دمشق-سانا

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ متانة العلاقات التي تجمع بين سورية وجمهورية أبخازيا وضرورة الدفع بها قدماً وتطويرها في مختلف المجالات ولا سيما في المجال البرلماني بما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين.

ودعا صباغ خلال لقائه في مبنى المجلس اليوم السفير الأبخازي بدمشق محمد علي إلى تبادل الزيارات بين وفود البلدين وزيادة اللقاءات البناءة وتبادل الخبرات على كل الأصعدة، مثمناً مواقف أبخازيا الداعمة لسورية في حربها على الإرهاب والتي حققت فيها انتصارات كبيرة بفضل صمود شعبها وتحالف الدول الصديقة معها.

بدوره توجه السفير علي بالشكر لسورية على مواقفها الداعمة لاستقلال بلاده، داعياً إلى تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل والسياحة والتجارة وغيرها من المجالات وبما يعود بالنفع على شعبيهما.

حضر الاجتماع أعضاء مكتبي المجلس ولجنة الصداقة السورية الأبخازية في المجلس.

لؤي حسامو

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تؤكد أهمية منتدى التعاون "العربي - الصيني" في تعزيز العلاقات

 

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أهمية منتدى التعاون "العربي - الصيني" كإطار جماعي لتعزيز العلاقات العربية - الصينية.

السفير حسام زكي: البيان الختامي لقمة البحرين سيكون محققًا لتطلعات الشعوب وقضايا الوطن العربي السفير حسام زكي : قمة البحرين ستصدر عنها مواقف عربية قوية تؤيد الحقوق الفلسطينية

جاء ذلك خلال كلمة السفير حسام زكي اليوم الأربعاء في اجتماع كبار المسؤولين التحضيري للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني في العاصمة الصينية "بكين" والذي عقد برئاسة السفير حسين سيدي عبدالله الديه سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية (رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري) عن الجانب العربي، والسفير سون ويدونج نائب وزير الخارجية الصيني عن الجانب الصيني.

وأشار السفير حسام زكي -رئيس وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في الاجتماع- إلى الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العشرين سنة الماضية منذ إنشاء منتدى التعاون العربي - الصيني، والتطلع إلى مزيد من التعاون، بما يعود على الجانبين بالمنفعة المتبادلة. 

وتم خلال الاجتماع -وفقًا لبيان للجامعة- تقييم منجزات منتدى التعاون العربي - الصيني منذ الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري، كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كذلك الإعداد للدورة الحادية عشر للاجتماع الوزاري للمنتدى.

 

وسبـق هذا الاجتماع، عقد اجتماع تنسيقي عربي، تلاه عقد اجتماع تنسيقي عربي - صيني لمناقشة مشاريع الوثائق المزمع صدورها عن المنتدى وهي: إعلان بيجين والبرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي- الصيني بين عامي (2024-2026) والبيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية.

 

 

مقالات مشابهة

  • سفير الإمارات يقدم نسخة من أوراق اعتماده في البيرو
  • ميارة يستقبل السفير الإسباني ويشيد بالموقف التاريخي لمدريد تجاه القضية الوطنية
  • رئيس مجلس الشيوخ يبحث تعزيز التعاون المشترك خلال لقائه رئيس أوزبكستان
  • السفير السعودي بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات بين مصر والمملكة
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: مشاركة الرئيس في منتدى الصين يؤكد عمق العلاقات بين البلدين
  • «الساطي» يناقش مع السفير الإيراني بالمملكة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • رئيس «النواب» يُشيد بالعلاقات البرلمانية مع المجر.. ويتطلع لتبادل الخبرات التشريعية
  • رئيس الجمهورية يستقبل السفير التركي بمناسبة انتهاء مهام عمله
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية منتدى التعاون "العربي - الصيني" في تعزيز العلاقات
  • خلال لقائه أعيان الزنتان.. المشير حفتر يؤكد على أهمية التشاور بين مكونات المجتمع للوصول إلى المصالحة الشاملة