. مِرآتنا (@Meemmag) May 11, 2024

وأشار سكتليف إلى دعم الحكومة البريطانية بقيادة ريشتي سوناك، لإسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، مستذكرًا الجملة التي قالها سوناك لنتنياهو خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل التي تمنّى فيها انتصار نتنياهو في الحرب “نريدك أن تفوز”.

وقال محمود، طالب بجامعة كامبريدج إن عشرات الطلاب يشاركون في هذا الاعتصام الذي يهدف إلى الضغط على إدارة الجامعة لتلبية مطالبهم، والتي تتمثل في قطع العلاقات الاستثمارية بين الجامعة وإسرائيل والاستفادة من جميع أموال الاستثمارات بينهم في إعادة إعمار غزة، ومساعدة طلابها لتكملة تعليمهم.

وأوضح محمود أن أهم مطلب له ولزملائه من الجامعة هو تقديم الحماية الكاملة لهم خلال فترة اعتصامهم، لإيصال صوتهم الذي يدعم غزة، للعالم أجمع.

الحرب خطرة على الطرفين

من جانبها، قالت هنا مورغن الأستاذة بجامعة كامبريدج “أتيت اليوم لدعم الطلاب في معارضة الحرب في غزة ومطالبة الجامعة بالانسحاب، إنه أمر مهم بالنسبة لي كعضو هيئة تدريس يهودية، لأن الحرب خطرة على الطرفين الفلسطينيين واليهود، وإنهاء الحرب سيؤدي إلى حل أفضل”.

وأوضحت الأستاذة الجامعية أن حرب غزة سببت لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة كامبريدج صدمة نفسية، كونهم فقدوا جراء الحرب أصدقاء وزملاء وأقارب لهم، معربة “لم نتأثر بتلك الحرب الكارثية فقط عن بعد، بل تأثرنا بها عن قرب لأن طلابنا في الفصول الدراسية وبعض الزملاء تضرروا من العنف الواقع في غزة حاليًا”.

وأشارت منصة طلاب جامعة كامبريدج على تطبيق “إنستغرام” أن قيمة استثمارات الجامعة في إسرائيل قد بلغت أكثر من 18 مليون دولار، فيما بلغت المنح البحثية من شركات الأسلحة قرابة 110 ملايين دولار، وذلك في الفترة من الأعوام 2002- 2020.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف بريطانيا جامعة كامبريدج أعلام فلسطينية الإبادة الجماعية إسرائيل غزة جامعة کامبریدج

إقرأ أيضاً:

الغارديان: عودة الاحتلال لجباليا “المطهرة” تكشف عن فشله في هزيمة “حماس” ومخاوف من حرب “أبدية”

#سواليف

نشرت صحيفة ” الغارديان” تقريراً أعده جيسون بيرك، مراسل الشؤون الأمنية الدولية، قال فيه إن “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي قال الجيش الإسرائيلي إنه “طهّرها” في شمال غزة.

ويرى خبراء أن قدرة “حماس” على العودة لمناطق أجبرت بداية الحرب على الانسحاب منها يهدد بـ “حرب لا نهاية لها”.

ويعتقد المحللون أن عدد عناصر “حماس” في مناطق الشمال، التي زعم الجيش الإسرائيلي أنه طهّرها، ربما كان أكبر مما هو موجود في رفح، جنوبي غزة، التي تزعم إسرائيل أنها “آخر معاقل” الحركة.

مقالات ذات صلة حماس: إسرائيل غير جادة في التوصل إلى صفقة 2024/06/04 ميليشتاين: “حماس” لديها الكثير من السلاح، ويمكنك أخذ ولد عمره 16 أو 17 عاماً، ومنحه بندقية، أو قنبلة يدوية، وسيكون لديك مقاتل

ويعتقد أن أكثر من مليون غزي غادروا رفح بعد إصدار الجيش الإسرائيلي تعليمات لهم، وفي أكبر موجة نزوح منذ بداية الحرب، قبل عدة أشهر.

وظل الجيش الإسرائيلي يردد مراراً أن “حماس” لديها أربع كتائب في رفح، التي توغّلَ فيها، إلا أنه يقاتل الآن في جباليا، ثاني أكبر المخيمات عدداً للسكان قبل الحرب في غزة. وخاض الجيش، في الشهر الماضي، معارك وصفها بأنها “الأشد شراسة”، والتي واجهها منذ بداية الحرب، قبل تسعة أشهر تقريباً.

وقال إيال حالوطا، مدير مجلس الأمن القومي ما بين 2021- 2023: “علينا تذكر أن هناك مزيداً من مقاتلي “حماس” المسلحين في شمال غزة، وبالمناطق التي خرج منها الجيش الإسرائيلي أكثر من رفح. وهذه هي أرقام الجيش الإسرائيلي، ولهذا السبب كان عليه العودة إلى جباليا والزيتون. “حماس” تسيطر على هاتين المنطقتين”. وزعم المسؤولون الإسرائيليون، بمن فيهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن العملية الحالية في رفح ستحقق أهداف الحرب بتدمير قدرات “حماس”، ومنعها من تهديد إسرائيل، وتحرير الأسرى الإسرائيليين لديها. ويعلق بيرك بأن المعارك بين قوات خفيفة متحركة لـ “حماس” والقوات الإسرائيلية القوية تؤكد قدرة “حماس” على العودة إلى أجزاء من غزة، والتي أجبرت على الانسحاب منها بداية الحرب، ما يهدّد بنزاع طويل يستمر أشهراً، بل سنوات، في وقت تحاول فيه إسرائيل قمع مقاومة عنيدة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن “حماس كانت تسيطر بالكامل على جباليا، قبل وصولنا بأيام قليلة”، وبعد أربعة أشهر من زعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أن المسلحين يعملون بطريقة متفرقة، و”بدون قيادات”.

وأنهى الجيش الإسرائيلي عمليته في جباليا الأسبوع الماضي، لكن لا يعرف إنْ كان قد هَزَمَ المقاتلين، أم أنهم انتقلوا لأماكن أخرى.

وعودة “حماس” ليست مقتصرة على الجانب العسكري، بل والقيام بجهود حثيثة للحفاظ على سلطتها في المجال المدني. ويقول ميخائيل ميليشتاين، من مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا: “هذا ليس نوعاً من حكومة ظل، بل السلطة المهيمنة البارزة في غزة، وهي “حماس”، وقادة “حماس” مَرِنون، وتكيّفوا مع الوضع الجديد”.

وسيطرت “حماس” على القطاع منذ عام 2007، حيث قال سكان جباليا إنهم شاهدوا مسؤولي “حماس” وهم يحرسون الأسواق، ويفرضون الأسعار على البضائع الرئيسية، وينظمون عمليات توزيع المساعدات.

وقال جو شمالة (26 عاماً)، والذي فرّ من المخيم: “كانت هناك سيطرة لحماس عبر الشرطة، ولكن بدون ظهور لأنها مستهدفة، وكانوا يقومون بالواجبات الأساسية، وليس مثل الوضع قبل الحرب”.

وأدارت “حماس” مؤسسات مدنية أخرى، وإن بدون ظهور، ولكن بطريقة فعالة للحكم.

ويعلق بيرك بأن المصاعب التي تواجه الجيش الإسرائيلي بهزيمة “حماس”، ربما لم يدفعها للموافقة على مبادرة بايدن لوقف إطلاق النار.

ويزعم الكاتب، نقلاً عن مصادر، أن يحيى السنوار، زعيم “حماس” في غزة يعتقد أن الأزمة الإنسانية في غزة، والغضب الدولي المتزايد من إسرائيل حول العالم، يعتبران مصدر قوة لحركته.

وطلب مدعي عام “المحكمة الجنائية الدولية”، كريم خان، من قضاة المحكمة إصدار مذكرات اعتقال للسنوار والزعيم العسكري محمد الضيف وإسماعيل هنية ونتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال المصدر: “يعتقد السنوار والضيف أنهما سيموتان في الحرب، أو ستقتلهما إسرائيل، ولا يحترمان أي شيء مثل “الجنائية الدولية”، وربما كانت التهم إزعاجاً ثانوياً لهنية، إلا أن هناك عدة أماكن سيجدها آمنة له من الاعتقال”.

وقتل أكثر من 36,000 شخص منذ بداية الحرب، ومعظمهم من النساء والأطفال. وهناك من يحذر من قدرة “حماس” على التجنيد وإعادة قوتها، ومواصلة حرب استنزاف، كقوة حرب عصابات، وببعض الدعم من سكان القطاع، البالغ عددهم أكثر من 2.3 مليون نسمة.

بيرك: المعارك بين قوات خفيفة متحركة لـ “حماس” والقوات الإسرائيلية القوية تؤكد قدرة “حماس” على العودة إلى أجزاء من غزة، ما يهدّد بنزاع طويل

ويقول ميليشتاين: “تقييمي الحذر هو أن “حماس” لديها الكثير من السلاح، ويمكنك أخذ ولد عمره 16 أو 17 عاماً، ومنحه بندقية، أو قنبلة يدوية، وسيكون لديك مقاتل”.

ويرى مخيمر أبو سعدة، الباحث في العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة، أن العدد الكبير من الضحايا سيحفز على المزيد من التجنيد، و”هناك اعتقاد بأن إسرائيل ليست في حرب مع “حماس” ولكن مع الشعب الفلسطيني”.

و”لن تعلن حماس النصر، ليس بعد كل هذا الموت والدمار، ولكنها لن تستسلم، هذا ليس في قاموسهم”.

ورفض نتنياهو تقديم خطة لما بعد الحرب، خشية أن يُغضِب حلفاءه من اليمين المتطرف، مع أن عدداً من المسؤولين الأمريكيين حذّروا من الفراغ الأمني بمناطق في غزة، وقد يكون هزيمة إستراتيجية.

وحذّر وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن من فراغ يقود للفوضى، وأن “حماس” قد تملأه.

وقال ماكس بوت، المعلق في صحيفة “واشنطن بوست”، ومؤلف كتاب عن حرب العصابات، إن مسؤولين أخبروه قائلين: “يظهر الإسرائيليون عدم قدرتهم على القيام بمكافحة التمرد”.

مقالات مشابهة

  • اعتقال طلاب مؤيدين لفلسطين بجامعة ستانفورد بعد احتلالهم لمكتب رئيس الجامعة
  • الخارجية الإسبانية: سننضم لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية أمام العدل الدولية ضد إسرائيل
  • كولومبيا تطالب بفرض قيود على مبيعات الفحم لدولة الاحتلال
  • بوتين: رد “إسرائيل” على هجوم حماس لا يشبه الحرب بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة
  • بوتين: الرد الإسرائيلي على 7 أكتوبر لا يشبه الحرب بل هو نوع من الإبادة الجماعية
  • بوتين: الرد الإسرائيلي على 7 أكتوبر لا يشبه الحرب بل هو نوع من الإبادة الجماعية لأهالي غزة
  • الغارديان: عودة الاحتلال لجباليا “المطهرة” تكشف عن فشله في هزيمة “حماس” ومخاوف من حرب “أبدية”
  • جنرال إسرائيلي: لن يكون أمامنا طريق للعودة وسنغرق في الهاوية
  • بالفيديو.. 16 مصابا نتيجة الحرائق شمال إسرائيل بينهم 7 جنود إسرائيليين
  • إسرائيل والطريق إلى نهاية غير سعيدة