كشف الجيش الإسرائيلي يوم الخميس النقاب عن قيام الجيش بعملية ضد حزب الله اللبناني في جبل شمس بالبقاع شرقي لبنان.

إقرأ المزيد حزب الله يكشف عن مميزات سلاح جديد استخدمه في استهداف مستوطنة المطلة (صورة)

وقال في بيان: "قام جيش الدفاع الليلة الماضية باستهداف مجمع مواقع إنتاج وتخزين وسائل قتالية تابعة لمشروع تدقيق الصواريخ التابع لحزب الله في جبل شمس في البقاع".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن الغارة جاءت ردا على قيام حزب الله باستهداف موقع عسكري إسرائيلي يقع بالقرب من مفرق جولاني أصاب بالونا كان على الأرض في إطار عملية استيعاب عملياتية.

وذكر في البيان أنه لا يوجد أي ضرر في قدرتهم على بلورة الصورة الجوية للجيش الإسرائيلي.

وأكد أنه سيواصل العمل ضد الطائرات المسيرة لحزب الله وضد التهديد الجوي على كافة الحدود، مشيرا إلى أنه ضرب أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان وبالقضاء على خلية مخربين لنشطاء في وحدة الطائرات المسيرة لحزب الله.

#عاجل كشف النقاب عن قيام جيش الدفاع الليلة الماضية باستهداف مجمع مواقع انتاج وتخزين وسائل قتالية تابع لمشروع تدقيق الصواريخ التابع لحزب الله في جبل شمس في البقاع.

⭕️جاءت الغارة ردًّا على قيام حرب الله باستهداف موقع عسكري إسرائيلي يقع بالقرب من مفرق غولاني أصاب بالون كان على… pic.twitter.com/aRQD6efjj0

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) May 16, 2024

#عاجل ???? مهاجمة حوالي 10 أهداف بالتتالي: جيش الدفاع هاجم على نطاق واسع أهدافًا إرهابية تابعة لحزب الله في لبنان، منها مبانٍ تواجد فيها مخربون

في وقت سابق اليوم هاجمت طائرات سلاح الجو خلية مخربين في منطقة قانا كانوا في طريقهم لتنفيذ اعتداء إرهابي فوري نحو الأراضي الاسرائيلية.… pic.twitter.com/HRGBEyJq8D

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) May 16, 2024

والأربعاء أفادت مراسلتنا في لبنان بأن الجيش الإسرائيلي نفذ ليل يوم الأربعاء سلسلة غارات جوية استهدفت الجبال المحيطة ببلدتي الخريبة وبريتال في البقاع شرقي لبنان.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية انفجارات عنيفة في محيط منطقة بعلبك.

وكان "حزب الله" قد أعلن مساء الأربعاء أنه شن هجوما جويا بطائرات مسيّرة انقضاضية استهدف فيها قاعدة "إيلانيا" الإسرائيلية غرب مدينة طبريا، مؤكدا "إصابة الأهداف المحددة بدقة".

ووفق "تايمز أوف إسرائيل" فإن الهجوم حسب بيان "الحزب"، وقع على بعد نحو 35 كيلومترا من الحدود اللبنانية وسيكون ذلك بمثابة أعمق ضربة لـ"حزب الله" في إسرائيل وسط الحرب الحالية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الإسرائيلي القضية الفلسطينية بيروت تل أبيب حزب الله صواريخ طائرة بدون طيار طوفان الأقصى الجیش الإسرائیلی لحزب الله فی حزب الله فی

إقرأ أيضاً:

 حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية بعشرات الصواريخ "رداً" على "اغتيال" أحد قياديه  

 

 

بيروت- أعلن حزب الله الأربعاء 12يونيو2024، استهدافه مواقع اسرائيلية بعشرات صواريخ الكاتيوشا "رداً" على "اغتيال" قيادي في صفوفه ليلاً في جنوب لبنان، يُعد الأبرز الذي يقتل بنيران إسرائيلية منذ بدء التصعيد عبر الحدود، ما يجدد المخاوف من اتساع نطاق التصعيد.

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) في السابع من تشرين الأوّل/أكتوبر في قطاع غزّة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي. ويعلن حزب الله قصف مواقع عسكرية وتجمعات جنود وأجهزة تجسس في الجانب الإسرائيلي "دعماً" لغزة و"اسناداً لمقاومتها"، بينما تردّ اسرائيل باستهداف ما تصفه بـ"بنى تحتية" تابعة لحزب الله وتحركات مقاتليه.

وفي بيانات متلاحقة، أعلن حزب الله شنه هجمات عدة على شمال إسرائيل. وقال إنه قصف ثلاثة قواعد عسكرية "بعشرات صواريخ الكاتيوشا"، إضافة الى استهدافه معملاً للصناعات العسكرية بـ"صواريخ موجهة"، وثكنة بقذائف مدفعية.

ووضع الحزب المدعوم من طهران والذي يمتلك ترسانة أسلحة ضخمة الهجمات في "إطار الرد على الاغتيال الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا وإصابة مدنيين".

ونعى حزب الله بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء "الشهيد المجاهد القائد طالب سامي عبدالله" مع ثلاثة مقاتلين آخرين. وقال إن كلاً منهم "ارتقى شهيداً على طريق القدس"، وهي عبارة يستخدمها لنعي مقاتليه الذين يُقتلون بنيران إسرائيلية منذ بدء التصعيد عبر الحدود.

وكان مصدر عسكري لبناني أفاد فرانس برس عن مقتل "قيادي ميداني بارز في حزب الله جراء غارة جوية إسرائيلية" على منزل في بلدة جويا الواقعة على بُعد نحو 15 كيلومتراً عن الحدود مع إسرائيل. وأوقعت الضربة ثلاثة قتلى آخرين.

وقال إن القيادي هو "الأبرز" في صفوف الحزب والذي يقتل بنيران إسرائيلية منذ بدء التصعيد قبل أكثر من ثمانية أشهر.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن اسرائيل بشأن الغارة. ورداً على سؤال لفرانس برس، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه لا يستطيع تأكيد ما إذا كانت إسرائيل خلف الضربة التي قتلت القيادي في حزب الله.

- "فرسان المقاومة" -

في إسرائيل، أعلن الجيش في بيانات متلاحقة عن إطلاق عشرات القذائف الصاروخية من لبنان.

وقال إنه "رصد عبور نحو 90 قذيفة صاروخية" من لبنان، تمكن من "اعتراض عدد منها بينما سقط بعضها في مناطق عدة في شمال إسرائيل".

وفي بيانين أخريين، رصد الجيش الإسرائيلي "نحو 70 قذيفة صاروخية" أخرى من لبنان، سقط معظمها في مناطق مفتوحة في شمال إسرائيل. كما أفاد كذلك عن رصده عبور "عشرة قذائف صاروخية" باتجاه زرعيت.

وشّن الجيش ضربات على جنوب لبنان، قال إنها طالت منصتي إطلاق في يارون وحانين، و"بنى تحتية" في أربعة مواقع تابعة لحزب الله  في ياطر.

وأدى إطلاق القذائف من جنوب لبنان الى اشتعال حرائق في شمال إسرائيل.

وأكدت خدمة الإسعاف الإسرائيلية "نجمة داوود الحمراء" عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات في شمال البلاد حتى الآن.

وكثّف حزب الله مؤخراً من استهداف مواقع عسكرية اسرائيلية، بينما صعّدت اسرائيل هجماتها الموجهة مستهدفةً سيارات ودراجات  لمقاتلين في حزب الله أو فصائل قريبة منه.

ويشيّع حزب الله بعد ظهر الأربعاء طالب سامي عبدالله في معقله في الضاحية الجنوبية لبيروت، قبل دفنه مساء في بلدته في جنوب لبنان. ودعا الحزب مناصريه الى المشاركة في المراسم "تعظيماً لجهاده الطويل وعطاءاته الكبيرة"، واصفاً إياه بـ"فارس من فرسان المقاومة".

ونشر الإعلام الحربي التابع للحزب على حسابه على تطبيق تلغرام صورة يظهر فيها عبدالله وبجانبه القيادي العسكري وسام الطويل الذي قتل بضربة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة خربة سلم في 8 كانون الثاني/يناير وكان يعد حينها أرفع قيادي في الحزب يقتل منذ بدء التصعيد عبر الحدود مع إسرائيل.

ويعد استهداف عبدالله ضربة لحزب الله. وكتبت صحيفة الأخبار المقربة من الحزب في عددها الأربعاء "وجّه العدو الاسرائيلي أمس ضربة لئيمة وقاسية للمقاومة الإسلامية في عملية أمنية - عسكرية استهدفت أحد القادة البارزين في المواجهة الجارية منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر".

وأضافت "تعد عملية الاغتيال تصعيداً نوعياً وخطيراً من جانب العدو"، قد يفتح الباب "أمام توقعات بإدارة مختلفة للمواجهة" بين حزب الله وإسرائيل.

وخلال ثمانية أشهر من القصف المتبادل بين اسرائيل وحزب الله، أسفر التصعيد عن مقتل 468 شخصاً على الأقل في لبنان بينهم 307 على الأقلّ من حزب الله وقرابة 90 مدنياً، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات حزب الله ومصادر رسميّة لبنانيّة.

وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 15 عسكرياً و11 مدنياً.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  •  حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية بعشرات الصواريخ "رداً" على "اغتيال" أحد قياديه  
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف منصات إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله في ياطر وحانين جنوب لبنان
  • جيش الاحتلال: نفذنا هجوما على بنية تحتية ومنصة إطلاق تابعة لحزب الله جنوب لبنان
  • هجوم صاروخي غير مسبوق لحزب الله على مواقع الاحتلال.. شلل بالمستوطنات (شاهد)
  • جيش الاحتلال: إطلاق 150 صاروخا من الجنوب اللبناني على شمال إسرائيل
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية والاحتلال يرصد 15 صاروخا من لبنان
  • الوحدة 4400.. هذا ما استهدفته الطائرات الإسرائيلية في بعلبك
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف شحنة أسلحة لحزب الله
  • إسرائيل تقصف شحنة أسلحة تابعة لحزب الله
  • حزب الله يقصف مواقع في الجولان ورقعة الحرائق تتسع