تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انخفضت أسعار الذهب المحلي مع بداية تداولات جلسة اليوم الاثنين وذلك بفعل تراجع سعر أونصة الذهب العالمي في الوقت الذي يشهد سعر صرف الدولار في البنوك تراجعات طفيفة بشكل تدريجي. 
افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 3105 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3100 جنيه للجرام، وكان قد انخفض ليسجل أدنى مستوى عند 3095 جنيه للجرام.

 
يأتي هذا بعد أن انخفض سعر الذهب يوم أمس بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 3125 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3130 جنيه للجرام.

هناك ارتباط واضح بين سعر الذهب المحلي وسعر أونصة الذهب العالمي خلال هذه الفترة، وذلك بسبب استقرار عوامل تسعير الذهب المحلي الأخرى في ظل ضعف الطلب المحلي بالإضافة إلى استقرار تحركات سعر الصرف. 
بالرغم من هذا نجد أن سعر الذهب المحلي يميل إلى الهبوط أكثر بسبب تراجع الطلب المحلي على الذهب خلال هذه الفترة إلى جانب التراجع التدريجي المستمر في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية حتى ولو بشكل طفيف ليسجل متوسط حالياً عند 47.35 جنيه لكل دولار.
انتهت مبادرة ورادات الذهب بدون رسوم جمركية يوم الجمعة الماضية ولم يصدر قرار بمد المبادرة حتى الآن، حيث يبدوا أن الحكومة ترى أن المبادرة قد انتهى دورها بعد أن عادت تحويلات المصريين الدولارية من الخارج في التزايد من جديد إلى جانب وجود مخزون من الذهب في الأسواق بسبب عمليات إعادة البيع العكسي من قبل المستهلكين.
حدوث استقرار في سعر الصرف عمل على تراجع المخاوف المتعلقة بانخفاض القيمة الشرائية للعملة والتي كانت تدفع المستهلكين إلى الإقبال على شراء الذهب كملاذ آمن وحافظ لقيمة النقود، ولكن مع زيادة الواردات الدولارية لمصر وحدوث استقرار في سعر الصرف تراجع الطلب على الذهب كملاذ آمن حالياً.
من جهة أخرى طالبة شعبة الذهب والمعادن الثمينة البنك المركزي المصري في مذكرة رسمية بمد فترة توريد حصيلة صادرات الذهب إلى 3 أشهر من تاريخ الشحن بدلا من شهر المعمول به حالياً، وذلك بسبب طول إجراءات التصدير وتعامل العديد من المصدرين بالآجل.
الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري في أكتوبر 2023 قد وافق على مد فترة توريد حصيلة توريد الذهب إلى شهر بعد أن كانت 7 أيام فقط.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
انخفض سعر أونصة الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع بسبب ترقب الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع، ومحاولة توقع مستقبل أسعار الفائدة، وتراجع الذهب اليوم قد يساعد على تجميع الذهب للزخم الكافي للعودة إلى الصعود في حال جاءت بيانات التضخم في صالح الذهب.

انخفض سعر الذهب المحلي مع بداية تداولات اليوم الاثنين وذلك بسبب تراجع سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى استمرار تراجع سعر صرف الدولار في البنوك حتى ولو بشكل ضعيف، ويدل هذا التراجع من قبل السعر المحلي على ارتباطه خلال هذه الفترة بحركة السعر العالمي في ظل استقرار عوامل التسعير الأخرى.

وصل سعر أونصة الذهب العالمي إلى مستوى المقاومة 2370 دولار للأونصة نهاية الأسبوع الماضي ولكنه فشل في اختراقه وأغلق تحته، مما دفع السعر إلى الهبوط بداية تداولات اليوم ليستهدف منطقة 2330 – 2325 دولار للأونصة والتي قد تعمل على إيقاف الهبوط واكتساب الذهب للزخم الكافي للعودة إلى الصعود.
اختراق السعر للمستوى 2370 دولار يدفعه إلى 2395 – 2400 دولار للأونصة ثم اختبار القمة السعرية عند 2431 دولار، بينما يفشل هذا التصور في حال كسر السعر منطقة 2330 – 2325 دولار للأونصة.

 السعر المحلي:
بعد أن وصل سعر الذهب المحلي إلى مستوى المقاومة 3150 جنيه للجرام عيار 21 تراجع السعر من هذا المستوى وشهد تذبذب فوق المستوى 3100 جنيه للجرام، واليوم يختبر السعر هذا المستوى من جديد في محاولة لكسره متأثراً بتراجع سعر الذهب العالمي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون اسعار الذهب في مصر انخفاض الذهب العالمي انخفاض الدولار سعر الذهب المحلی بدایة تداولات دولار للأونصة جنیه للجرام عند المستوى تراجع سعر بعد أن

إقرأ أيضاً:

تباين أسعار صرف الدولار في منتصف تعاملات اليوم

تباينت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 21 مايو، ما بين الاستقرار والانخفاض، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

الدولار 

 

سجَّلت أسعار الدولار الأمريكي في البنك الأهلي المصري، 46.60 جنيه للشراء، 46.70 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 46.69 جنيه للشراء، 46.79 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار الدولار الأمريكي 46.60 جنيه للشراء، 46.70  جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الدولار الأمريكي في المصرف المتحد، عند 46.60 جنيه للشراء، 46.70 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 46.60 جنيه للشراء، 46.70 جنيه للبيع، وبلغت أسعار الدولار الأمريكي في بنك مصر، سعر 46.60 جنيه للشراء، و46.70  جنيه للبيع.

 

 

استقرار الدولار وسط ترقب لمحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

 

الدولار 

 

سجل الدولار استقراراً بشكل عام اليوم الاثنين، وسط ترقب المتعاملين لمزيد من المؤشرات حول مسار أسعار الفائدة الأميركية في أعقاب تصريحات حذرة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، رغم ظهور علامات تشير لتباطؤ التضخم.

 

واستقر الين الياباني عند 155.74 للدولار، مع ترقب المتعاملين لأي مؤشرات على تدخل حكومي. وتحركت العملة في نطاقات ضيقة خلال جلستي التداول الماضيتين بعد بداية مضطربة لشهر مايو في أعقاب تدخلات مشتبه بها من طوكيو لدعم الين.

 

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر أبريل ارتفعت بأقل من المتوقع، ما أدى إلى توقع الأسواق خفضا لأسعار الفائدة بواقع 50 نقطة، أو على الأقل خفضين لأسعار الفائدة هذا العام، لكن تعليقات العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي جاءت حذرة بشأن موعد خفض الفائدة.

 

ودفع ذلك المتعاملين إلى تقليص توقعات الخفض هذا العام إلى حوالي 46 نقطة أساس، فيما رأوا أن المركزي الأميركي سيتجه لخفض واحد فقط للفائدة في نوفمبر.

 

وتترقب الأسواق تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي للتضخم، المقرر صدوره في 31 مايو.

 

كما تتجه الأنظار إلى محضر الاجتماع الأحدث لمجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر صدوره يوم الأربعاء. ومن المقرر أيضا صدور مؤشرات مديري المشتريات لمنطقة اليورو وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة هذا الأسبوع، إلى جانب عدد من التصريحات لرؤساء بنوك احتياطية.

 

وارتفع اليورو 0.13% إلى 1.08825 دولار، ليقترب من أعلى مستوى في شهرين تقريبا عند 1.0895 دولار الذي لامسه الأسبوع الماضي. وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 20% حتى الآن في شهر مايو لتتجه نحو تسجيل أقوى أداء شهري منذ نوفمبر.

 

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند 104.44. ويتجه المؤشر، الذي انخفض 1.7% هذا الشهر، إلى تسجيل أضعف أداء شهري له هذا العام.

 

وعلى صعيد العملات الأخرى، لامس الجنيه الإسترليني أعلى مستوى له خلال شهرين عند 1.2711 دولار قبل تقرير التضخم المهم في المملكة المتحدة المقرر صدوره يوم الأربعاء. وتتوقع الأسواق تخفيضات بمقدار 56 نقطة أساس من بنك إنجلترا على أن يكون التخفيض الأول في يونيو.

 

وارتفع الدولار الأسترالي 0.18% إلى 0.67055 دولار أميركي ليحوم بالقرب من أعلى مستوى في أربعة أشهر، في حين تداول الدولار النيوزيلندي في أحدث تعاملات عند 0.61295 دولار أميركي قرب أعلى مستوى في شهرين .

 

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب في مصر بعد تراجع الدولار
  • أسعار الذهب تفقد من قيمتها 15 جنيها للجرام
  • «جولد بيليون»: استقرار أسعار الذهب محليا وسط ثبات الدولار في البنوك
  • الدولار يستقر والذهب يتراجع
  • أسعار الذهب في مستهل تعاملات الأربعاء 22 مايو 2024
  • تباين أسعار صرف الدولار في منتصف تعاملات اليوم
  • تراجع أسعار الذهب في مصر متأثرة بانخفاض الأونصة عالميا
  • صعود الدولار يُفقد الذهب بريقه في تعاملات اليوم
  • الذهب يتراجع عن مستوى قياسي مرتفع مع صعود الدولار
  • تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار