مصراوي:
2024-05-31@23:58:12 GMT

الزراعة: صرف 139 مليون جنيه للمشروع القومي للبتلو

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

الزراعة: صرف 139 مليون جنيه للمشروع القومي للبتلو

كتب- مصراوي:

قال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة، وافق على اعتماد مبلغ 139 مليونًا و348 ألف جنيه لـ 95 مستفيدًا من صغار المربيين وشباب الخريجين، بإجمالي رؤوس ماشية 900 رأس.

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.



وأضاف "الصياد"، أن إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن أكثر من 8 مليارات و711 مليون جنيه لحوالي 43 ألفًا و600 مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد على 506 آلاف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه لإدرار الألبان، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان.

كما يأتي ذلك في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والبنك الزراعي المصري وإحدى شركات القطاع الخاص (هيلثي ميلك) والذي يهدف إلى نشر السلالات عالية الإنتاجية من ماشية اللبن على صغار المربيين بتمويل ميسر مع توفير الدعم الفني واللوجستي والمالي.

وكلف مصطفى الصياد، قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطري على مستوى محافظات الجمهورية بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع القومي للبتلو، مع توفير الدعم والرعاية البيطرية والصحية ودراسة أي مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها.

وأكد أنه يتم عمل معاينات لحظائر المستفيدين من قبل وزارة الزراعة والبنك الممول (الزراعي المصري - الأهلي المصري) للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والإيواء، وفور استلام المستفيد للرؤوس يتم التأمين عليها في صندوق التأمين على الثروة الحيوانية وبنسبة مخفضة، ثم يتم تكثيف المتابعات الميدانية على حظائر المستفيدين من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

من جانبه قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إنه يمكن الاستفادة من المشروع القومي للبتلو من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعي مصري أو بنك أهلي مصري من المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية، أو من خلال التواصل الإلكتروني مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة على أرقام الواتساب (01551183225- 01551183224)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الثروة الحيوانية السيد القصير المشروع القومي للبتلو حياة كريمة قطاع تنمیة الثروة الحیوانیة والداجنة القومی للبتلو

إقرأ أيضاً:

قنا| الثروة السمكية تبدأ بإنزال مليوني زريعة في نهر النيل

قال المهندس جمال عبد الحكم مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية، إن المليونين زريعة سمكية التى يجري إنزالهم في نهر النيل، فى قنا،  تأتى ضمن خطة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية 

التي يتبناها اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز ، بهدف تغذية نهر النيل بملايين الأسماك الزريعة متعدد الأنواع للإرتقاء بقطاع الثروة السمكية ، و استكمال خطة تنمية المصايد الطبيعية على مستوى الجمهورية .

وتابع اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، اليوم الأربعاء،  بدء إنزال نصف مليون زريعة سمكية من نوع البلطى بنهر النيل بمنطقة كورنيش النيل بمدينة قنا ، يأتي ذلك في إطار حماية وتنمية الثروة السمكية بالمحافظة بما يضمن تلبية احتياجات المواطنين من أبناء المحافظة و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك. 

عملية الإنزال 

رافق المحافظ، الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ، وحسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، والمهندس جمال عبد الحكم ، والمهندس أسامة أحمد موسى مدير المفرخ السمكي بنجع حمادي وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 

وقال المحافظ، إنه تم اليوم إنزال نصف مليون زريعة بلطى ، من إجمالي 2مليون زريعة سمكية من نوعى "البلطى ومبروك الحشائش" مُقرر إنزالها خلال هذا الأسبوع.

 وأشار إلي أن أسماك البلطى ومبروك الحشائش التى يتم إنزالهم بنهر النيل تتميز بالمقاومة البيولوجية للحشائش الموجودة بمياه نهر النيل، وبالتالي تساهم في تسهيل حركة المياه في مجرى النيل بما يعزز من إنتاج أسماك ذات جودة عالية.

 وتوقع المحافظ، أن عملية إنزال الأسماك في نهر النيل ستنعكس آثارها على الاقتصاد القومي خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي ، نظرا لما ستحققه من وفرة إنتاجية كبيرة في الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتي ، ويسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ، فضلا عن إتاحة فرص عمل للصيادين .

 

إنزال مليون زريعة العام الماضي 

وفي يوليو العام الماضي، تم  إنزال مليون زريعة سمكية متنوعة بنهر النيل بمدينة قنا وتشمل أنواع البلطي النيلي، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش. 

و تم إختيار هذه الأنواع نظرا لما تتميز به، من سرعة النمو و المقاومة البيولوجية للحشائش الموجودة بمياه نهر النيل ، وبالتالي تسهيل حركة المياه في مجرى النيل بما يعزز من إنتاج أسماك ذات جودة عالية.

وتقوم الثروة السمكية على فترات  بعملية إلقاء الأسماك في نهر النيل إنتظارًا لآثارها على الاقتصاد القومي خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي ، نظرا لما ستحققه من وفرة إنتاجية كبيرة في الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتي ، ويسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ، فضلا عن إتاحة فرص عمل للصيادين .

 

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تفاصيل الثروة الكبيرة للنجم المصري محمد صلاح
  • كيف جمع محمد صلاح ثروته؟
  • الزراعة: فحص وعلاج أكثر من 3000 رأس ماشية مجانًا بدمياط
  • الزراعة تعلن نتائج أعمال القافلة البيطرية المجانية بقرى دمياط
  • الزراعة: علاج وفحص ٣ آلاف رأس ماشية مجانا بقرى دمياط
  • «الزراعة» تعلن نتائج أعمال القافلة البيطرية المجانية بقرى دمياط
  • "الثروة الزراعية" توقع اتفاقية لتنفيذ التحول الرقمي
  • الحمى القلاعية.. بدء تحصين المواشي بالجبل الأخضر
  • محافظ الدقهلية يشهد استلام مليون و250 ألف ذريعة سمكية
  • قنا| الثروة السمكية تبدأ بإنزال مليوني زريعة في نهر النيل