الوطن| رصد

أشرفت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمنسقة المقيمة جورجيت غانيون، على إطلاق استراتيجية البعثة الجديدة لإشراك الشباب، الشباب يشارك، وذلك في اجتماع مع شبان وشابات في مدينة غدامس.

ويذكر أن استراتيجية الشباب التي تندرج تحت مسمى “يشارك” تهدف إلى تغيير كيفية تفاعل البعثة مع الشباب، من خلال ورش عمل حضورية وعبر تقنيات التناظر المرئي، والتدريب على مهارات التواصل والقيادة، وإيصال توصيات وأفكار الشباب لصناع القرار من خلال قنوات اتصال الأمم المتحدة ومساعيها الحميدة.

ودعت غانيون إلى إشراك الشباب في جميع اجتماعات وقرارات البلدية لأن وجهات نظرهم وأفكارهم مهمة، ولأنهم يشكلون الجزء الأكبر من السكان في ليبيا، مضيفة أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستعمل على إيصال توصياتهم وبواعث قلقهم قدر الإمكان.

وناقش نحو 35 شابًا وشابة من غدامس ودرج وأوال، بما في ذلك من مجالس الشباب بتلك المدن، التحديات التي يواجهونها في المنطقة من قبيل التوظيف والسكن ونقص المرافق للشباب وخاصة النساء، وقلة فرص التدريب لتأسيس الأعمال التجارية، وغياب الدعم النفسي والاجتماعي.

وأشار أحد المشاركين إلى أن مدينة غدامس تتمتع بمؤهلات لإطلاق مؤسسات صغيرة ومتوسطة في مجال الحرف اليدوية التقليدية ومنتجات النخيل وغيرها من الموارد المحلية، مؤكداً أن الشباب في حاجة إلى اللدعم المالي لتأسيس الأعمال ومن ثم المساعدة التسويقية للترويج لها.

وسلط مشاركون آخرون الضوء على التحديات التي تواجه الشابات القادمات من خلفيات فقيرة والراغبات في الالتحاق بالجامعة، قائلين إن القضايا الأمنية كانت عائقًا كبيرًا أمامهن، فضلا عن كونهن غير قادرات على تحمل تكاليف السكن الآمن في المدن. ما يعني أن نسبة كبيرة منهن لم يتلقين التعليم بعد المدرسة الثانوية.

الوسوم#الشباب الليبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ليبيا مدينة غدامس

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الشباب الليبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ليبيا مدينة غدامس مدینة غدامس

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية العام 2025

قرر مجلس الأمن الدولي الجمعة بناء على طلب بغداد، سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاما، بحلول نهاية 2025.

وينص القرار الذي تم تبنيه بالإجماع على تمديد ولاية البعثة التي تم إنشاؤها عام 2003 "لفترة اخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 ديسمبر 2025.

وطالبت الحكومة العراقية بانهاء عمل البعثة الأممية "يونامي" في العراق بناء على ما تشهده البلاد من استقرار سياسي وامني وما حققته من تقدم في مجالات عدة وبالتالي انتفاء الظروف التي استوجبت إرسال البعثة. بخاصة التقدم التي تم تحقيقه في مجالات الإصلاح الاقتصادي وإعمار البنى التحتية، وتنامي قدرات القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية.

إقرأ المزيد العراق.. إنهاء مهمة البعثة الأممية

ويعد إنهاء عمل البعثة الأممية في العراق مطلبا سياسيا وبرلمانيا لما يعتبرونه الحاجة لمنع تدخل البعثة بالشؤون العراقية.

ويؤكد العراق أنه سيواصل التعاون مع الوكالات الدولية التابعة للمنظمة الأممية، بما يتفق مع البرنامج الحكومي ومستهدفاته التنموية على جميع الصعد والمجالات.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • “أردوغان” و”الدبيبة” يبحثان دعم جهود البعثة الأممية للوصول إلى الانتخابات
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025
  • مجلس الأمن يسحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية 2025
  • تلبية لطلب بغداد.. الأمم المتحدة تسحب بعثتها من العراق نهاية العام المقبل
  • مجلس الأمن يسحب البعثة الأممية من العراق بحول نهاية 2025
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية العام 2025
  • مجلس الأمن يسحب البعثة الأممية من العراق نهاية عام 2025
  • مفوض الأونروا: حرب غزة أدت لتجاهل صارخ للمهمة الأممية
  • لازاريني: مزاعم "إسرائيل" جعلت الطواقم الأممية أهدافًا مشروعة
  • مصادر لـ«الاتحاد»: تحركات أممية لمعالجة الانسداد السياسي في ليبيا