استقبل وزير العدل القاضي هنري الخوري ظهر اليوم في مكتبه بالوزارة وفداً مشتركاً ضمَّ رئيس لجنة الرقابة على شركات الضمان والتأمين بالإنابة (ICC) نديم حداد و مدير وحدة الرقابة على سلوكيات سوق الضمان في وزارة الاقتصاد والتجارة يحيى تبولي، ونقيب خبراء السير فؤاد فهد وعضوي النقابة الياس القزي ورمزي سلامة، حيث تناول البحث شؤوناً نقابية تتعلق بعمل شركات التأمين وخبراء السير.



بعد الاجتماع، صرّحَ النقيب فهد بالآتي:" لقد بحثنا مع معالي وزير العدل موضوع طلاب معهد خبراء السير الذين تخرّجوا منه مؤخراً (أُنشىء منذ نحو أربع سنوات)، إذ هناك إلتباس معين يحصل في ما يختصّ بموضوع التخرّج، وقد تطرقنا الى إمكانية تحويل هذا الملف الى وزارة الاقتصاد التي تٌُجري امتحان الكفاءة على أن يتمّ بعدها إعادة تحويل الطلاب من جديد الى المعهد، وسنتابع هذا الموضوع مع الجهات المعنية لأننا كسوق عمل نعاني من تخمة وسوء توزيع في آنٍ في ما يتعلق بأعداد خبراء السير، بيحث هناك مناطق تشهد نقصاُ في عدد الخبراء، فيما تعاني مناطق أخرى من فائض العدد.

وأضاف: لقد تطرقنا أيضاً الى موضوع التهديدات التي يتعرّض لها عدد من خبراء السير من قبل مواطنين أثناء تأديتهم لعملهم وذلك لإرغامهم على وضع تقارير رغماً عن الخبراء بهدف تزوير وقائع الحوادث "للزعبرة" على شركات التأمين، علماً أننا على تواصلٍ دائمٍ مع شركات التأمين من أجل حلحلة هذه المواضيع، والاتجاه راهناً هو لتشكيل لجنة من أجل متابعة المساءلتين. 

 ثم اجتمع الوزير خوري مع وفد من المركز اللبناني لحقوق الإنسان برئاسة المدير التنفيذي فضل فقيه، وبحضور القاضي أيمن أحمد حيث تناول البحث التحضير لسلسلة ورش عمل متتالية ومشتركة بين وزارة العدل والمركز يتمُّ التحضير لها، وتتمحور حول مواضيع التعذيب (المادة 47 من قانون العقوبات) والضمانات للموقوفين والإتجار بالبشر والعنف ضد المرأة.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وهبي يجيب عن أسئلة نجاح أبو حفص في مباراة المنتدبين القضائيين بوزارة العدل

مثيرا للجدل، برز اسم عبد الوهاب رفيقي، أبو حفص، في لائحة الناجحين في مباراة المنتدبين القضائيين بوزارة العدل. تركزت الانتقادات حول الطريقة التي تمكن بها هذا الجهادي السابق، الذي قضى 9 سنوات في السجن على ذمة قانون مكافحة الإرهاب قبل العفو عنه عام 2011، من ضمان وظيفته في القطاع العام، حيث يمنع عادة ذوي السوابق من التقدم إلى الوظائف العمومية.

كذلك، فإن أبو حفص الذي كان عضوا في مركز أبحاث تابع لحزب الأصالة والمعاصرة، وضمه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي إلى ديوانه، يبلغ من العمر سنا يتجاوز السقف القانوني الذي يسمح به للولوج إلى وظيفة منتدب قانوني.

ردا على ذلك، وبعد مضي حوالي أسبوعين عن إعلان النتائج، سيقدم وزير العدل توضيحاته حول هذا الجدل في اجتماع للجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين حيث كان يجري التصويت على مشروع قانون القعوبات البديلة.

وزير العدل قال إن القانون يسمح لمن تجاوز السن القانوني لإجراء مباراة الولوج إلى الوظيفة العمومية، بـ »تقديم طلب إلى رئيس الحكومة، لمنحه الاستثناء لاجتياز المباراة ».

وأوضح الوزير  أن أبو حفص « له شهادة الدكتوراة، ومستواه التعليمي عالي جدا، كما اجتاز المباراة مع الحاملين لشهادة الإجازة، وحصل على نقطة جيدة »، مشددا على أنه « لن يضيف له شيء ولوج رفيقي إلى وزارة العدل ».

وحول الجدل المثار حول أبو حفص، أجاب الوزير ساخرا: « ما مبغتونيش ندير شي الحسنة، واش بغتوه يتعتقل مجددا »، مؤكدا أن رفيقي الملق بأبو حفص، اعتقل 10 سنوات في السجن، ومن يثيرون اليوم ضجة بخصوص نجاحه في المباراة هم « من أرسلوه لأفغانستان ودفعوا له ثمن التذكرة، وكانوا فرحين به آنذاك »، مضيفا، « ما الذي تغير ولماذا يهاجمونه اليوم؟ ».

كلمات دلالية أبوحفص العدل المغرب جدل حكومة مباراة وظيفة وهبي

مقالات مشابهة

  • وزير العدل الفرنسي يشيد بالتعاون القضائي بين الرباط وباريس
  • من العقارات الفاخرة إلى السجون.. سقوط المخترق الصيني وانغ يونهي
  • تنبيه من «الحج» بشأن التعامل مع شركات الصرافة
  • آلية الاستعلام عن وجود استئناف بالقضايا إلكترونيا
  • وزارة العدل تعلن عن صدور العدد الجديد من جريدة ‏‏الوقائع العراقية ..
  • الكويت.. الحكم على مواطن سعودي بالسجن 7 سنوات
  • وهبي يجيب عن أسئلة نجاح أبو حفص في مباراة المنتدبين القضائيين بوزارة العدل
  • موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور لشهر يونيو 2024
  • وزير العدل استقبل سفير سلوفاكيا
  • موظفة تأمينها C وزوجها VIP فهل تقدم استقالتها ليشملها تأمين زوجها؟ متحدثة الضمان الصحي تجيب .. فيديو