قال النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة العربية الـ33 المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة، وضعت العالم أمام مسؤولياته تجاه ما يحدث في غزة من انتهاكات للقوانين الدولية والإنسانية، وتعدٍ صارخ على حقوق الشعب الفلسطيني.

النظام الدولي

أكد وهبة في بيان اليوم، أن الرئيس السيسي كشف خطورة تخلي النظام الدولي عن دوره الحقوقي والإنساني، في ترك زمام الأمور إلى ما هي عليه في الأراضي الفلسطينية، وتمادي العدوان الإسرائيلي، في ممارساته الغاشمة بالإبادة الجماعية، ومحاولة فرض مخطط التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، ما سيكون له تبعاته السلبية أمنيا ليس على استقرار المنطقة فقط، وإنما على سلام واستقرار العالم أجمع.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي كشف للعالم، جهود مصر في دعم استقرار المنطقة، حيث حملت على عاتقها مهمة إنقاذ المنطقة من السقوط في هاوية عميقة في ظل ظروف استثنائية، وقادت جهود دولية لدعم مسار المفاوضات بين أطراف الصراع، لوقف إطلاق النار، والعمل على مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء في غزة، مؤكدا أن حياة الفلسطينيين لا تقل أهمية عن حياة الآخرين ومن حقهم الحصول على دولتهم.

تحذيرات الرئيس السيسي

ونوه وهبة بضرورة النظر إلى تحذيرات الرئيس السيسي بشأن حياة الفلسطينيين، بعين الاعتبار والضرورة، كونها لا تقل أهمية عن حياة الآخرين ومن حقهم الحصول على دولتهم، وتعزيز جهود زيادة معدل إيصال المساعدات الإغاثية للشعب الفلسطيني، حتى تتم عملية السلام الشامل في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي القمة العربية فلسطين الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يثمّن جهود بنك التنمية الجديد: نتطلع لإقامة بيئة دولية داعمة للاقتصاد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، ديلما روسيف رئيس بنك التنمية الجديد، والوفد المرافق لها، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

وتناول اللقاء استعراض مسار العلاقات بين مصر والبنك، الذي يعد الذراع الاقتصادية لتجمع «بريكس»، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد اعتزاز مصر باستضافة الملتقى الدولي الأول للبنك، الذي يعقد حاليا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو الأول من نوعه للدول أعضاء البنك.

وأشار إلى أهمية الملتقى ودوره في دفع جهود تيسير التعاملات بين الدول الأعضاء بالعملات المحلية، والتعريف بآليات دعم القطاع الخاص، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع «بريكس» المؤسسين والجدد.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أنّ الرئيس أكد محددات رؤية مصر بشأن أهمية الشراكات الجنوب-جنوب في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية، مشيرا إلى تطلع مصر لمتابعة الخطط المستقبلية للبنك، لاسيما بشأن ما يوفره من الآليات المبتكرة والضمانات، والدعم الفني الذي يتيحه للقطاعين الحكومي والخاص، في إطار دوره الأوسع في المساهمة في إصلاح الهيكل المالي العالمي، لإقامة بيئة دولية داعمة للاقتصادات الناشئة والدول النامية.

من جانبها، أكدت رئيسة بنك التنمية الجديد تقديرها لانضمام مصر إلى البنك واستضافتها للملتقى، مشيرةً إلى حرص البنك على العمل المشترك مع مصر للقيام بدور فعال في مساندة الدول الأعضاء وكذا الدول النامية بشكل عام، بما يدعم جهود تحسين النظام الاقتصادي العالمي ليصبح أكثر عدالةً ودعماً لجهود التنمية.

وأشادت بتجربة مصر التنموية الناجحة، منوهة في هذا الشأن بالعاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة التي أُنشئت مؤخرا، كما أشارت إلى اهتمامها الكبير بالجهد الذي بذلته الدولة لتطوير المناطق غير الآمنة، وتوفير مناطق آمنة ومخططة وحضارية بديلة، بما أسفر عن تطور إيجابي ملموس في حياة ومستوى معيشة الملايين من الفئات الأكثر احتياجا.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يوقع قانون فتح اعتماد إضافى بالموازنة بقيمة 320 مليار جنيه

«محليه النواب» تناقش طلب إحاطة بشأن تضرر 175 أسرة ببرج نفق الجيزة

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يثمّن جهود بنك التنمية الجديد: نتطلع لإقامة بيئة دولية داعمة للاقتصاد
  • برلماني عن كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة: عبرت عن الثوابت المصرية
  • السيسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني ويؤكد حرص مصر على حقوق الفلسطينيين
  • الرئيس السيسي يؤكد على موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية
  • «نقل النواب»: كلمة الرئيس في مؤتمر الإغاثة الإنسانية الطارئة لغزة تحمل رسائل مهمة
  • جوتيريش: نثمّن جهود مصر والأردن لدعم إعادة الاستقرار إلى غزة
  • الرئيس السيسي: مصر حذرت مرارًا من خطورة الحرب على غزة وتبعاتها
  • الرئيس السيسي: مصر حذرت مرارا من خطورة الحرب على غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة