المنامة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جنوب أفريقيا تطالب بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح غوتيريش: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس، المجتمع الدولي «بمن فيه أصدقاء» إسرائيل، بإقامة مؤتمر دولي للسلام يجسد رؤية الدولتين التي تحظى بالإجماع العالمي وبالعمل على مساعدة الطرفين ومرافقتهما لتحقيق هذه الرؤية.

 
وأكد أبو الغيط في كلمة له أمام الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة «أهمية تجسيد هذه الرؤية في أجل زمني قريب إنقاذاً لمستقبل الشعوب الذين يستحقون السلام والأمن في فلسطين والعالم العربي».
وأضاف أن «طريق السلام والاستقرار في هذا الإقليم يقتضي منهجاً مختلفاً وهو تخلي إسرائيل عن أوهام الاحتفاظ بالأرض والسيطرة على البشر والإنهاء الفوري للاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية على حدود 1967». 
وأضاف أن «العالم كله صار مدركاً لحقيقة باتت ساطعة وهي أن الاحتلال والسلام لا يجتمعان»، موضحاً أن «الاحتلال لا يمكنه الاستدامة سوى بممارسة التطهير وبالإمعان في فرض واقعه الغاشم بقوة السلاح». 
وأشار إلى أن «ما رأيناه من الاحتلال عبر الشهور الماضية يشير إلى أن الأوهام ما زالت تحكم التفكير وأن تصورات القوة والهيمنة ما زالت تسيطر على السياسات». 
وقال إن «النكبة التاريخية لم تمح الفلسطينيين من الوجود ولم تخرجهم من الجغرافيا ولم تشطبهم من التاريخ فأبناء أبنائهم هم من يمارسون هذا الصمود الأسطوري على الأرض في قطاع غزة وكافة ربوع فلسطين»، مشدداً على أن التهجير القسري مرفوض عربياً ودولياً ومرفوض أخلاقياً وإنسانياً وقانونياً ولن يمر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القمة العربية أحمد أبو الغيط جامعة الدول العربية الجامعة العربية إسرائيل فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا

تراجعت بعض الدول عن خططها لحضور مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا في سويسرا، مما أدى إلى انخفاض عدد الدول المشاركة من 93 إلى 78، بحسب الخدمة الأوكرانية لراديو ليبرتي (المصنفة في روسيا كوكيل إعلامي أجنبي وتضمنت في سجلها المنظمات غير المرغوب فيها).

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، لم يذكر التقرير، الذي نُقل عن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي لم يتم تحديد هويتهم، أسماء الدول التي انسحبت من مؤتمر السلام، وقال أحد الدبلوماسيين إن عدد الانسحابات قد يرتفع.

ورفض سيرجي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تحديد عدد الدول المشاركة، في مؤتمر السلام وقال لتلفزيون "رادا" أمس الثلاثاء "لا نرغب في ذكر العدد النهائي".

أهداف مؤتمر السلام

يشار إلى أن سويسرا تخطط لعقد مؤتمر السلام حول أوكرانيا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو في مدينة بورجنستوك، وقالت وزارة الخارجية السويسرية في وقت سابق إن برن دعت أكثر من 160 وفدا إلى مؤتمر بورجنستوك، بما في ذلك وفود من مجموعة السبع ومجموعة العشرين ودول البريكس.

رد روسيا على عدم دعوتها لمؤتمر السلام في سويسرا

 ووفقا للمسؤولين السويسريين، لم تتم دعوة روسيا، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لن تصر على المشاركة إذا كانت غير مرغوب فيها في المؤتمر، وبحسب وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، فإن هذا الحدث يشكل "طريقاً إلى اللامكان"، ولا ترى روسيا رغبة الغرب في اللعب بوضوح ونزاهة، حيث قالت موسكو مراراً إنها لم ترفض أبداً السعي إلى تسوية سلمية مع كييف.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: الاستقرار الإقليمي يظل هشاً ما لم تحل القضية الفلسطينية
  • ١١ مشاركا يطلقون مبادرة لوقف إطلاق النيران في السودان من أروقه الجامعة العربية
  • أبو الغيط : السودان تشهد إسقاط واستهداف متعمد لمؤسسات الدولة وبخاصة في الخرطوم
  • أبو الغيط في إفتتاح الاجتماع التشاوري لتنسيق مبادرات السلام في السودان: انهاء الحرب مسئولية ابناء السودان في المقام الاول
  • تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا
  • عماد الدين حسين: كلمات السيسي في مؤتمر الاستجابة الإنسانية عبرت عن ثوابت مصر
  • ترحيب من الجامعة العربية باعتماد مجلس الأمن مشروع قرار أميركي لوقف إطلاق النار في غــزة 
  • الجامعة العربية ترحب باعتماد ‎مجلس الأمن مشروع ‎قرار أمريكي لإيقاف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس السيسي: السبيل الوحيد للسلام يكمن في حل الدولتين
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا