كتب- نشأت علي:

وجه النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تساؤلات عن تأثير الممرات البديلة لقناة السويس، وبالأخص "بن غوريون"، حيث جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي؛ لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لهيئة قناة السويس عن العام المالي 2024/2025.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس: نتابع كل شيء ولدينا قياسات لكل المنافسين، هناك ممرات بديلة؛ لكن ليست لقناة السويس، هذه موانئ متخصصة ولا يوجد لها تأثير على قناة السويس، موضحًا أن ممر بن غوريون، مشروع يطلق على اسم رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، وظهر منذ عقود؛ إلا أنه لم ينجح في المطلوب منه بأي شكل.

وتطرق ربيع بعدها إلى أن قناة السويس لا تتوقف عن تطوير كل ما يتعلق بها، وأن المسؤولين وضعوا في اعتبارهم مجموعة من الخطط والإجراءات للتعامل مع تراجع الإيرادات نتيجة الاضطرابات التي يشهدها البحر الأحمر، وأنه قد شملت تلك الإجراءات خدمة إصلاح وصيانة السفن، خدمة تغيير الأطقم البحرية، خدمة الإنقاذ البحري، خدمة الإسعاف البحري، خدمة التزويد بوقود السفن، خدمة التزويد بالمؤن الغذائية والمياه، وجمع وإعادة تدوير المخلفات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان أسامة ربيع قناة بن غوريون قناة السويس مجلس النواب قناة السویس

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تحافظ على تقدمها في تصنيف QS

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن تصنيف QS كيو إس يعد من اقوى التصنيفات العالمية من حيث شمولية معاييره فى تقييم الجامعات فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مؤسسة التصنيف البريطاني كيو إس QS، قد أعلنت مساء يوم4 يونيو 2024 نتائج التصنيف العالمي للجامعات لعام 2025.


وأضاف مندور، أن تصنيف كيو إس العالمي للجامعات هذا العام يعد هو الأكبر مقارنة بالأعوام السابقة، حيث ضم تصنيف هذا العام 1503 جامعة من 106 دولة بزيادة 21 جامعة جديدة مصنفة عن العام الماضي. 
وقد أظهرت مؤشرات تصنيف QS البريطاني لتقييم الجامعات2025، احتلال جامعة قناة السويس الترتيب الثامن مكرر بين 15 جامعة مصرية تم ادراجها هذا العام، وتصنف (1201- 1400) عالمياً لعام 2025 للعام الرابع على التوالي.

ولفت رئيس جامعة قناة السويس، إلى أن تقيم الجامعات يتم  وفقا لمعايير رئيسية منها الاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس (20%) والتي جاءت فيها جامعة قناة السويس في الترتيب الخامس بين 15 جامعة مصرية مقارنة بالترتيب السادس للعام الماضي. ومعيار نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10%) والتي اتحلت فيه الجامعة المركز السادس مصريا. ويلي ذلك تقييم التعاون الدولي (5%) والذي يشمل نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب للمصريين بالجامعة، ونسبة الطلاب الأجانب للطلاب المصريين (5%)

ويتم تقييم نسبة التعاون البحثي الدولي للجامعات (5%) وقد حققت فيه جامعة قناة السويس الترتيب العاشر مصريا.


ومن جانبه أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن التميز الملحوظ لجامعة قناة السويس في التعاون الدولي يعود لزيادة معدلات النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، حيث مثلت الأبحاث ذات التعاون الدولي نسبة 67.6% من مجمل الأبحاث المنشورة. وكان اسهام الأبحاث المنشورة في تخصصات علوم الحياة والعلوم الطبية النسبة الأكبر في هذا التعاون، يليها تخصصات العلوم الهندسية والعلوم الطبيعية

وذكر نائب رئيس الجامعة، أن جامعة قناة السويس قد احتلت المركز 651-700 في مجال الطب هذا العام في تصنيف المواد الاكاديمية2025 QS، وفي هذا التصنيف، يتم تقييم معيار الاستدامة داخل الجامعات بنسبة (5%)، والذى يقوم بتقييم الأثر الاجتماعي والبيئي للجامعات كمركز للتعليم والبحث. وقد احتلت جامعة قناة السويس المركز 700 عالميا والخامس مصريا بين 15 جامعة مقارنة بالمركز 12 في العام الماضي. وجامعة قناة السويس تعد من الجامعات ذات الأثر الاجتماعي والبيئي القوى في منطقة قناة السويس وسيناء من خلال العديد من القوافل الطبية، البيطرية والاجتماعية والعديد من ورش العمل التي تخدم المواطنين وتعمل على حل المشاكل البيئة التي تواجههم

وأضاف الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي، أنه يتم تقييم السمعة الأكاديمية للجامعة بنسبة (30%) باستقصاء آراء الخبراء الأكاديميين، حيث تم جمع آراء الخبراء فيما يتعلق بجودة التدريس والبحث العلمي في جامعات العالم. يلي ذلك معيار السمعة المجتمعية (20%)، وتم الاستعانة بأرباب العمل في جميع أنحاء العالم التي يستقبلون فيها الخريجين الأكثر كفاءة وابتكاراً وفعالية.


ادراج جامعة قناة السويس فى التصنيفات العالمية

واوضحت الدكتورة الهام الخواص مدير وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي، أن ادراج جامعة قناة السويس فى التصنيفات العالمية يعد ثمرة جهود ادارة الجامعة فى تعزيز البحث العلمي من حيث الجودة والاداء مع دعم الباحثين فى شتى المجالات. وايضا لجهود جامعة قناة السويس فى وضع السياسات الداعمة لتحقيق المعايير المختلفة المؤهلة لها فى التصنيفات العالمية على مختلف القطاعات مثل قطاع الطلاب وقطاع البيئة وخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تحافظ على تقدمها في تصنيف QS
  • الدراسات العليا بقناة السويس يُواصل استعداداته لعقد المؤتمر الخامس
  • قناة السويس تمدد العمل بالتخفيضات الممنوحة لعدد من السفن والناقلات حتى نهاية 2024
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم الدكتورة داليا صبري الفائزة بجائزة الأبحاث العلمية
  • 49 عامًا على فتح قناة السويس أمام الملاحة بعد «انتصارات أكتوبر»: «شريان للازدهار»
  • تكريم طبيبة فائزة بجائزة البحث العلمي بجامعة قناة السويس
  • ندوة توعوية حول الآثار السلبية للتدخين بجامعة قناة السويس
  • «قمة مصر للأفضل» تمنح رئيس اقتصادية قناة السويس جائزة «الإنجاز المؤسسي» لعام 2023
  • رئيس جامعة قناة السويس يعلن فوز الدكتور إبراهيم عاشور بجائزة العطاء والوفاء
  • انتظام امتحانات نهاية العام الدراسي بجامعة قناة السويس