السياسيان اليمنيان حميد الأحمر وعيدروس الزبيدي (مواقع)

اتخذت الامارات، الأربعاء، 15 أيار، 2024، قرارا بإزاحة قيادات المجلس الانتقالي، السلطة الموالية لها في عدن جنوبي اليمن .

و يأتي ذلك في اعقاب ابرامهما صفقة مع “الاخوان” تستهدف النفوذ الاماراتي في المدينة.

اقرأ أيضاً أمريكا تدخل على الخط وتعرقل اتفاق سلام وشيك في اليمن.

. شروط جديدة 15 مايو، 2024 7 أجزاء من الدجاجة يجب عدم تناولها إطلاقا.. أحدها يصيبك بالسرطان 15 مايو، 2024

وفي التفاصيل، كلفت قائد القوات الإماراتية  في عدن عمار صالح  رئيس جهاز امن الدولة في عدن وشقيق طارق صالح، قائد الفصائل الإماراتية بالساحل الغربي، بتولي ملف الاتصالات  بذريعة خطرها على “الامن القومي” في عدن.

وأكدت مصادر في الانتقالي أن قائد القوات الإماراتية استدعى في وقت متأخر من مساء الثلاثاء  كلا من عيدروس الزبيدي رئيس الانتقالي وشلال شائع قائد ما تعرف بفصيل “مكافحة الإرهاب” في عدن إضافة إلى عمار صالح.

وقد عقد القائد الاماراتي اجتماع بالثلاثة في قصر الدوار بعدن.

وأفادت المصادر بأن المسؤول الاماراتي انب عيدروس الزبيدي وشلال شائع على خلفية سماحهما لحميد الأحمر بالاستحواذ على  خدمة “الفورجي”  في عدن والمحافظات الجنوبية، ما تسبب بالقياديان لتبادل الاتهامات حول من ابرم الصفقة حيث اتهم الزبيدي شائع بالتنسيق مع “الاخوان” في حين نفي شائع ذلك.

ولفتت المصادر إلى أن المسؤول الاماراتي ابلغ الزبيدي وشائع بعدم علاقتهما  بملف الاتصالات اطلاقا وانها فقط من اختصاص عمار الذي كلف بإفشال الصفقة.

وجاء التحرك الاماراتي عقب أيام قليلة على اعلان الأحمر تدشين شبكة “الفورجي” لفرع شبكة سبأفون في عدن والتي استولى عليها  وخصصها لصالحه..

يشار إلى أن الاعلان الجديد جاء عقب بيان لهيئة رئاسة الانتقالي تحاول التغطية على الأحمر بداعي الترحيب بالاستثمارات الداخلية والخارجية، مع انها ظلت منذ اشهر تعرقل مساعي الأحمر للاستحواذ على اهم قطاع حيوي في المدينة وشنت هجمات ضد مكاتب شركته وصولا إلى استهداف  أبراج الارسال.

ويساور الامارات قلق من ان يقضي الأحمر على صفقتها السابقة مع حكومة معين والتي تقضي باستحواذ شركة “ان اكس” الإماراتية على قطاع الاتصالات في عدن وترتب لتدشين خدمة “الفورجي”.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الامارات الانتقالي الزبيدي السعودية اليمن حميد الأحمر عدن فی عدن

إقرأ أيضاً:

«غرفة أبوظبي» توقع اتفاقية تعاون مع «التجارة الأنغولية - الإماراتية»


أبوظبي (الاتحاد)
وقعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة والصناعة الأنغولية - دولة الإمارات، والتي ترمي إلى مد جسور التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية لرجال ورواد الأعمال والمستثمرين في الجانبين.
وقع الاتفاقية كل من أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة أبوظبي، وراعيلو محمد مارتينز رئيس غرفة تجارة وصناعة أنغولا - الإمارات، بحضور كل من وليو بيلارمينو غومز ماياتو، سفير جمهورية أنغولا لدى الدولة، ومسعود رحمة المسعود، أمين صندوق مجلس إدارة غرفة أبوظبي وعدد من ممثلي الجانبين.
وقال أحمد خليفة القبيسي: تنسجم شراكتنا مع غرفة تجارة وصناعة أنغولا - الإمارات، مع توجهاتنا الرامية إلى توطيد أواصر التعاون والتفاهم بين مجتمعي الأعمال في أبوظبي وأنغولا، كما تتماشى الاتفاقية مع جهودنا نحو تعزيز التبادل التجاري، وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية لرواد ورجال الأعمال على المستوى المحلي والدولي.
وتابع: تأتي تلك الشراكة انطلاقاً من استراتيجيتنا الرامية إلى الإسهام الفاعل في تعزيز المناخ الاستثماري في العاصمة أبوظبي، وزيادة قدرتها التنافسية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
من جانبه، قال راعيلو محمد مارتينز رئيس غرفة تجارة وصناعة أنغولا - الإمارات: إن هذه الشراكة الوثيقة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين، من خلال توفير المزيد من الفرص الاستثمارية لم تكن وليدة اللحظة، بل تعكس حرص الطرفين على دفع قطاعي الأعمال نحو النمو والازدهار وتشكل أنموذجاً رائداً وامتداداً للعلاقات الإماراتية الإفريقية، خاصة في ظل امتلاك مجتمعي الأعمال في أنغولا ودولة الإمارات لآليات عمل فاعلة وتطبيقهما لأفضل المعايير والقوانين واللوائح التي تسهم في ترسيخ التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.
وقال براوليو محمد مارتينز: سنتعاون من خلال الاتفاقية على توفير بيئة مواتية لاستقطاب الأعمال، كما سنحرص على تحفيز منظومتي الأعمال لدى البلدين، من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع إبداعية وتجريبية مشتركة تسهم في تعزيز استدامتهما.
وبموجب الاتفاقية، سيتعاون الطرفان على دعم منصة أبوظبي لربط الأعمال التابعة إلى غرفة أبوظبي «Abu Dhabi business Connect»، وذلك من خلال تزويد المنصة بالمعلومات والفرص الاستثمارية بشكل دوري والترويج للمنصة لدى أعضاء الطرفين لتبادل المعرفة وتعزيز فرص التجارة والاستثمار بين البلدين.
وتهدف اتفاقية التعاون إلى دعم جهود إجراء الدراسات المشتركة وتبادل البيانات الاقتصادية حول الفرص الاستثمارية لدى الجانبين، واستضافة الجهتين في الفعاليات والمعارض والأنشطة التجارية الدولية التي تعقد محلياً في سواءً في أبوظبي أو أنغولا.
وبحسب الاتفاقية، سيتم الترويج والتسويق لأنشطة الطرفين والمراكز والجهات التابعة لهما بين أعضاء الغرفتين، فضلاً عن تعزيز ودعم وزيادة الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى تبادل الوفود التجارية والمشاركة في البعثات الرسمية وتنظيم فعاليات مشتركة تخدم قطاعات الأعمال لكلا الطرفين.

أخبار ذات صلة تفاهم بين «غرفة أبوظبي» وجامعة الإمارات شراكة بين «غرفة التجارة» و«أبوظبي لخدمات الطاقة»

مقالات مشابهة

  • حميد الأحمر يعلق على ‘‘رفع الحصار عن مدينة تعز’’ وفتح طريق الحوبان
  • «غرفة أبوظبي» توقع اتفاقية تعاون مع «التجارة الأنغولية - الإماراتية»
  • «الهلال» و«معاً» تعززان قدرات مشروع الغدير للحرف الإماراتية
  • ”الجبواني”يعود للواجهة و يحث أبناء شبوة على رفض قرار عيدروس الزبيدي
  • الانتقالي: التلكؤ في في خوض المعركة الاقتصادية سيمثل ضربة للشراكة القائمة
  • في نيويورك.. احتجاجات تندد بالسياسة الإماراتية في السودان
  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • أبر ما جاء في خطاب عيدروس الزبيدي:- انفوجرافيك
  • «أمنية» تُحقّق نجاحاً مشهوداً بملتقى «أمنية العالمي» بأبوظبي
  • في كلمة تحت الطير الجمهوري.. عيدروس الزبيدي يحذر من كوارث وويلات لـ”الشعبين في الشمال والجنوب”!