أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية مشروعًا لتقييم حالة الموائل البحرية في المياه السعودية بالخليج العربي، وذلك لبناء خط أساس لتطوير خطة إدارة متكاملة للبيئات البحرية والمحافظة على التنوع الأحيائي والحد من التهديدات.
ويأتي المشروع لتعزيز استدامة البيئات البحرية في المياه السعودية في الخليج العربي في ظل ما تتمتع به من قيمة اقتصادية واجتماعية وثقافية وتوفيرها للعديد من خدمات النظم البيئية القيمة.


أخبار متعلقة منذ انطلاقها.. منصة "شفاء" تعالج 8000 حالة مرضيةبرئاسة المملكة.. 22 دولة عربية في اجتماع لـ"الألكسو" بجدة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تقييم الموائل والأنواع البحرية في الخليج العربي - واسالشعاب المرجانيةوأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان أن المشروع يهدف إلى توفير تقييم أساسي لحالة الشعاب المرجانية، ومروج الحشائش البحرية وغابات المانغروف وما يرتبط بها من حيوانات وأنواع بحرية، كما يحدد المشروع المخاطر الطبيعة والمرتبطة بالأنشطة البشرية التي تهدد النظم البيئية الساحلية وإيجاد حلول للحد منها، إضافة إلى تصميم خطة فعالة لحفظ وإعادة تأهيل هذه الموائل الساحلية، بناءً على البيانات التي يوفرها المشروع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تقييم الموائل والأنواع البحرية في الخليج العربي - واس
وبين أن المياه السعودية في الخليج تغطي مساحة تتجاوز 27000 كيلومتر مربع، وتحتضن موائل بحرية مهمة للغاية تتمثل بشكل رئيسي في الشعاب المرجانية ومروج الأعشاب البحرية وغابات المانغروف التي تدعم مجموعة واسعة من الأنواع البحرية, كما تتمتع الموائل الساحلية للخليج العربي بقيمة اقتصادية واجتماعية وثقافية كبيرة، كما تؤدي الموائل الساحلية دورًا رئيسيًا في تخزين الكربون والملوثات وحماية الساحل من تأثيرات العواصف وقوى المد والجزر.
وأشار إلى أن النظم البحرية تتعرض للعديد من الضغوط وتتطلب مراقبة مستمرة وتطبيق خطة فعالة لحفظها وإدارتها بشكل مستدام، وعليه تشكل البيانات التي يوفرها المشروع عاملًا أساسيًا لإجراءات الحفظ وإعادة التأهيل وتمكين المركز والجهات الأخرى ذات العلاقة من بناء خطة إدارة لاستدامة هذه الموائل القيمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس الرياض الشعاب المرجانية الخليج العربي الحياة الفطرية الخلیج العربی البحریة فی فی الخلیج article img ratio

إقرأ أيضاً:

تعود لأكثر من 2000 عام.. قصة اكتشاف مئات المقابر شمال الصين

أعلنت سلطات الآثار المحلية في الصين، عن اكتشاف 445 مقبرة يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام في مقاطعة شانشي بشمال البلاد.
ويعطي هذا الاكتشاف، بيانات قيمة لدراسة الجنائز والعادات الأخرى في تلك الحقبة.
أخبار متعلقة الثلاثاء.. فرنسا تعتزم رفع حالة الطوارئ في إقليم كاليدونيا الجديدةزلزال بقوة 6.5 ريختر يضرب جزر تونجا جنوب المحيط الهادئ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اكتشاف أكثر من 700 قطعة من الآثار الثقافية - شينخوافترة الممالك المتحاربةوعثر على المقابر، التي تعود إلى فترة الممالك المتحاربة (221-475 قبل الميلاد)، على بعد نحو 500 متر شمال قرية شيويهتشوانج في مدينة لينفن.
ونفذت أعمال التنقيب، بقيادة معهد مقاطعة شانشي للآثار، على مدار أكثر من عام.
وأوضح دوان شوانج لونج، الباحث في المعهد، أن المقابر صغيرة أو متوسطة الحجم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }700 قطعة من الآثار الثقافيةوأشار إلى اكتشاف أكثر من 700 قطعة من الآثار الثقافية، بما في ذلك أدوات برونزية وحديدية وفخارية ويشمية وعظمية.
ويعتقد أن هذه الاكتشافات مفيدة لفهم التطور الثقافي من فترة الممالك المتحاربة إلى عهد أسرة تشين (207-221 قبل الميلاد).

مقالات مشابهة

  • النائب العام يبحث تعزيز التعاون القانوني مع نظيره الكوري الجنوبي
  • رؤية السعودية 2030.. "طريق مكة" مبادرة ريادية لخدمة الحجاج
  • بمجالات الذكاء الاصطناعي.. "الإعلام" توقع مذكرة تفاهم مع "مايكروسوفت"
  • مصرع 21 شخصًا.. عواصف رعدية تضرب جنوب أمريكا
  • صور.. حجاج يعددون مزايا التقنيات الحديثة في مبادرة "طريق مكة"
  • انقطاع الكهرباء عن الملايين.. عواصف قوية تضرب بنجلادش والهند
  • تعود لأكثر من 2000 عام.. قصة اكتشاف مئات المقابر شمال الصين
  • شاهد | شركات تأجير السيارات تحتل مواقف السكان في الخبر
  • "الفضلي" يستمع إلى احتياجات المواطنين والمزارعين والمستثمرين في مكة المكرمة
  • رفع مستوى الوعي الأمني السيبراني للعاملين في موسم الحج