الوطن:
2024-06-01@10:10:50 GMT

أعراض التسمم الغذائي.. أبرزها الدوخة وألام المعدة

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

أعراض التسمم الغذائي.. أبرزها الدوخة وألام المعدة

التسمم الدوائي مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص، إذ تعد من الحالات الصحية التي تحتاج إلى الرعاية الطبية العاجلة، ومن الممكن أن تساعد في اكتشاف مرض جديد، ونتيجة لذلك، نستعرض في هذا التقرير، الأعراض التي تدل على الإصابة بالتسمم الدوائي، وسبب الإصابة به.

في هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات لـ«الوطن»، إن أعراض التسمم الدوائي تختلف حسب نوع الدواء وطريقة تناوله، مثل «الحقن أو البلع أو الاستنشاق»، فضلا عن كميته، وحالة الشخص المصاب، إذ أن التسمم الدوائي الحاد، تظهر أعراضه بشكل مفاجئ، أما التسمم الدوائي المزمن، تظهر الأعراض بعد فترة من أخذ الدواء، نتيجة لتراكم الدواء ببطء داخل الجسم، ووصوله إلى المستويات السامة.

أعراض التسمم الدوائي

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالتسمم الدوائي، التي منها: 

الطفح الجلدي فقدان الوعى ضيق التنفس الإسهال الغثيان القيء آلام المعدة الإعياء التشنجات النعاس الدوخة الحمى القشعريرة فقدان الشهية الصداع العصبية صعوبة البلع زيادة إنتاج اللعاب زرقة الجلد واللسان والشفتين صعوبة التحدث

أسباب التسمم الدوائي

يصاب الشخص بالتسمم الدوائي نتيجة عدة أسباب، منها تناول جرعات زائدة من الدواء، وتناول الدواء خطأ، مثل تناول دواء لفرد آخر في الأسرة، وتناول الدواء بدافع الانتحار، وكذلك تناول دواء منتهي الصلاحية، وعند تناول الدواء بواسطة الأطفال الذين يعتقدون أنه حلوى، أو بدافع تقليد الكبار.

الوقاية من التسمم الدوائي

وقدم «بدران» عدة طرق للوقاية من الإصابة بالتسمم الدوائي، منها الاحتفاظ بالأدوية في عبواتها الأصلية وبعيدًا عن متناول أيدي الأطفال، وكذلك يجب وضع الملصقات بشكلٍ واضح على الأدوية التى يستخدمها كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وعدم تناول الأدوية في الظلام، فضلا عن حفظ الأدوية في خزائن مغلقة، ومن الضروري أن يتم التخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية، ووضعها في حاوية نفايات لا يمكن للأطفال الوصول إليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسمم الدوائي التسمم الأطفال

إقرأ أيضاً:

عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة

اعتمدت هيئة الدواء المصرية الزيادة الجديدة المترقبة في أسعار الأدوية بالسوق المحلي، خلال الفترة المقبلة على وقع مطالبات الشركات المتزايدة منذ قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

ضمن مشروعات الخطة الإستثمارية.. رصف منطقة الأمل بمصيف بلطيم

وبحسب العديد من التوقعات فإن الهيئة أبلغت غرفة صناعة الدواء والشركات بانتهائها من مراجعة الطلبات المقدمة لزيادة أسعار أصنافها الدوائية.

كما وصلت نسبة الزيادة في بعض الأصناف إلى 50٪ بعد أن اشتكت العديد من شركات الأدوية من الخسائر المتواصلة بسبب تغيير سعر الصرف وارتفاع أسعار المواد الخام التي يتم استيرادها.
وعلق الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، على تحريك أصناف بعض الأدوية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن تسعير الدواء يخضع لآليات محددة، وأن كل صنف يتم تسعيره على حده بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة.
وأضاف أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الاسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصرى.
ويذكر أنه قد أعلن الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، اعتماد رفع أسعار الأدوية وأنه سوف يتم الإعلان عنها فور الانتهاء من ذلك.
كما أكد، في تصريحات تلفزيوينة له، أن منظومة مراجعة الأسعار درست جميع الطلبات التي تقدمت بها شركات الأدوية، ونسب ارتفاع الأسعار يختلف من منتج دوائي، أو مستحضر لآخر من خلال ضوابط من أجل الوصول للسعر العادل.
ارتفاع أسعار الأدوية: 
أوضح رجائي، أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من العقبات التي واجهت صناعة الدواء في مصر، لافتًا إلى أنه تم بحث جميع المعوقات لهذه الصناعة، وتم عقد العديد من الاجتماعات.
جاء ذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.
وأشار إلى أن بداية العام الجاري 2024 واجه شركات ومصانع الأدوية عقبات بسبب عدم القدرة على تدبير العملة الخضراء، مشيرًا إلى أن معدلات الإنتاج والتوافر في الأدوية تعود تدريجيًا لطبيعتها.

مقالات مشابهة

  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • سمكة الأرنب.. تحذير من أخطر أنواع الأسماك في العالم
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • أسعار الدواء 2024.. ننشر الزيادات المقترحة
  • التسمم الغذائي يرسل 19 تلميذا ضواحي وزان إلى المستعجلات
  • أدوية فعالة لعلاج الشعور المستمر بـ الدوخة.. تعرف عليها
  • خلل في التوازن وتأثر الذاكرة.. أعراض الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد
  • عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة
  • «مدينة الدواء»: خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصرية بأدوية جديدة