كتب- محمد سامي:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، عن وصول أربع طائرات للمساعدات وعلى متنها 5 آلاف خيمة موجهة إلى أهالي قطاع غزة تكفي 16 فردًا بإجمالي 80 ألف فرد.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، رئيس لجنة المساعدات الأجنبية، إنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، تقدم الوزارة كل أنواع الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني الشقيق في هذه الأزمة والتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكد "المصيلحي"، أن مصر بذلت جهودًا دؤوبة من أجل دعم أهالي قطاع غزة عن طريق تفعيل جسر جوي من مساعدات الإغاثة العاجلة لهم في ظل الأوضاع الراهنة التي يعيشها القطاع، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي تأكيدًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وكشف الوزير، أن حجم ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية بلغت نسبته حوالي 80% وأكثر من إجمالي المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة.

من جانبه قال اللواء أحمد فتحي، نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، إن اللجنة بالتعاون مع هيئة الإغاثة الكاثوليكية نفذت المرحلة الأولى للدفعة السابعة من قافلة المساعدات الجوية لسكان القطاع.

وأوضح "فتحي"، أنه تم التنسيق بين مكتب المساعدات الإنسانية (BHA) وهيئة الإغاثة الكاثوليكية - مكتب مصر واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، بتقديم عدة مساعدات لهيئة الإغاثة الكاثوليكية ليتم توزيعها من قبل مكتب هيئة الإغاثة لقطاع غزة على مرحلتين عن طريق الطيران الجوي.

وأشار إلى أن إجمالي ما تم تقديمه من اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية حتى تاريخه بلغ 615 طنًا، عبارة عن 23 ألف بطانية، و16 ألف مرتبة، و13 ألف خيمة، و6 آلاف مشمع بلاستيك للأمطار، و5 آلاف حصيرة نوم، وأدوات النظافة العامة والشخصية لعدد 30 ألف أسرة.

وأوضح أنه بناءً عليه واصلت اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، أقصى جهودها لاستمرار تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء في القطاع بالتنسيق مع هيئة الإغاثة الكاثوليكية بوصفها واحدة من أهم الجهات المانحة وتنفيذًا للاتفاقية الموقعة بين مصر والهيئة.

وأضاف اللواء أحمد فتحي، نائب رئيس لجنة المساعدات الأجنبية، أنه سبق وأرسلت اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية أعدادًا كبيرة من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية التي دعمت بها القطاع بلغت حوالي 300 طن مساعدات محملة على 106 شاحنات في 6 قوافل سابقة تحتوي على: مواد طبية - خيام - مشمعات - مواد إعاشة - أدوات النظافة العامة والشخصية، وغيرها من المساعدات التي جاءت للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة وبتمام وصول المرحلة الأولى للدفعة السابعة من قافلة المساعدات ليصل إجمالي المساعدات إلى حوالي 615 طنًا.

وأكد "فتحي"، أن اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية لن تدخر جهدًا للوقوف بجانب قطاع غزة في ظل الأوضاع الإنسانية التي يمرون بها حيث ستواصل التنسيق مع الجهات المعنية لتجهيز مطالب الفلسطينيين لإرسال القافلة الثامنة، كما تتوالى القوافل من اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية - وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان طائرات المساعدات مطار العريش قطاع غزة اللجنة العامة للمساعدات الأجنبیة الإغاثة الکاثولیکیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الكشف حادثة بين طائرتين في مطار أمريكي

أفادت تسجيلات صوتية لمراقبة الحركة الجوية أن طائرتين كادتا تصطدمان على المدرج في مطار رونالد ريغان واشنطن الوطني يوم الأربعاء، وهذه هي المرة الثانية التي تحدث فيها حادثة مشابهة خلال ستة أسابيع.

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أنها ستجري تحقيقًا لمعرفة كيف تم السماح لرحلة الخطوط الجوية الأميركية 2134 بالإقلاع نحو الساعة 10:20 صباحًا يوم الثلاثاء، بينما كانت طائرة أخرى قد حصلت على إذن بالهبوط على مدرج متقاطع.

وقال متحدث باسم FAA صباح الخميس: "ألغى مراقب الحركة الجوية إذن الإقلاع لرحلة الخطوط الجوية الأميركية 2134 لأن طائرة أخرى كانت قد حصلت على إذن بالهبوط على مدرج متقاطع في مطار رونالد ريغان واشنطن الوطني".

 

 


وأصدرت الخطوط الجوية الأميركية بيانًا قالت فيه: "سلامة عملائنا وأعضاء فريقنا هي أولويتنا القصوى، ونحن ممتنون لاحترافية طاقمنا. سنقدم الدعم الكامل لـ FAA في تحقيقها."

حادثة مشابهة في أبريل

وقع حادث اقتراب تصادم مشابه في المطار يوم 18 أبريل. كانت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية طائرة إيرباص A319 متجهة إلى مطار بوسطن لوغان الدولي، بينما كانت الطائرة الثانية الأصغر طائرة خاصة من طراز هوكر بيتشكرافت سوبر كينج إير.

وفقًا للتسجيلات الصوتية التي تم التقاطها بواسطة LiveATC.com، يمكن سماع مراقب الحركة الجوية يقول: "أمريكان 2134، إلغاء إذن الإقلاع"، قبل أن يطلب من الطائرة الأخرى عدم الهبوط والاستمرار في الدوران حول المطار في انتظار الإذن. يقول المراقب: "زيرو ألفا ألفا، الدوران، الدوران!"

يرد الطيار من الطائرة الثانية: "وألفا ألفا لا يمكننا الدوران، كنا بالفعل على الأرض."

ثم يطلب المراقب من AA2134 الخروج من المدرج ليتم "إعادة ترتيبها" أو العودة إلى البوابة.

ولكن الطيار يرد بأنه نظرًا لأنهم كانوا يسيرون بسرعة تزيد عن 80 عقدة (92 ميلًا في الساعة) عند إلغاء الإقلاع، فإن الطائرة بحاجة إلى فحص.

يقول الطيار: "نحتاج إلى التحدث إلى الصيانة، ولكن نعم، أعتقد أننا كنا فوق 80 عقدة لذا نحتاج إلى فحص."

ردود الأفعال والإجراءات المستقبلية

أظهرت إعادة تشغيل من موقع adsbexchange.com، الذي يتتبع مسارات الرحلات ويسجل مواقع الطائرات، أن طائرة الخطوط الجوية الأمريكية بدأت إقلاعها بينما كانت الطائرة الأخرى تهبط وتستعد لعبور المدرج.

وقال السيناتور تيم كين (ديمقراطي-فيرجينيا) إن الحادث أظهر أن عمليات المطار قد بلغت طاقتها القصوى.

وأضاف: "أنا مرتاح لأنه لم يصب أحد بأذى. لكن هذا الحادث يؤكد مرة أخرى أن DCA وصلت إلى طاقتها القصوى"، وأكد على ضرورة رفض FAA لأي إجراءات للموافقة على مسارات رحلات جديدة قد "تؤثر على السلامة".

رفضت هيئة مطارات واشنطن الكبرى التعليق على الحادث.

عقدت FAA قمة سلامة في عام 2023 لمناقشة ما إذا كانت هناك حاجة لتغييرات في كيفية تنظيم الرحلات الجوية بعد سلسلة من الحوادث القريبة من التصادم.

مقالات مشابهة

  • "أونروا": الشاحنات الداخلة لقطاع غزة قليلة ولا تكفي احتياجات المدنيين
  • خلال 24 ساعة.. ضبط 14 مليون جنيه حصيلة قضايا اتجار بالنقد الأجنبي
  • الكشف حادثة بين طائرتين في مطار أمريكي
  • في ظل استمرار الحرب.. أهالي غزة يستقبلون المساعدات من الطائرة الأردنية رقم 100
  • ‏إعلام إيراني: خامنئي يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في طهران
  • ابي رميا قدّم اقتراح قانون لتنظيم عمل الجمعيات الأجنبية
  • نجاة بعثة فريق قادش الإسباني من موت محقق
  • رئيس وزراء إسبانيا يستقبل وفد اللجنة الوزارية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر
  • المستشار الألماني يطالب الحكومة الإسرائيلية بضمان وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة