دنقلا: التغيير

كشفت مصادر لـ(التغيير)، أن السلطات بالولاية الشمالية- شمالي السودان، أجبرت عشرات الأسر النازحة على مغادرة المدارس دون بدائل جاهزة مع اقتراب بدء العام الدراسي، بينما أكدت مصادر حكومية وجود بدائل رفضها النازحون.

وكانت حكومة الولاية أعلنت رسمياً، بدء العام الدراسي في 19 مايو الحالي، فيما سيبدأ الطلاب الوافدون الدراسة بعد أسبوع من بداية العام، وذلك بعد أن أوقفت حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش وقوات الدعم السريع الدراسة في أنحاء السودان، قبل أن تستأنفها بعض الولايات.



وبحسب متابعات (التغيير)، انتظم جزء كبير من المعلمين بالشمالية في مدارسهم قبل أيام، وسط شكاوى من عدم منحهم كل استحقاقاتهم المالية، مع تلويح لجنة المعلمين بالإضراب حال عدم توفير مطلوبات استئناف الدراسة.

وزارة التربية بالولاية الشمالية
مواقع بديلة
ومع قرار حكومة الولاية بترحيل النازحين، شوهدت العديد من الأسر في الشارع العام، فيما قالت مصادر لـ(التغيير) إن هنالك بدائل جاهزة لترحيلهم، لكن عدداً من النازحين رفضوها، وأكدت أن جميع النازحين سيتم تسكينهم.

وتضم الولاية الشمالية حوالي مليون ونصف المليون نازح موزعين على المحليات السبع، وتعتبر محلية وادي حلفا الأولى من حيث عدد النازخين.

وكانت الأمين العام للشؤون الاجتماعية، الرئيس المناوب للجنة السكن البديل للإيواءات بالولاية منال مكاوي، أكدت خلال اجتماع مشترك مع وزارة التربية والتعليم، أن اللجنة وقفت على المواقع البديلة لترحيل النازحين من المدارس بكل المحليات.

وقالت إن هناك بشريات للمعلمين وأولياء الأمور والطلاب، وأن المرحلة المقبلة هي مرحلة التعليم، وأوضحت أن اللجنة تقود بالتعاون مع وزارة التربية حملة نفير المدارس من أجل إعمارها بالجهد الشعبي- حسب تعبيرها.

وكشفت متابعات (التغيير) عن نقص كبير في الكتاب المدرسي، فيما شكا أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الزي المدرسي (15 ألف جنيه).

كتب مدرسية
مطلوبات مهمة
وكانت لجنة المعلمين بالولاية الشمالية طالبت بترتيبات سكن جيد لإيواء النازحين الذين يسكنون المدارس مع عمل الصيانة والتهيئة اللازمة بعد خروجهم، ولم يتم ذلك.

كما طالبت بتوفير مدخلات العملية التعليمية من كتاب مدرسي وإجلاس خاصة كتاب الصف الثالث متوسط والذي لم يتحقق كاملاً.

كما شدد اللجنة في وقت سابق، على صرف مستحقات المعلمين كاملة غير منقوصة أسوة بما تم في ولايتي نهر النيل والبحر الأحمر (رواتب أشهر 8 و9 و10 و11 و12 لسنة 2023م)، بالإضافة إلى البديل النقدي وبدل اللبس ومنحة العيدين ومنحة عيد الفطر 2024م).  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الولایة الشمالیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى تحلي الطلاب بالأخلاق الحسنة

عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم اجتماعًا، اليوم، مع لفيف من قيادات الوزارة؛ لاستعراض ما تم تنفيذه في إطارة مبادرة التربية الإيجابية فى المدارس، والتي تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر ۲۰۳۰".

وفى مستهل الاجتماع، رحب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالحضور، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بتنمية الجوانب الشخصية لدى الطلاب، مؤكدًا على أن التربية السليمة هي أساس التعليم وبناء شخصية الطالب، وأن دور الوزارة هو التربية والتعليم وخاصة التربية الإيجابية، وتحقيق التكامل بدعم أبنائنا الطلاب وأسرهم ليكون دور المدرسة مكمل لدور الأسرة.

وأوضح الوزير أن الطلاب تتأثر تربيتهم بمحيط المدرسة والمعلمين فى حياتهم الشخصية، مشيرا إلى أن التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى حث الطلاب على التحلي بالأخلاق الحسنة وبناء شخصياتهم ودعم مهاراتهم وقدراتهم لتواكب متغيرات المستقبل، فضلا عن ترسيخ القيم الإيجابية في سلوكهم، والحفاظ على الهوية المصرية، ومناهضة الأفكار الهدامة، بهدف تنمية روح الولاء والانتماء للوطن،

وتابع الدكتور رضا حجازي أن مبادرة التربية الإيجابية تركز أيضا على مد الأطفال بالمهارات الحياتية واكسابهم السلوكيات الإيجابية التي تمكنهم من التواصل والاتصال الفعال والتعايش السلمي داخل المجتمع المدرسي وخارجه.

وقد تم خلال الاجتماع، استعراض الاستراتيجية التى تم تنفيذها في هذا الشأن في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، ومناقشة إنجازات الوزارة في هذا الإطار، والبرامج والأنشطة المختلفة وورش العمل لوضع مؤشرات للقياس، وتحديد نسب التقييم ونسب الأطفال المقيدين بمرحلة رياض الأطفال، والشريحة العمرية والنسب الدقيقة من عمر ٤ إلى ٦ سنوات، وتحديد نسبة المتسربين من التعليم الأساسي قبل سن ١٨ عاما خلال الفترة ٢٠٢٢ - ٢٠٢٧ لتحقيق الإتاحة لكل الأطفال، بالإضافة إلى مناقشة الإنجازات والأنشطة التربوية للوقوف على ما تم تنفيذه من الحقائب التدريبية الخاصة بالتربية الإيجابية خلال العام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، وما تم من لقاءات توعوية حول المساندة الوالدية والتربية الإيجابية، وتقريب الفجوة بين الأجيال، والتمسك بالقيم الأصيلة، وتنفيذ المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري والتى تم تنفيذها بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، ومبادرة “العقول الخضراء” بالتعاون مع وزارة التخطيط بهدف التربية الإيجابية والتربية الوالدية فى المحافظات المختلفة.

وقد وجه الوزير بإبراز الدور الذي تقوم به الوزارة فى مجال التربية الإيجابية، وتشكيل لجنة من الإدارات العامة ذات الصلة بالمبادرة لاختيار أبرز الأنشطة، والمبادرات التى تم تنفيذها مع الوزارات والمنظمات المعنية وتسليط الضوء عليها ومتابعة نتائجها على الأرض.

جاء ذلك بحضور الدكتورة جيهان كمال مساعد الوزير للبحوث التربوية والتنمية والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، والدكتورة وفاء عبد السلام مدير عام إدارة التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • كربلاء تطالب وزير التربية فك الازدواج الثلاثي في المدارس
  • بيان لنقابة المعلمين... هذه تفاصيله
  • بدء التقديم في المدارس التجريبية 2024 إلكترونيًا غدًا
  • وزير التعليم: التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى تحلي الطلاب بالأخلاق الحسنة
  • بالأسماء.. أوائل الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة
  • شرطة مرور الولاية الشمالية تنظم برامج توعوية لطلاب المدارس
  • بدء التقديم في المدارس التجريبية 2024 إلكترونيًا السبت
  • استئناف الدراسة بجامعة الجزيرة بالاسناد الإلكتروني مطلع يونيو المقبل
  • حكومة النيل الأبيض ومفوضية اللاجئين تبحثان الأوضاع الإنسانية بالولاية
  • استئناف امتحانات الدبلومات الفنية 2024 بعد الراحة