يراود الإنسان في منامه العديد من الأحلام التي تسبب له حيرة كبيرة، وتدفعه إلى التساؤل عن سببها، وما يمكن أن تشير إليه، وما هي دلالاتها، ومن بين هذه الأحلام، رؤية طائر أبيض في المنام.. فما تفسيره؟

حلم رؤية طائر أبيض في المنام

تباينت آراء المفسرين حول دلالات حلم رؤية طائر أبيض في المنام، فذهب أحدهم إلى أنه لا يشير إلى أي شيء، بل إن كل ما في الأمر أنه جاء نتيجة اهتمام صاحب الحلم بالطيور، ما جعل العقل الباطن يفرغ ما بداخله في أثناء النوم، وذهب مفسر آخر إلى أن هذا الحلم يشير إلى حصول الرائي على منصب مرموق أو سلطة كبيرة، بينما ذهب ثالث إلى أن حلم رؤية طائر أبيض جريح في المنام دليل على المصاعب والمشاكل التي قد يواجهها الرائي.

وبينما يختلف العلماء حول تفسير حلم رؤية طائر أبيض في المنام، أوضح ابن سيرين في كتابه لتفسير الأحلام، أنه له دلالات متنوعة تختلف تبعًا لتفاصيل الحلم وأحداثه، وذلك كالتالي:

تفسير حلم رؤية طائر أبيض في المنام لابن سيرين رؤية طائر أبيض كبير: تدل على حصول الرائي على منصب مرموق أو سلطة كبيرة. رؤية طائر أبيض صغير: تدل على حصول الرائي على فرحة أو خبر سعيد. رؤية طائر أبيض يغرد: تدل على سماع الرائي لأخبار سعيدة تسره.

رؤية طائر أبيض يطير: تدل على تحقيق أمنيات الرائي وأهدافه. رؤية صيد طائر أبيض: تدل على حصول الرائي على مال وفير من مصدر غير متوقع. رؤية بيض طائر أبيض: تدل على حصول الرائي على ذرية صالحة. رؤية طائر أبيض جريح: تدل على المصاعب والمشاكل التي قد يواجهها الرائي. رؤية طائر أبيض ميت: تدل على الفقدان أو الحزن الذي قد يصيب الرائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ابن سيرين تفسير حلم

إقرأ أيضاً:

الجنجويد … انتم اسوأ من طائر الوقواق، الثعابين وحتى الكيزان !!

طائر الوقواق هو احط انواع الطيور اكثرها مكرا وخسة . ليس لطائر الوقواق اعشاش انتماء او اخلاق.
ليس لطائر الوقواق حنان معرفة بوالديه وليس للوالدين اهتماما او اعتراف بصغارهم . طائر الوقواق بعد عملية ،،السفاد ،، يفترق الوالدان بعد اللقاء القصير . تضع الانثى بيضة واحدة في عش اقرب طائر بين البيض بينما يكون الطير بعيدا عن العش . تمارس هذه الجريمة في اكثر من عش . عندما تشاهد الطيور انثى الوقواق تتوقع الشر ونهاية البيض والفراخ ويقوم الطير بمهاجمة انثى الوقواق بشراهة بالرغم من صغر حجمهم . وقد تنجح الطيورفي مهاجمة انثى الوقواق وطردها . انثي الوقواق لا تتوقف عن محاولة وضع بيضها في اعشاش الآخرين .
فرخ الوقواق يفقس بسرعة خيالية وبما انه طائر اصغر قليلا من الحمامة فيكون الفرخ اكبر كثيرا جدا من العصافير والطيور الصغيرة . يقوم فرخ الوقواق بدفع البيض الى حافة العش وكمصارع بارع او حمال نشط يدفع بالبيض بظهره خارج العش ليتحطم على الارض . عندما كنا نشاهد بيضا في الغابة تحت احد الاشجار نعرف ان فرخ الوقواق قد تخلص من كل البيض في العش. المؤلم مشاهدة تلك العصافير التي لا تتوقف من الطيران بطريقة محمومة لاطعام المجرم المتطفل الذي حطم بيضها وحرمها من الامومة ،ولا يكف عن طلب الطعام وهو يصرخ كوكو كوكو . ولهذا يعرف في السويدية ب ،، ييك،، وهذا وصف لعديم الاصل الانتهازي والقاتل . في الانجليزية يعرف ب ،، كوكو،،.
كل اسرة في السودان قد شردت وكل من طرد من بيته ولم يعط سوى سويعات او دقائق ،قد تعرضوا لظلم من لا صلة لهم بالاخلاق القانون او الدين . انه وقواق الجنجويد .بعض العجائز من النساء وخاصة من حيشان فريق المحجوب بيت المال تم طردهم من حوش الحاج حمد الذيي لاصق الطاحونة القديمة ملتقى الجميع ، كان صرحا يمثل تلاقي اربعة اجيال يحتضنهم حنان الجالوص روعة العشرة الامن وحلاوة امدرمان التي لم ولن يعرفها الوقواق . جر النساء العجائز ارجلهن بمشقة كبيرة للذهاب الى سوق الشجرة لمقابلة زعيم التترومن ظنوه من قبيلة البشرية . قام الجنرال بطردهن بعد سيل من الشتائم قائلا .... وهو انتولسة قاعدين ليه ؟؟
في ذلك المنزل دفن الوقواق جثث قتلاهم . اهل العاصمة لم يجدوا المقابر لموتاهم . اراد بعض سكان فريق حمد في بحري اخذ ماء النيل لغسل امرأة ماتت . رفض صبية الجنجويد السماح لهم بأخذ الماء من النيل !! قبل ايام قرأنا وسمعنا بموت احد الموسيقيين ومن مشاهر مدني قلب الجزيرة وارض المحنة التحية لاخي وحبيبي احمد عبد اللطيف حمد عاشق ود مدني السني . ارادوا نقل الموسيقار الى العلاج طالب الجنجويد بمبلغ كبير قبل السماح لهم بالمرور . لم يتوفر المبلغ ومات الموسيقار في عقر داره .
امثال كيكل يحاربون بجانب الجنجويد ويتبجح بانتهماءه بدون خجل. رحم الله ابطال البطانة وتاريخهم الناصع . رحم الله البطل ابوعلى الذي يضرب به المثل في القوة والشجاعة وهو كبير آل ابو سن . رحم الله طه البطحاني الذي قتل الشكري ود دكين في مبارزة حرة بسبب تنافسهم على الزواج ب ،،اريا بت اب كيس ،،.هذه الملحمة خلدها العبادي في مسرحية شعرية كان الانجليز يعرضونها في القصر الجمهوري وكأنها مسرحية شكسبير روميو وجوليت او هاملت رحم الله بامسيكة الذي ندم على قتله ل ،،نايل،، في مبارزة حاول تفاديها واصرعليها نايل . قال بامسيكا نادما في قصيدة صارت مثلا ويقول الناس عند الندم..... اريتني ما كتل نايل ،، . بعدها ترك بامسيكا مضطرا كل الشرق وعاش في الغرب .الى ان قدم للمحكمة في الخرطوم بعد اعتقاله قبل المهدية بفترة قصيرة وبرأته المحكمة لأن الشهود وصفوا القتل بحالة دفاع عن النفس وليس غدرا كما يقوم به الجنجويد مع الشعب السوداني الاعزل ويختفون كالجرزان من القصف وسط السكان وفي المستشفيات وحتى الجوامع .

الاخ الدكتور فراج الفزاري كتب عن الهمباتا
اقتباس

04)، وكانت أكثر تواجدًا عند الجعليين والبطاحين والشكرية ، وفي بادية البطانة وفي منطقة الكواهلة، بين نهري الدندر والرهد، وكذلك في منطقة قبيلة الحمر في بادية كردفان.
عرف الهمباتة، بمغامراتهم وغزواتهم للحصول علي الغنائم ، خاصة الأبل، بقوة السلاح.كما أشتهروا بالكرم وقول الشعر والدوبيت، ولهم في ذلك قصص وحكايات وطرائف كثيرة...وكانت لهم فلسفتهم التي تقول:.
ورغم ذلك، كان للهمباتة( أخلاقهم) الخاصة..كانوا يمتازون بالمروة والنجدة والشهامة.والهنباتي لا ينهب من قبيلته...ويرعي حقوق الجار والعشيرة ، ولا ينهبون امرأة ولا يتيما ولا فقيرا...وحتي الغني لا يسلبونه اذا كان كريما.
وفي ولاية نهر النيل ، كان للهمباتة وجودهم المتميز في مناطق : شندي والدامر وبربر وكبوشية..وأشهر فرسانه: ( الطيب ود ضحوية) و(طه الضرير) و (أحمد ود عوض السيد) و( ودضيقة) و( حاج علي ود طه) و ( دوشان) و( أبوجرندة) وغيرهم
نهاية اقتباس

حتى في الستينات كان لكبار الهمباتا وقد تقدم بهم العمر وجود في امدرمان كانوا يترددون على مقهى الوالد صديق البلولة احد ابطال امدرمان وفرسانها البادية ابناءه ابطال صناديد احدهم اخي الريح او ،، الطاهر ،، البطل الذي وقف امام المافيا الدنماركية في اول مارس 1981 دفاعا عن صديقه الدنماركي لوني . ارادت المافيا بعد موت الاب الروحي العجوز وحل محله من لا اصل له وحاول ان يفرض اتاوة على زوجة لوني صاحبة المطعم وزوجها نزيل السجن . استنجدت الزوجة بالريح.الذي صفعسوني امام رجاله . في يوم 7 يناير 1981 اطلا النار على الريح ثلاثة طلقات . بعد مغادرة المسن
تشفى انتهى الامر بسوني زعيم المافيا صريعا بالرصاص وخمسة من رجاله . يومها وزع صحاب البارات والمطاعم البيرة واليمونادة احتفالا .
المقهى وملتقي اشداء البادية جنوب زرية العيش وخلف مكاتب البريد الحالية .حفل برجال البادية وابطال الهمبتة ، اذكر منهم جريجير وان كانوا يقولون انه فقط نهيض وهذا الصغير من الهمباتا . تعلمنا منهم وتشربنا باخلاقهم وسياستهم وفلسفتهم . اكثر من تأثرت بقصصه هو ود الشلهمة الذي عندما حكم عليه بالموت رفضوا شنقه مثل البهيمة وقتل رميا بالرصاص كنوع من الاحترام امام شقيقته زينب واخيه الفنجري. ود الشلهمة لم يتوقف من قول الشعر وهو في انتطار الموت وكان شقيقه يجاريه .
اقتباس من ابن اخي اسعد الطييب محمد سعيد العباسي
قال متحسرا على صديقه وهو قاتله
وعندما أزِفت ساعة الفراق بإنتهاء الوقت المحدد للزيارة بدأت تلوح على وجه عمر علامات أسىً وحزن إندهش لها الحاضرون ولكنه قطع عليهم دهشتهم عندما قال لست حزيناً ولست آسياً إلا على ذلك الفارس الشهم والصديق الصدوق يوسف ود نعمان الذي قتلته وأشعر الآن بفقد ذلك الأسد إبن القبيلة العزيز ونسل الأكارم أشعر بفقد سيد العنانيف .. ثم أطرق وقال:-
يِبْكَنَكْ بَنَاتـاً مِـن الفَسِـلْ بِتَّـرَّنْ "47"
يَـا سِيدْ العَنَانِيفْ اَبْ قمَاقْماً خَـرَّنْ "48"
يا رَيْسَ الدَبَابِيكْ في السَمَايمَ الحَرَّنْ "49"
ثَابِتْ قَلبُو مَا خـلاَّ المَصَارِينْ جَرَّنْ "50"
******
بالأَشْـوَلْ فَـرقـاً بِقَـالي صَعِـيـبْ "51"
وَدْ عِـز القَبيلتَينْ العَـزِيزْ مَـا بْخِيبْ
نِحاسْ جدُو البيرزِم صَافي مَاهُو دَلَيبْ "52"
نارُو السَّاهَا تَلَّبْ فِيها غَـيرْ جِـقْلَيبْ
يقول الفنجري

مَوتَكْ دُرتُو فوقْ أَصدأَ ومَخَمَّسْ دَافِرْ
يَابِسْ فَوقْ سِروجِنْ مَاهو حَاكمَك كَـافِرْ
يا مُقنَع كواشْفَ أَمـاتْ وَضِيباً وَافِر
مـا دَام العُـمُر عَـارِيه خَلُو يسَافِرْ
فرد عليه عمر قائلاً : لن أبخل به أبداً .. ! عندها إلتفت الجميع حيث كان أحدهم ينتحب وهو أمرٌ ما أراد له البطاحين أن يحدث أبداً فقد رغبوا أن يودعوا مسافرهم دون نحيب أو دموع ، ولكن عندما اكتشفوا أن المنتحب هو أحد الحُراس الذي تأثر بما يدور أمامه من وقائع محزنة عاد الإطمئنان إلى قلوبهم وقام الفنجري إلى زجره وقال : -
نِحنَا قُلوبنَا مـا نَزَلْ الخَفِيفْ في دَارِنْ
يَمشَّنْ دُغْـرِي بالدربْ المشوبُو كُبارِنْ
رَاسـياتْ الجِبَالْ كَيفِنْ رَحِـيلْ حَجَّارِنْ
البِلدا المِحَـنْ مَجـبورْ يِلولي صِغَارِنْ
نهاية اقتباس

ود الشلهمة وجدا شابا صغير السن وهو انقيب او راعي ومعه جمالا . فساله المال ده هولك . الردكان ..المال امانة . قال ود الشلهمة بدور اسوقو ..... شن قدرك قلت ليك امانة .قال ود الشلهم بسوق نصو .....الرد كان قلت ليك امانة شن قدرك . قال ود الشلهم انتا يا جنا ماك خابرني . الرد كان ........كيف ما خابرك ماك ود الشلهمة ؟؟ انصرف ود الشلهمة احتراما لشجاعة الشاب الصغير الذي كان مستعدا بلا تردد على الموت . اين انت يا كيكل واحط البشر الذين انضممت اليهم من هؤلاء ؟؟
لقد تأثرنا وتأثرت حتى المدينة بقصص وبطولات الهمباتا وشجعان البطانة وسهول كردفان وبمن قال .
انحنا بنركب الدرشي البجابد خيتو
انحنا اخونا ما بنخونو نخرب بيتو
انحنا عدونا بنعصرو لامن نطلع زيتو
لقد قلت قديما
في امدر ربينا وابدا ما قبلنا مهين
في بلد الترك فريقنا ومربط خيولنا الحين
ما بنرفع النظرات وما بنكشف الجارات
ما بنكشف الا الضيم وثباتنا في الحارات .
من قصيدة البدينقا والمحجان قلت معبرا عن فلسفة الهمباتا وشرفهم الذي يختلف عن الجنجويد وامثال كيكل .
اختا مجرى السيل اكان بنايتك الضانقيل
ماترافق الاضينة لانو ما بشد الحيل
الهمباتي ما بدبا ويسرق بهم بي ليل
ما بقرب ابل عوين والسيدا مالو قليل

احد ابطال ورؤساءالجنجويد قد احتل منزل رئيس مجلس السيادة الاول الدرديري محمد عثمان في فريق ريد الموردة جنوب دار الرياضة من الجهة الجنوبية . هل يعرف هذا الوقواق من هو الدرديري محمد عثمان وما هو تاريخ ذلك المنزل الضخم وكم نوقش فيه من ما يفيد الوطن يجمع الشمل ويقدم البلد . الدريري محمد عثمان هو القاضي الشجاع في زمن الادارة البريطانية ونفذ حكم الجلد على انجليزي بحار في بورسودان لسرقته تمثالا صغيرا. لم يطرد الدرديري لانه كان هنالك قانون .والد الدردير هو الرجل الذي ارسله الخليفة الى نقاشي اثيوبيا طالبا النصح والمساعدة عندما تقدم الانجليز . يجب ان لا ننسي ان يوهانس ملك اثيوبيا قد عرض على الخليفة الصلح وقال له انه ليس العدو ودينه لايعادي دينه ، وان العدو هم الانجليز الذي يطرقون الباب . رفض الخليفة واعلن الجهاد على يوهانس ومات يوهانس في معركة القلاباتالتي انتصر فيها الاثيوبيين ولكن اصابة يوهانس جعلت الاثيوبيين يهربون .واحرق الانصار قوندر العاصمة .تضعضع حال اثيوبيا وعمتها الفوضي وتمكن الاوربيون من التدخل في كل المنطقة . ارسل النقاشي العلم الفرنسي طالبا من الخليفة رفعة ليكون تحت الحماية الفرنسية .
ما هو قانون الجنجويد ؟؟واين اخلاقهم لقد احتضن اهل العاصمة المهاجرين من دارفور ووجد السيدات من دارفور الرعاية وتقبلن كجارات ستات شاي وصاروا اهلا وبعد هجوم الجنجويد وضح انهن والكثير من الرجال كانوا يخططون لغدر اهل العاصمة الذين احتضنوهم وتعاطفوا معهم ..... ياعنصري ومغرور كل البلد دارفور ....... كيف يمكن لانسان عنده ذرة من الكرامة الاخلاق او الدين ان يسمح لنفسه ان يحتل دار تعب اهلها وشقوا في تشييدها وتأثيثها . لقد سرقوا كل شئ . المؤلم انهم حرقوا حطموا حتى دار الكتاب المدارس الجامعات . هل انتم بشر ؟؟؟

هنالك فيلم رائع من نهاية السبعينات بطولة جاك نيكلسون اسمه ... ،، وان فلو اوفر ذي كوكوز نست ،،. هنالك اغنية لهدهدة الاطفال تقول ...وان فلو نورث وان فلو ساوث، واند فلو وست ، وان فلو ايست آند وان فلو اوفر ذي كوكوز نست .انتم ايها الجنجويدي اسوأ من الوقواق .
الثعابين لا تحفر جحورها بل تقوم بطرد الآخرين من اجحارهم وقد يكون بعد قتلهم . صاحب كلب القنيص يعامل كلبه بعناية ضخمة . وقد يكرس اغلب وقته لتدريب الكلب منذ ان كان جروا صغيرا . كما يستعين رجل القنيص بكلب اكبر لتدرين الجرو . اكثر ما يخشاة صاحب الكلب كما كان يقول لي الاخ الكريم اخمد الفرجوني هو الثعبان الذي يشارك ،، عكولا امتشر ،، او الارنب البري السكن . الثعبان يشارك الارنب السكن في جحرها، يقوم بدفع الاجار بحماية الارنب من الانسان والحيوان . عندما تطارد الكلاب الارنب البري قد تستمر المطاردة لفترة طويلة واخيرا تقترب من جحرها او ايى جحرلتفادي الكلاب او الانسان . ومن العادة ان يدخل الكلب راسه لاخراج الارنب . عندما يكون الثعبان مستأجرا في جحر الارنب يقوم بلدغ كل متطفل ويحمي الارنب . من العادة ان نركض خلف الكلاب. وعند دخول الارنب نمنع الكلب من دخول الجحر . البعض يدرب كلبه على التوقف عند اطلاق صوت معين .
في بعض الدول في المناطق شبه الباردة تعشعش بعض الطيور في اجحار على الارض .البعض يدخلون ايديهم ويأخذون الطيور لطهيها . الثعابين تشارك تلك الطيور السكن وتقوم بحماية الطيور. الثعابين تحمي الطيور التي وفرت لها المسكن . حتى الثعابين تمارس الوفاء اين وفاء الجنجويد وقد وفر لهم الجبان الاول البو البشير ثم العنبج البرهان كل شئ ؟؟
بعد موت لينين متاثرا باصابته برصاصتين استقرا في جسدة ، تكون مجلس الترويكا وعلى رأسه زنينوف الذي انقذ حياة الجورجي دوشكافيلي المعروف بستالين الذي حكم الاتحاد السوفيتي لثلاثة عقود . عندما حكم استالين على زنينوف بالموت . قال زنينون لاستالين الا تعرف الوفاء ؟؟ رد استالين الذي لم يكن روسيا ويحقد على الروس كما حقد الجنجويد على الجميع بسبب سوء طويتهم وسوء تربيتهم ...... نعم اعرف الوفاء انه مرض يصيب الكلاب !!
طرق بعض الجنجويد منزلا في الخرطوم وطلبوا الماء للشرب ادخلهم الرجل بكرم وترحيب قدم لهم الماء. بعد الشرب قالوا للرجل الكريم .......ان المنزل يناسبهم وقد قرروا احتلاله . ولكرمه فسيعطوه ساعات اكثر لاخلاء المنزل وعدم الرجوع . هل الجنجويد احط من الثعابين ؟؟ نعم انهم احط من الثعابين !! الثعابين تركت اصحاب المنزل في سكنهم ، بل لقد حمتهم !!
بالرغم من التبخطر، الصلف وادعاء الشجاعة والبطولة فانتم وخاصة من انضم اليكم من ظباط الجيش ، وامثال بائع دم شقيقه ،، كيكل ،، الذي سود اسم البطانة وابطالها الذين تركوا اساطيرا وسارت بذكرهم الركبان ، انتم اكثر من انذال ظلمة وقتلة .
اقتباس
عند موت كبير اللصوص في العهد العباسي ،، ادهم بن عشقلة ،، كتب وصية لاتباعه ،، لا تسرقوا امرأة ولا فقيرا ولا جارا. واذا سرقتم بيتا فاسرقوا نصفه واتركوا نصفه ليقتات عليه ولا تكونوا انذالا او ظلمة او قتله !! انتم ومن ترفعون اصواتكم بالتكبير فقد بلغت شأنا من الخسة الدناءة عدم الانسانية غير مسبوق . الاسد عندما يدخل زريبة او ينفرد بقطيع لا يأخذ الا واحدة ليعتاش عليها . الضبع او المرفعين الذي مقارنته بكم يكون خيرا منكم ، لا يتوقف من بقر البطون الى ان يقضي على كل القطيع وتبقى الحيوانت متألمة لايام وتموت بابشع طريقة .انتم ابشع من الضباع بل انتم ابشع من الكيزان الذين هم اسوأ من الضباع .
احس الجبان البشير بأنه قد يباع الى المحكمة الدولية الجنائية كما باعو كالوس ب 50 مليون تقاسمها السماسرة وصور بالاقمار الصناعية لمعسكرات البطل جون قرنق . ولهذا كسبوا بعض المعارك التي لا يزالون يتفاخرون بها .لانه ليس للكوز امان ولا لايتوقف الكوز عند محرمات او مرفوضات، ارد البشير ان يأتي بمن هو اسوأواكثر عفنا . لقد ارسل حميدتي القاتل المأجور لاحضار 5 الف من نخالة الزبالة البشرية . وكنتم انتم على قدر المطلوب والمواصفات ، بل اكثر . لم تراعوا حرمة ، جوارا عهدا او دينا . انتم احط المنحطين واسوأ السيئين سيذكركم التاريخ على رأس قائمة المغول التتر الهان والشيطان .
لقد قمتم باغتصاب كل نساء بلدة وادعة في دارفور وطنكم قتلم حرقتم نهبتم لم تتركوا شيئا خلفكم حت الحمير قمتم بقتلها . كيف ربتكم امهاتكم ؟؟ اليس عندكم شقيقات عمات خالات ام هل اتيتم من ارحام سكنها الشيطان ؟؟ كنا نظن ان الكوز لا يعلو عليه في الانحطاط الى ان اتى بكم حميدتي واعادة سنه الجهادية والمهدية التي لم نكن نصدق انه يوجد بشرمثلكم . ان المهدية كانت كابوسا غير مسبوق اطبق على بلاد السودان والبلاد المجاورة . كيف سمحت لكم قلوبكم بالرغم من مرضها بارتكاب المجازر التي تعرض لها اهلنا المساليت . رحم الله البطل السلطان بحر الدين وكل ابطال معركة دورتي التي خلدها التاريخ عندما اوقف المساليت الابطال تقدم الجيش الفرنسي . اين انتم من هذا يا نخالة الزبالة ؟؟ ليس هنالك جميل يمكن ان توصفوا به .
تتكلمون عن الانتقام عن الجلابة اكبر جلابة اليوم في شمال السودان وجنوب السودان هم من دارفور !! المنازل التي نهبتم كل ما بها حتى القدوراو الحلل ومعدات المطبخ سرقتوها تعب اهلها في تشييدها لم ينهبوا او يسرقوا كما كنتم كل الوقت تقومون به في غرب افريقيا ودارفور بدون حياء او تكبيت ضمير ، لانه ليس لكم ضمير . كنا نظن ان امثال الارهابي الحاقد بسبب تاريخه المخجل نافع صاحب مركب النقص بسب فقره وحياة البؤس التي عاشها في طفولته وشبابه وسكنه المزري في الخرطوم ،على عثمان نبي الحقد الاسود واللؤم، و كرتي خليفة الشيخ النجدي الذي خطط لقتل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والبقية هم الاسوأ في العالم لقد اتيتم انتم ايها الجنجويد وكادوا ان يكونوا ملائكة بالمقارنة بكم .
كيف تسمح لكم نفوسكم من نزع حلي النساء ذهبهم ومدخراتهم التي قد ورثوها من امهاتهن او عرق جبينهم وعرق جبين ابناءهن او ازواجهن . في السودان كان الاهل هم اول من يحاسب ويوقع العقوبة على الابناء من اين اتيتم ؟؟ انتم اسوا حتى من الكيزان ؟؟ الكيزان كما قلنا اكذب من نطق اسوأ من خلق واحط من كل من حكم . الكيزان طردوا مئات الآلاف من المتعلمين حملة الشهادات خيرة الظباط والعلماء البرفسيرات الخ. لقد تعمدوا طرد الزوجة وزوجها من المناصب. وكتشفي وايلام رفضوا اعطاءهم تأشرة خروج والعمل في الخارج . طبعوا العملة الجديدة حرموا اصحاب الحسابات في البنوك من التحصل على مالهم . اعطوا المال لانفسهم . باعوا موسسات وشركات الدولة المباني الاراضي لانفسهم وبشبق جعلوا الاغنياء شحادين !! اما انتم فقد بخلتم حتى لضحاياكم بالقبور . اذا كان ثأركم ايها الجنجويد مع الكيزان اليوم فانتم من اتى بكم الكيزان لقتل الشباب العزل في 2013 ولاسكات المتظاهرين العزل .وستظل وصمة العار تتابعكم في كارثة القيادة العامة للجيش هل نسيتوا ؟؟ ما هو ذنب الزارع العامل البناء السمكري الطياني النجار العرامي السبابي التشاشي السرماطي الحداد الجلاد النقلتي العتالي الحماري العربجي المزين الجزار الخدرجي الخ؟؟هؤلاء يكدحون طيلة اليوم وينتظرون المواصلات لساعات للعودة الى مساكنهم مع الظلام. حتى هؤلاء لم ترحموهم . لقد سودتم اسم قبائل كانت فخرا واسما لامعا مثل الرزيقات المسيرية رحم الله مادبو وبابو نمر .
الغريبة ان الكائن الجنجويدي يتكلم عن احضار الديمقراطية !!! تصور ..... كما يرددون شعار القضاء على حكومة 1956 . كل سكان المدن الثلاثة حيث توجد اكبر كثافة سسكانية يمثلون في البرلمان بتسعة من الدوائر الانتخابية . دارفور رفدت البرلمان ب 40 دائرة برلمانية . 38 دائرة اتت بالطائفية . وفاز الكيزان بدائرتين من دارفورفي الانتخابات الاخيرة . حزب الامة والذي سرق بواسطة عبد الرحمن المهدي وتابعه الاستاذ المربي عبد الرحمن على طه وهم ليسوا من مؤسسيه . المؤسسين هم عبد الله خليل والقائم مقام حسن الطيب وثالث ، وهم من رفع شعار السودان للسودانيين .الطائفية التي وجدت اغلب الدعم من ما تصفونهم بالمهمشين هم لعنة افرغت الديمقراطية من محتواها لم يكن ليصل ابدا الى السلطة حزب الامة بدون اهل دارفور .اهل دارفور هم من اتوا بهم لقتل الناس في حوادث مارس 1954. اتى صديق عبد الرحمن المهدي باربعة الف انصاري الى العاصمة وكل الجيش السوداني وقتها لا يزيد عن 7 الف جندي متفرغون في كل السودان لقتل محمد نجيب وكل من تواجد في قصر الحاكم العام بمناسبة افتتاح البرلمان ،، الديمقراطي ،، . قتل من اتوا بهم من دارفور رجال البوليس الذي لم يكن مسلحا وقتها . تم قتل رئيس البوليس البريطاني ماكوجيان ونائبه مصطفى ،،المهدي،،. لقد تم ذبح احد ابناء الانصار وهو ميرغني عثمان صالح فقط لانه كان يرتدي طربوشا . الوسط لم يدن اهل دارفور عامة .
نحن كنا ولا نزال ندين الطائفية لانها بمساعدة مليشياتهم افرغوا الديمقراطية من محتواها . لقد اتى الصادق في ما عرفب الغزو الليبي . تم قتل الناس في العاصمة ولا ناقة لهم ولا جمل بالامر . بعد العوائل لم تتعرق على ابناءها لانهم ضربوا بقذائف ار بي جي . لماذا؟؟ انتم كنتم مشاركين في حكومة 1956 ومن دعى للاستقلال هو العضو البرلماني ،، دبكة ،، من غرب السودان.
اهل دارفوركانوا يأتون لتفريق المظاهرات التي ضد حزب الامة مثل مظاهرات حرق العملة في 1956التي انتقل فيها الكثيرون من المتظاهرين الى المستشفيات بسب تعدي مليشيات الانصاربالعكاكيز .
هنالك حوادث المولد عندما اتى اهل دارفور وهو مليشيات حزب الامة وقتلوا الناس في المولد النبوي الشريف .

الاخ الابن جناب ضابط البوليس أحمد الزبير جاه الله.
بعد تواصل قبل يومين ذكرني باخيه شرطي المرور ابو داؤوود الذي ذكرته في كتاب حكاوي امدرمان، لانه كان حبيب امدرمان يفرح الناس لمشاهدته مهمته كانت المساعدة والعلاج وليس النهب والاضرار كما يحدث في زمن الانقاذ. والده الزبير جاه الله والعم وبطل طفولتنا الشاويش ميرغني والشهيد راخي شجر مطر . وكما عرفت من اخي احمد الزبير جاه الله ان الثلاثة قد استشهدوا اثناء تأديتهم للواجب في 21 اغسطس 1961 في حوادث المولد عندما اتوا بالانصار المخدوعين بعد أن سلم حزب الامة بمعرفة على الميرغني السلطة لحكومة عبود بعد الاتفاق على اعادة السلطة بعد 6 اشهر واخل الجيش بالاتفاق في 17 نوفمبر 1958.
الابطال الثلاثة قبورهم متجاورة في البكري بالقرب من قبري الازهري ومبارك زروق بالقرب من استراحة ابو العلا
من اكبر الاحياء حى العباسية في امدرمان وبصفتي عبسنجي فالعباسية بالنسبة لى هى الهوية . لا يعرف الناس ان اسم العباسية يرجع الى العباسية في مصر . نقل البريطانيون الكثير من الاسرى الدارفوريين ومن عرفوا بالامراء الى سجن الرشيد . بعد فترة اثار الصحفيون البريطانيون الرأى العام بسبب المعاملة السيئة التي واجها المساجين السودانيون وبينهم الاطفال والنساء .ولم تكن المنطقة التي اشتهرت بالحميات البلهارسية اليرقان والبرد الشديد في الشتاء صالحة لسكن بشر من بيئة مختلفة تماما. تم نقلهم الى سجن العباسية وليس المصحة العقلية كما اشيع . بعد فترة سمح لهم بالرجوع الى السودان وتصادف ان كانوا في نفس الباخرة التي اقلت الزبير باشا عندما سمح له بالعودة الى السودان .وحدثت مواجهة بين العائدين مع الزبير باشا الذي احتج على ازعاج الاطفال وبعض النساء . وسمعنا ان احدهم قد جرد سيفا واظن انه محمد الخليفة شريف .انتهى الامر بسلام .
اعطى سلاطين باشا والسردار وينقيت عبد الرحمن المهدي ووالدته مقبولة وبعض اهله منزلا في السردارية العباسية ومرتب 5 جنيهات . المنزل صار صراية عبد الرحمن المهدي ثم مدرسة المهدي بعد ان انتقل عبد الرحمن المهدي الى الخرطوم وشراء منزل عزيز كافوري الفاخر . عندما اتى بقية الاسر الانصارية واغلبهم من اهل دارفور تم اعطاءهم مساكن في المنطقة المعروفة اليوم بالعباسية . كان مظهرهم غريبا واطفالهم يتكلون باللهجة المصرية . هذا ما لاحظناه فيما بعد في اسرة مخير اصهارنا وهم من الزيادية في دارفور . العم مهدي مسعود الحلو سكن في شمال غرب العباسية . احدالزيادية صاحب اول اجزخانة في امدرمان واول سودان كعميد لكلية الصيدلة هو البروفسر ابراهيم قاسم مخير سكن بالقرب من قبة ود البدوي العباسية . السؤال كان في امدرمان .... من هم ؟؟ او ديل منو ؟؟ الجواب كان ديل بتاعين العباسية ، وعرفت المنطقة بالعباسية . حى الامراء في العباسية من الاحياء الغنية في امدرمان اهله اصابوا حظا كبيرا من التعليم وتقلدوا اعلى المناصب . تقبلتهم امدرمان بحب وحنان كعادتها . لم تكن هنالك مرارات او اقصاء بالرغم من ان مذابح المهدية كانت في الذاكرة . جاورناهم درسنا سويا واحببناهم كاصدقاء وزملاء دراسة . من اين اتى الجنجويد ؟؟؟؟
ايها الجنجويد ليس عندم ما تستطيعون ان تعطوه كحكام . المثل السوداني يقول .... العود ما ببقا ماشا والعربي ما ببقا باشا . من اتى من البادية مهما كان المعيا وموهوبا لن يستطع ان يحكم . المدنية لا تمنح بفورمانات انها تحتاج لممارسة طويلة .
من البشر الذين تركوا اثرا رائعا على وعلى الكثيرين الاخ احمد دريج حاكم دارفور . شاهدته في بعض المؤتمرات المناظرات والتجمعات . وقد كتبت عنه معجبا موضوعا تحت عنوان احمد دريج رجل اجبرنا ان نحبه ونحترمه . كان حاضر الذهن يتكلم بلغة جميلة افكاره مرتبة وله سرعة بديه . يزين كل هذا بادب بساطة علم وافر يجبرك على حبه والاعجاب به .دريج شارك في مؤتمر في مؤتمر القرن الافريقي في جامعة لوند السويد كان رائعا . في محاضرات الدنمار كوبنهاجن مع الشفيع خضر كان نجما . عندما اعترضت على بعض معلوماته قال لي بعد المناظرة بابتسامة كبيرة انت عاوز شكل ؟؟ وضحكنا . اين مناوي والفكي جبرين الذي سرق نهب افسد وذهب الى اهله تتبعه 20 ىسيارة . واهل دارفور وخاصة الفوروالزغاوة يموتون . التفسير لفساد جبرين ومتاجرته بدم اخيه هو وباء الكوزنة . ومناوي لا يزال يبحث عن نعلاته من جلد النمر المحرم قانونيا .دريج طيب الله ثراه كان نجما في حنتوب ومعه شوقي ملاسي ، محمد نقد ، مبارك النميري الترابي على محجوب الخ ونجما في جامعة الخرطوم كرياضي وكطالب القانون وصار مستشارا لاحد امارات الخليج طيب الله ثراه عندما كان السوداني يسير الامر في الامارات . كان كان اصغر وزير سوداني ورئيسا للمعارضة في البرلمان .بعد نهاية الدراسة الوسطي كان دريج يريد ان يكون شرتايا مثل والدة . اسم دريج اتى من المفتش ديرك البريطاني صديق والده . بريطاني آخر رفض تماما قرار دريج بترك الدراسة . عندما صار دريك وزيرا اتى البريطاني لزيارته في مكتبه وقال له . في الاربعينات ..... الم اقل لك انك ستصير وزيرا في يوما ما ؟؟ ها انت اصغر وزير كما نبأت لك ..... المؤلم ان حكومة الادارة البريطانية كانت احسن حكومة مرت على السودان ..... الاستقلال لم يأت به احد انه تطور طبيعي . قرر استقلال الدول في مؤتمر نيوفوندلاند 1941كشرط لمساعدة امريكا لاوربا في الحرب وهذا في اول اجتماع لحلف الاطلسي .
انتم ايها الجنجويد اليوم عبيد للاماراتيين الذين لن يعترفوا بكم ابدا كعرب ، فانتم مثل الكثير من السودانيين موهومون بعروبتكم الزائفة . الامارات تعيش في هلع لفقد الترف الذي يعيشون فيهاليوم ...... ماذ بعد ما ينضب البترول ؟؟؟؟ مثل الكويت السعودية سينتفض اهل تلك البلاد ضد حكامها انه مسألة وقت كما قلنا قديما الاصلاحات وعملية الترقيع والمكياج لن تكون ناجعة .البترول يفقد الكثير من بريقه وسينضب . لهذا يريدون الاستيلاء على السودان . ما انتم الا خونة لبلادكم . انتم والكيزان اعداء الوطن والشعب .
شوقي

shawgibadri@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم رؤية صديق قديم في المنام لابن سيرين.. اشتياق أم خير قادم؟
  • وسيم السيسي يوضح حقيقة وجود كائنات فضائية.. فيديو
  • تفسير حلم سقوط الأسنان في المنام.. خير أم شر؟
  • تفسير حلم أكل اللحم المشوي في المنام.. هل هو رزق بدون مشقة؟
  • الجنجويد … انتم اسوأ من طائر الوقواق، الثعابين وحتى الكيزان !!
  • تفسير حلم الحشرات في منام العزباء.. احذري المنافقين حولك
  • وكيل الطرق الصوفية ببني سويف: البيت المحمدي يقدم التصوف بأسلوب عصري
  • تفاصيل الحلقة ٣٦ من "لعبة حب"
  • خلال24 ساعة.. ضبط أطنان من دقيق أبيض وبلدي مدعم
  • تطاردني في المنام