وجدت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام تعرّض الأطفال لخطر الإصابة بالسمنة.

وقال فريق البحث، من جامعة Minho البرتغالية، إن التلفاز والأجهزة اللوحية تشتت انتباه الأطفال عن الشعور بالشبع، ما يؤدي إلى تناولهم المزيد من الطعام.

وأوضحت الدراسة، التي شملت زهاء 735 طفلا (تتراوح أعمارهم بين 6 و10 سنوات)، أن قضاء الوقت أمام شاشات الهاتف الذكي أثناء تناول الطعام يزيد من فرص زيادة الوزن بنسبة 15%.

إقرأ المزيد مخاطر تناول الأطعمة النيئة وغير المطبوخة جيدا

وقالت معدة الدراسة، الدكتورة آنا دوارتي: "عندما يتناول الأطفال الطعام أثناء مشاهدة برنامج ما على التلفاز أو الهاتف المحمول، فإنهم لا يدركون متى ينبغي التوقف عن الأكل، ويستمرون في تناول الطعام لمجرد أن التلفاز أو الهاتف يشتت انتباههم".

وتابعت: "هذا أمر سيء للمجتمع وخطير على الأطفال، لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة".

وقال الباحثون، في المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية، إن النتائج قد لا تعكس الواقع الفعلي، لأن بعض الآباء ربما لم يعترفوا بالسماح لأطفالهم باستخدام الهاتف أو مشاهدة التلفاز أثناء تناول وجبات الطعام اليومية.

وقال تام فراي، رئيس مؤسسة نمو الطفل: "الوجبات العائلية أصبحت ذكرى منسية. من الواضح أن السماح للأطفال بتناول الطعام دون وعي أثناء استخدام الهاتف أو أمام التلفاز يضر بصحتهم".

يذكر أن قضاء الكثير من الوقت في مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف الذكي، يرتبط أيضا بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وقلة النوم.

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية السمنة الصحة العامة الطب امراض بحوث معلومات علمية مواد غذائية تناول الطعام أثناء تناول

إقرأ أيضاً:

سهلة وبسيطة.. 5 طرق للحصول على وزن مثالي

أصبح الوزن المثالي، من أكثر الأهداف الهامة للكثيرين حول العالم سواء نساء أو رجال، لذا ترتفع معدلات البحث من قبل الكثيرين عن أبرز الطرق للحصول على الوزن المثالي.

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، طرق للحصول على وزن مثالي، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

5 طرق للحصول على وزن مثالي

1- الحفاظ على فترات معتدلة بين الوجبات

يعتمد الرجيم يعتمد على تناول 5 وجبات يكون 3 منها رئيسة و2 صغيرة، ويكون تناول الطعام كل ساعتين وهذا يساعد على انتظام مستوى السكر فى الدم.

5 طرق للحصول على وزن مثالي

2- توقع النتائج فى وقت قريب

يعتبر تكدس الدهون فى الجسم يستغرق سنوات، ولكن عند قرار التخلص منها يتوقع صاحبها أن هذا سيحدث بين عشية وضحاها، ولكن يجب أن يضع فى اعتباره أن النتائج تبدأ بالظهور بعد 3 شهور من الالتزام.

3- التخطيط المنظم

لابد من وجود تخطيط مسبق للسبل التى يجب اتباعها فى عملية إنقاص الوزن، فهناك أجسام تتطلب اتباع نظام غذائى، أو جلسات لنحت القوام، والاشتراك فى نادٍ رياضى.

5 طرق للحصول على وزن مثالي

4- الابتعاد عن الكربوهيدرات

يعتبر الشعور بالجوع من الأمور التى ستهاجمنا على مدار اليوم بسبب نقص المواد الغذائية وتكون الحلول السريعة من مكرونة، أرز، بيتزا أحد الحلول التى تدمر نظام الرجيم وتجعل الوزن فى حالة ثبات مهما كانت الكمية قليلة.

5- تحميل برنامج مراقبة على جهاز الموبايل

هناك كثير من التطبيقات التى يمكننا أن نحصل عليها وتكون على الموبايل لمراقبة السعرات الحرارية، أو نسبة الحركة للوصول إلى نتائج مرضية.

اقرأ أيضاًالقهوة المثلجة والريحان.. مشروبات تمنع جفاف البشرة في الصيف

لمس البشرة ومستحضرات التجميل.. أشياء ممنوعة على صاحبات البشرة الدهنية

مقالات مشابهة

  • احذروا من تناول الموز في هذه الفترة من اليوم
  • شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • خطورة شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة
  • نصائح طبية لمن يعاني من النحافة
  • تحذير من أطعمة تضعف القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال
  • خبيرة هندية تكشف طريقة تناول الأرز دون زيادة الوزن
  • سهلة وبسيطة.. 5 طرق للحصول على وزن مثالي
  • "القاعدة 20".. وصفة فعالة لعدم الإفراط في الطعام
  • تحذير هام من “طريقة مثيرة للجدل” لفقدان الوزن
  • لعيش حياة صحية.. 10 طرق للتخلص من عادة تناول الوجبات السريعة