الاقتصاد نيوز - متابعة

سجلت العربية للطيران أرباحاً صافية بلغت 266 مليون درهم (72.4 مليون دولار) عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بانخفاض 22 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان من الشركة الإثنين.

وذكر البيان أن إيرادات الشركة ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري إلى 1.54 مليار درهم بزيادة نسبتها 8 بالمئة مقارنة بإيرادات الربع الأول من العام الماضي.

وبحسب بيان الشركة فإن صافي أرباح الربع الأول جاء مدفوعا بزيادة أعداد المسافرين ونمو الإيرادات، كما تأثرت نتائج الربع الأول أيضا بالتحول الموسمي خلال شهر رمضان وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات أسعار العملات في الأسواق الرئيسية والتحديات المستمرة في سلسلة التوريد التي ساهمت في ارتفاع التكاليف الناتجة عن التضخم عبر القطاع ككل.

ونقلت الشركة على متن أسطولها أكثر من 4.4 مليون مسافر في الربع الأول عبر جميع مراكز عملياتها التشغيلية بارتفاع نسبته 13 بالمئة مقارنة بـ 3.9 مليون مسافر تم نقلهم خلال الربع الأول من العام الماضي بينما ارتفع معدل إشغال المقاعد (نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2024 بنسبة 85 بالمئة.

وأكد الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة "العربية للطيران" أن النتائج المالية القوية التي حققتها الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام تعكس التزامها الثابت بالتميز التشغيلي ومواصلة تقديم خدمات عالية الجودة للعملاء.

وأضاف أنه بالرغم من استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي والتأثير الموسمي على أعمالنا وارتفاع أسعار الوقود إلى جانب تقلبات العملات وتحديات سلسلة التوريد فإن تركيزنا على زيادة الربحية والحفاظ على كفاءة العمليات التشغيلية قد مكننا من تقديم نتاج مالية وتشغيلية قوية للربع الاول من هذا العام، مبديا ثقته من القدرة على تجاوز تحديات الأسواق الحالية والاستفادة من الفرص الجديدة، مع ضمان الاستمرار في تقديم أفضل قيمة للعملاء والمساهمين.

وقال آل ثاني: "بينما تستمر التحديات الجيوسياسية الحالية والاضطرابات المتواصلة في سلسلة التوريد التي لا تزال صناعة الطيران العالمية تواجهها فإننا نبقى ثابتين في خططنا للنمو لعام 2024 معتمدين بذلك على قوة نموذج الأعمال الذي نتبعه ونحن واثقون من مستقبل قطاع الطيران الاقتصادي في المنطقة والعالم ككل بينما نواصل الاستثمار في الفرص الجديدة المتاحة والتي ستسمح لنا بتوسيع نطاق خدماتنا القائمة على مبدأ القيمة المضافة إلى قاعدة أوسع من العملاء".

وأضافت "العربية للطيران" خلال الربع الأول وجهتين جديدتين انطلاقاً من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر وباكستان من خلال أسطول طائرات حديث مكون من 74 طائرة ايرباص A320 وA321.

وحصدت العربية للطيران على المركز الثالث عالمياً لأعلى هامش ربح بين شركات الطيران العالمية وفق تصنيف مؤشر "ايرلاين ويكلي" لأكثر شركات الطيران ربحاً في العالم.

وفي مارس 2024، وافق مساهمو الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي على توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمئة من رأس المال للسنة المالية 2023 وبلغ حجم السيولة المتوفرة للشركة خلال الربع الاول من العام الجاري 5 مليار درهم نقداً وما يعادله.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار العربیة للطیران الربع الأول من العام

إقرأ أيضاً:

اكتتاب "ألف للتعليم" يجمع 514 مليون دولار والتغطية 39 مرة

أعلنت شركة ألف للتعليم القابضة بي ال سي، إكمال عملية بناء سجل الأوامر بنجاح وانتهاء عملية الاكتتاب في طرحها العام الأولي في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقالت الشركة في بيان إنه تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 1.35 درهم للسهم الواحد، أي عند الحدّ الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه سابقاً.

وبذلك تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 9.45 مليار درهم (حوالي 2.57 مليار دولار)، وتصل عائدات الطرح إلى 1.89 مليار درهم (514 مليون دولار).

وأوضح بيان شركة ألف للتعليم، أن الطرح شهد مستوى طلب استثنائي من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، ليفوق إجمالي الطلب على الاكتتاب العام عن 74 مليار درهم (حوالي 20 مليار دولار)، ومتجاوزاً تغطية الاكتتاب بنحو 39 مرة.

كما يؤكّد مستوى الطلب الاستثنائي من قاعدة متنوعة من المستثمرين مكانة "ألف للتعليم" في قطاع عملها، وأسسها القوية وآفاق نموها الواعدة وما تمثله الشركة من فرصة استثمارية مجزية.

تتوقع الشركة دفع توزيعات أرباح سنوية قدرها 135 مليون درهم كحد أدنى عن كل من السنتين الماليتين المنتهيتين في 31 ديسمبر 2024 و2025 لكافة المساهمين الآخرين (بخلاف المساهمين البائعين)، ما يعني أن الحد الأدنى لعائد الأرباح السنوي وفقاً للسعر النهائي للسهم هو 7.1 بالمئة.

ومن المتوقع أن يتم استكمال الطرح وقبول الأسهم للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو 2024 أو في حدود ذلك التاريخ.

وقال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة ألف للتعليم: "أصبح المستثمرون الدوليون والإقليميون على دراية تامة بأهمية الدور المحوري والمتكامل الذي نؤديه وسنظل ملتزمين به للارتقاء بقطاع التعليم عبر كافة أسواقنا. وبفضل سمعتنا الجيدة ومكانتنا المرموقة كشريك مفضل وموثوق للحكومات والمدارس والمتخصصين في المجال التربوي، شهد الطرح إقبالاً استثنائياً بتغطية بلغت 39 مرة، وهو ما يعكس جاذبية حلولنا المبتكرة، إلى جانب مستوى الثقة القوية بآفاق رحلة نمونا المستقبلي وقدرتنا على مواصلة النهوض بالنتائج التعليمية في المجتمعات التي نقدم لها خدماتنا. سيبقى الطلب على منتجاتنا وخدماتنا مرتفعاً، ولا سيما في ظل تزايد الاستثمارات الحكومية والخاصة في قطاع التعليم عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأضاف: "في المرحلة القادمة، لدينا خطط نمو طموحة لتعزيز رقعة التوسع عبر أسواقنا المستهدفة، وإثراء محفظة منتجاتنا وحلولنا التعليمية ومواصلة إضافة القيمة لسوقنا الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تمتلك الشركة الكثير من المزايا الاستثمارية القوية، وبفضل مستوى الطلب المرتفع على أسهمنا، حققت عملية الطرح نجاحاً كبيراً، واليوم نتطلع قدماً إلى الترحيب بمساهمينا الجدد، بما في ذلك المستثمرون الأفراد داخل الدولة والذين سيشكلون ركناً أساسياً ومحورياً ضمن مسيرة عمل الشركة وهيكل ملكيتها خلال المرحلة المقبلة".

تفاصيل السعر النهائي للطرح

تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 1.35 درهم للسهم الواحد، أي عند الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه سابقاً، بالتالي ستبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 9.45 مليار درهم (أي ما يعادل 2.57 مليار دولار)، فيما ستبلغ عائدات الطرح 1.89 مليار درهم (أي ما يعادل 514 مليون دولار).

وأكّدت الشركة والمساهمون البائعون حجم الطرح البالغ 1.4 مليار (1,400,000,000) سهم، أي ما يعادل 20 بالمئة من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الشركة. وبناءً على سعر الطرح النهائي، وبعد إدراج أسهم الشركة، سيبلغ الحد الأدنى لعائد الأرباح السنوي وفقاً للسعر النهائي للسهم 7.1 بالمئة لكافة المساهمين الآخرين (بخلاف المساهمين البائعين). وعقب استكمال الطرح، سيحتفظ المساهمون البائعون، أي كل من شركة تيكنوفا للاستثمار - شركة الشخص الواحد ذ.م.م وشركة كريبتونايت للاستثمار ذ.م.م بحصة في ألف للتعليم تبلغ 68 بالمئة و12 بالمئة على التوالي.

وشكّل مستوى الطلب الاستثنائي والإقبال القوي من شريحة واسعة من المستثمرين دليلاً على المكانة المتميزة التي تتمتع بها ألف للتعليم على مستوى القطاع، إلى جانب آفاق نموها الواعدة في السوق وما توفره الشركة من فرصة استثمارية مجزية.

سيتلقى المستثمرون الذين اكتتبوا ضمن الشريحة الأولى تأكيداً عبر الرسائل النصية القصيرة بالأسهم المخصصة لكل منهم بتاريخ 11 يونيو 2024، ومن المقرر أن تبدأ عملية رد الأموال الفائضة في التاريخ نفسه.

ومن المتوقع أن يتم استكمال الطرح وقبول الأسهم للتداول في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية يوم 12 يونيو 2024 أو في حدود ذلك التاريخ، تحت رمز التداول («AlefEdT») ورقم التعريف الدولي («AEE01388A243»)، وذلك حسب ظروف السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على قبول الأسهم للتداول.

 

مقالات مشابهة

  • اكتتاب "ألف للتعليم" يجمع 514 مليون دولار والتغطية 39 مرة
  • ازيد من 28 مليون درهم لتطوير البنية التحتية للطيران بالعيون
  • أصول صندوق الثروة الوطني الروسي ترتفع بقوة في شهر
  • الشركات الهندية تتصدر قائمة جنسيات الشركات الجديدة المنضمة لعضوية غرفة تجارة دبي بتسجيل 4,351 شركة جديدة خلال الربع الأول من 2024
  • عمومية «البحري» تقر توزيع أرباح نقدية 5.5% للسهم عن 2023
  • اقتصاد كوريا الجنوبية ينمو 3.3% على أساس سنوي بالربع الأول
  • نمو الاقتصاد الكوري بنسبة 1.3% في الربع الأول
  • ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي تزيد صادراتها إلى روسيا في الربع الأول من العام
  • أكثر من 74 مليون مصل في المسجد النبوي خلال الربع الأول من 2024
  • أكثر من 74 مليون مصل في المسجد النبوي خلال الربع الأول من العام الجاري